إنتقد المخرج، فراس دهني، القرار الصادر عن نقابة الفنانين القاضي بإقتطاع مبالغ ماليَّة من العاملين في المجال الفني غير المسجَّلين في النقابة.


دمشق:أبدى المخرج فراس دهني المدير العام لمؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي استغرابه الشديد لقرار مكتب الدراما حول تطبيق اقتطاع مبالغ كبيرة لقاء تشغيل غير النقابيين في الإنتاج الدرامي السوري.

وقال أن الوقت غير مناسب أبداً لمثل هذه القرارات المتسرعة التي من شأنها العودة بالدراما السورية خطوات إلى الوراء بدل دفعها أماماً وتشجيع المنتجين في الاستمرار في الإنتاج على الرغم من صعوبة الظروف حالياً.

وأضاف: quot;لا أدري لماذا التسرع والتشدد في فرض مثل هذه المبالغ التي وصفها الكثيرون من العاملين في الوسط الفني بأنها تأخذ طابع العقوبات، نحن اليوم في أمس الحاجة لكل منتج سوري وعربي وممثل سواء أكان نقابياً أو غير نقابي، وكذلك الفنيين ومقدمي خدمات الإنتاج، لكن مثل هذا القرار، الذي أتى في غير زمانه ومكانه ولم يراع متغيرات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ومن شأنه أن يساهم بشكل كبير في عزوف رؤوس الأموال والمنتجين عن الاستثمار في سورياquot;.

وقال:quot;أتمنى وحرصاً على دور النقابة الفعّال والمؤثر التي ترعى الفنان والتقني على حد سواء أن يتم سحب قرار مكتب الدراما بشكل عاجل علماً بأن عدداً من الشركات العربية والعراقية منها، خصوصًا التي كانت تنتج في سوريا بدأت فعلياً بنقل إنتاجها خارج بلادنا وهذه خسارة كبيرة للمنتج والفنان وحتى المواطن في سوريا، لما تحققه عملية الإنتاج الدرامي من عائد وطني هام ينعكس على الجميعquot;.

وكانت نقابة الفنانين قد أصدرت قرارًا بتاريخ 13 - 12 - 2011 حددت فيه رسوم أذونات العمل المالية للعاملين في الدراما السورية من غير النقابيين أو الفنانين العرب أو من النقابين طالبين العمل بصفات لا تتوافق مع صفاتهم النقابية، والقرار يفرض رسوماً كبيرة ومضاعفة في عدة حالات كما هو وارد في المادة الأولى من القرار حيث يحدد أذن عمل مخرج تلفزيوني بـ (300 ألف)، وهذا يعني بأن غير المنتسب للنقابة كما نجدت آنزور ومروان بركات وتامر اسحاق وغيرهم من المخرجين السوريين يفرض عليهم هذا المبلغ. rlm;

وحدد أيضاً إذن عمل مخرج تلفزيوني لعضو بصفه مساعد مخرج (150ألف) وهذا يعني أن يكون طالب الإذن عضوًا في النقابة بصفة مساعد مخرج وليس مخرجًا ومن الأمثلة على ذلك المخرج المثنى صبح. rlm;

ويذهب القرار الصادر إذن عمل ممثل أو ممثلة دور أول لغير النقابي بـ(300 ألف) ليرة ومن الأمثلة على ذلك كاريس بشار، سعد مينة.. وغيرهم الكثير. rlm;

وبالتالي فأن القرار يهدف إلى تقييد الحركة الفنية الإبداعية من خلال فرض رسوم وضرائب في وقت تشهد فيه الدراما السورية حالة من الهدوء الإنتاجي بسبب الأحداث التي تعيشها البلاد في حين إن المطلوب من الجميع التكاتف لتجاوز هذه الأزمة.

وكانت مبررات رئيسة مكتب الدراما في النقابة الفنانة جيانا عيد بإن هذا القرار هدفه الحد من نسبة البطالة في النقابة والتي وصلت إلى 90 % إضافة إلى العمل على تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بالنقابة.