قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في حوارٍ مع quot;إيلافquot; تحدَّث الفنان السوري، فراس إبراهيم، عن مسلسله الجديد quot;في حضرة الغيابquot;، الذي يتناول قصَّة حياة الشَّاعر الفلسطيني، محمود درويش، كما تحدَّث عن الأوضاع في سوريا.


القاهرة: كشف الفنان السوري، فراس إبراهيم، أن فكرة مسلسل quot;في حضرة الغيابquot; الذي يتناول قصة حياة الشاعر محمود درويش، جاءته منذ ان كان يقوم بتصوير مسلسل quot;أسمهانquot;، مشيرا الى انه تحدى كل الظروف من أجل استكمال تصوير المسلسل.

وقال فراس في حوار مع quot;إيلافquot; أن الوضع في سوريا مستقر، واصفا ما يحدث بـquot;ثورة مسلحةquot; على العكس من الثورة المصرية التي كانت سلمية كما شهدها العالم، مؤكدا انه لايمكن اختزال سوريا في 5 مشاهد من مناطق مختلفة، كما لا يمكن اختزال صورة مصر في ميدان التحرير.

كيف جاءتك فكرة quot;في حضرة الغيابquot;؟
خلال تصوير المشاهد الاخيرة من مسلسل اسمهان، تحمست للموضوع بشدة، وقررت التفرغ للمشروع وعملت عليه طوال الفترة الماضية، وشهدت ظروف التصوير صعوبات كثيرة تتعلق بانسحاب عدد كبير من الجهات الإنتاجية التي كان من المفترض ان تشارك في إنتاج المسلسل من بينها مدينة الإنتاج الإعلامي وشركة صوت القاهرة، حيث اقتصر الأمر على إحدى القنوات العراقية التي شاركت في الإنتاج بنسبة 10% فحسب، وحصلت على البث الحصري للمسلسل في العراق، وعلى الرغم من كل هذه التحديات كان لدي إصرار على الاستمرار في تقديم المسلسل.

عادة ما تواجه أعمال السيرة الذاتية مشاكل مع الورثة، هل حدثت اعتراضات على المسلسل؟
على العكس وجدت ترحيبا شديدا من البداية وساعدتني اسرته وأصدقائه كثيرا في التحضير للمسلسل، كذلك ساعدني الفنان، مارسيل خليفة، رفيق درويش في التحضير للمسلسل وكان من أكثر من لهم فضل في خروج العمل بهذه الصورة، لا يعني هذا أنني أقدم درويش كملاك لكن العمل ليس سيرة ذاتية بالمعنى المفهوم وإنما دراما اجتماعية حول حياته.

يتناول المسلسل عددا من الشخصيات التي لا تزال على قيد الحياة لماذا لم يظهر اي منهم خلال المسلسل لاسيما الفنان مارسيل خليفة؟
لاننا اعتمدنا على استحضار روح درويش وليس مطابقته، أما بالنسبة لمارسيل فاعتذر عن ذلك لكونه لا يحب التمثيل، إضافة الى اعتمادنا على فنانين في تجسيد مختلف الأدوار.

هل حالت الظروف في سوريا في التسبب في تأجيل تصوير عدد من مشاهد المسلسل؟
غير صحيح، لم يضار العمل بسبب الوضع في سوريا، ونقلنا تصوير عدد من الأماكن خارج سوريا لنصورها في سوريا بسبب طبيعة تضاريسها، واجهتنا صعوبات تتعلق بتعدد أماكن التصوير في المسلسل فلا يوجد 3 مشاهد في مكان واحد وهو سيشاهده الجمهور على الشاشة مع استمرار عرض الحلقات.

الفنانة المصرية ميرنا المهندس كانت خائفة من الذهاب الى سوريا والتصوير هناك بسبب ما تتابعه عبر التلفزيون، لكن عندما ذهبت معي وجدت ان الوضع عاديا ووجدت دمشق المدينة التي تعرفها ووجدت حماسة في أهلها، ولم تتعرض الي اي مضايقات امنية ولم يطلب منها أحد إبراز هويتها الشخصية.

كيف تفسر ما يحدث في سوريا راهنا؟
سوريا وطن كبير لا يمكن اختزاله في 4 حارات تنقلها المحطات الفضائية فحسب، هناك إصرار من الشعب على العبور الى المستقبل بطريقة امنة، وكلنا سوريين نطمح الى مستقبل افضل، ما يحدث في سوريا quot;ثورة مسلحةquot; على العكس من الثورة المصرية التي كانت سلمية ويشهد العالم بذلك.

قدمت الى مصر يوم الجمعة الماضية كانت هناك اعتصامات في ميدان التحرير نقلتها كاميرات قناة الجزيرة واتصل بي فريق العمل حيث كنا قادمين لتصوير المشاهد النهائية للمسلسل وكان لديهم تخوف من الوضع الامني وكيف سنصل الى الفندق وسط هذه التظاهرات، عندما وصلت الى القاهرة وصلت الى الفندق وصورنا المشاهد، ولم نواجه اي مشكلة.

هل الاختلاف في تفسير ما يحدث في سوريا سببه الخلاف بينك وبين مواطنتك اصاله؟
ما بيني وبين أصاله ليس خلافا ولكن أحد الصحافيين سألني في لقاء طويل عن رأيي فيما قالته عن سوريا، فأخبرته انني كنت أرى أنه من الأفضل ان تقول هذا الكلام وهي تشاهد الواقع بنفسها وليس عن طريق الفضائيات.

تكلفة المسلسل بلغت 4 مليون دولار/ على الرغم من وجود عدد كبير من الممثلين؟
لعدة أسباب، أهمها ان الدافع لتقديم العمل ليس تجاريا، إضافة الى انني كممثل لم اتقاض اي اجر، وأجور كافة الممثلين لم تتجاوز 2 مليون دولار، لأن أحدا لم يحصل على أجور فلكية في العمل بل ان هناك ممثلين قاموا بالتصوير وهم لا يعرفون الأجر الذي سيحصلون عليه لرغبتهم في تقديم المسلسل، لذا سيشعر المشاهد بأن ميزانية المسلسل جميعها تم إنفاقها على ديكور المسلسل والاكسسوارات والملابس.

على الرغم من ان المسلسل يتناول سيرة شخصية عربية معروفة إلا أن العمل لم يتم تسويقه خليجيا؟
بالفعل، العمل تم تسويقه عربيا ويذاع من خلال 11 محطة عربية في رمضان، لكن بالنسبة للمحطات الخليجية فعلى الرغم من إعجابهم بفكرة المسلسل وطريقة تنفيذها إلا أنهم لم يقوموا بطلب شراء العمل، ولا اعرف السبب ربما يكون الامر مرتبطا بموقف من الشخصية نفسها لكني لا يمكن ان أجزم بذلك لعدم وجود سبب معلن، لكن العمل تم تسويقه في كل دولة عربية على محطة فضائية مهمة.

هل وجدت مشكلة في بيع العمل للتليفزيون المصري في ظل القواعد الجديدة التي وضعها بعد الثورة؟
إطلاقا، لان ما يهمني هو عرض المسلسل في المكان المناسب الذي يهتم بالقيمة الثقافية والفكرية للعمل، فمثلا ارسلت الحلقات الى التليفزيون السوري من دون اعرف المقابل المادي الذي سيقومون بدفعه، لم اختلف في المبلغ الذي تم بيع المسلسل به إلا مع القنوات التي تعاملت مع المسلسل على انه عملا تجاريا فحسب.

لماذا اعتذر الفنان نور الشريف عن المشاركة في المسلسل؟
كان نور مرشحا للدور الذي يقدمه الفنان أسعد فضة ولكن ظروف سفره الى باريس ليرافق ابنته في رحلتها العلاجية حالت دون اشتراكه في المسلسل واتصل بي وأكد لي ان اعتذاره عن العمل كان بسبب ظروف السفر التي يصعب معها ارتباطه بأي عمل اخر وذلك على الرغم من اشادته بالسيناريو المكتوب للعمل.