د. عامر صادق : هو التهاب الكبد بسبب فيروس C (HVC ) و لصعوبة تخلص جهاز المناعة عند الإنسان من الفيروس فإن الالتهاب عادة يصبح مزمنًا. و على مر العقود فإن الإلتهاب المزمن ب HCV يتلف الكبد و يؤدي إلى عجزه و تشمعه عند بعض الأشخاص.
و تكمن خطورة المرض في أنه من بين 100 مريض مصاب بالفيروس C ، 75-85 يصبحون مزمنين، و 60-70 يصابون بأمراض مختلفة في الكبد ، 5-20 يصابون بتشمع الكبد و مريض واحد يتوفى.
في الولايات المتحدة، يوجد أكثر من 3 مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد المزمن، و هو السبب الرئيسي لزراعة الكبد و أحد أهم الأسباب لسرطان الكبد.

طبيعة فيروس C:

HCN هو واحد من عدة فيروسات تسبب التهاب الكبد (مثل A وB ) و هو أخطرها و هو عضو في عائلة الفيروسات المسماة (FLAVIVIRIDAE ) .

الفيروسات التي تنتمي إلى هذه العائلة جميعها تحتوي على (RNA ) كمادة جينية. و هناك على الأقل 6 أنواع مختلفة من فيروس C فيها جينات مختلفة و هذا التنوع الجيني هو أحد أسباب صعوبة إيجاد لقاح فعال للمرض.

كيف ينتشر الفيروس ؟
A.ينتشر فيروس C من خلال التعرض إلى دم ملوث.
-الحقن المشتركة للأدوية غير المشروعة (المخدرات).
-من خلال موظفي الرعاية الصحية عن طريق الخطأ (بالحقن الملوثة).
-نقل الدم أو مكوناته إذا لم يكن مفحوصا قبل إعطائه
B.يمكن للفيروس C أن ينتقل من الأم إلى الجنين و تقريبا 4 من كل 100 طفل يولد لأم مصابة بفيروس C يكون مصابًا بالفيروس.
C.عن طريق الإتصال الجنسي و خطر الإصابة بهذه الطريقة 1-4 % إذا لم تستعمل الوقاية (CONDOM).

هذا مع العلم أن الفيروس لا ينتقل عن طريق المصافحة أو التقبيل أو العناق و لا يوجد داعي لاستعمال طرق العزل عند التعامل العادي مع المصابين.


التحاليل:

الخطوة الأولى لتشخيص المرض هي فحص وجود أجسام مضادة للفيروس و يدعى (ELISA ) و لكن هذا الفحص غير دقيق لأن تكوين الأجسام المضادة قد يستغرق 6 أشهر، و إذا كان التحليل موجبًا فيجب إجراء تحليل أكثر دقة و ذلك باستعمال فحص جزيئي لقياس كمية الRNA للفيروس في الدم يسمى (MOLECULARE TEST ) .

العلاج:

إن هدف علاج التهاب الكبد الفيروسي هو إزالة أو تنظيف الجسم من الفيروس أو تقليل نسبته بحيث لا يشكل خطرًا و هنا يجب استعمال وسيلتين أونوعين من الدواء.

1.INTER FERON و هو يزيد من مناعة خلايا الكبد و حمايتها.
2.RIBAVIRIN و هو مضاد للفيروس يمنع الفيروس من التكاثر و يجب أن يعطى العلاجان معًا لمدة 6الى12 شهرًا.