*نسبة المرضعات المغربيات أقل بكثير من الفرنسيات وبعيدة جدا عن الاسكندنافيات

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: للرضاعة الطبيعة فوائد صحية ونفسية تعود بالنفع على الأم والرضيع، الذي تكون احتمالات بقائه على قيد الحياة أكبر بحوالي ثلاث مرات، مقارنة بالطفل الذي لا يتلقى رضاعة طبيعية. ومع أن معدلات الرضاعة الطبيعية تتزايد في العالم النامي فإن التقديرات تشير إلى أن 63 في المئة من الأطفال، الذين لا تتجاوز أعمارهم 6 أشهر ما زالوا لا يرضعون بدرجة كافيةquot;.

ورغم كل هذه المنافع، إلا أن المغرب سجل تراجع نسبة الإرضاع الطبيعي وسط الأمهات، بنسبة انتقلت من 52 في المائة سنة 1992 إلى 32 في المائة سنة 2004، لتصل إلى 15 في المائة، فقط، في 2006، حسب آخر الإحصائيات رسمية.
ويشير مختصون إلى أن النساء المغربيات تراجعن عن الرضاعة الطبيعية، إذ لا تتعدى نسبة المرضعات بطريقة طبيعية 15 في المائة، هذا في الوقت الذي تزيد النسبة عن 60 في المائة بين النساء الفرنسيات، وأكثر من 80 في المائة في الدول الاسكندنافية، وكندا.

وتفيد معطيات صادرة عن وزارة الصحة واردة في بحث وطني حول صحة الشباب، صادر سنة 2008، أن 15 في المائة فقط من الأطفال المغاربة، المتراوحة أعمارهن ما بين 0 و5 أشهر، فقط، من خضعوا لإرضاع طبيعي، 18 في المائة منهم يتحدرون من أمهات قرويات، مقابل 12 في المائة من أمهات من المناطق الحضرية.

هذا التراجع غير العادي، دفع وزارة الصحة إلى إطلاق، أخيرا، حملة للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية، لتحسيس الأمهات المغربيات بأهمية منح مواليدهن الجدد حليب الأم، عوض اللجوء إلى الحليب الاصطناعي.

وتستهدف الحملة النساء المتزوجات والحوامل لإطلاعهن على مزايا الرضاعة الطبيعية، التي يشكل تراجعها على الصعيد الوطني، ظاهرة مقلقة بالنسبة إلى صحة الأم والطفل، حسب ما أكدته وزيرة الصحة، ياسيمينة بادو، خلال بدء الحملة.
وحول هذه الخطوة، قال الدكتور حسن السملالي، مسؤول عن التعاون المالي في الوزارة ذاتها، إن quot;الحملة جاءت متأخرة شيئا ما، لأنها كانت يجب أن تبرمج منذ سنوات في الوقت الذي بدأت تظهر الصناعة الصيدلانية في المغرب، حيث باشرت عملية نشر الحليب الصناعي على أكثر من صعيد، سواء في دور الولادة والمستشفيات، وغيرهاquot;.

وأكد الدكتور حسن السملالي، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أنه quot;مهما كان الأمر فإن هذه الحملة ضروري أن تعطي أكلها، لأن التحسيس يمس أولا مهنيي الصحة، لكي يعرفوا كيف يتعاملون مع الحليب الاصطناعي والرضاعة الطبيعية، وما هي الرسائل التي يمكن أن يمرروها إلى الأم لكي تستمر في إرضاع ابنها أكبر فترة ممكنةquot;.

وشدد المسؤول بالوزارة على ضرورة تنظيم حملة موازية ضد الزيارة التي يقوم بها المندوبين الصحيين، الذين يحضرون الحليب الاصطناعي، في إطار عمليات إشهارية داخل المستشفيات ودور الولادة. وبخصوص الفوائد، قال الدكتور حسن السملالي، إن quot;الرضاعة الطبيعية لا يمكنها إلا أن تكون مفيدة للرضيع والمجتمع، لأنها تقوي أواصر المحبة والعلاقة بين الأم والرضيع، كما تساعد الرضيع طبيا لكي تكون لديه مناعة أقوى ويتجنب مجموعة من الأمراض مستقبلاquot;.

وأضاف المسؤول عن التعاون المالي في الوزارة quot;الرضاعة الطبيعية لديها تأثير على الأم والطفل، لأن حليب الرضاعة يحمي ثدي الأم، وأثبتت دراسات كثيرة أن هذه الرضاعة تقي من سرطان الثدي عند الأمquot;، مشيرة إلى أن مدتها، حسب ما جاء في القرآن الكريم، محددة في حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعةquot;.

وأكد أن quot;هناك أسر ما زالت ترضع أبنائها لحولين كاملينquot;، مضيفا quot;نحن ننصح بأن ترضع الأم، على الأقل ابنها، لمدة سنةquot;.
وتشير المعطيات إلى أن تخلي بعض الأمهات عن استخدام أثدائهن في إرضاع مواليدهن الجدد، يتراجع كلما تقدم مستواهن التعليمي وكلما خرجن إلى العمل، إذ أن 14 في المائة من الأطفال الذيت خضعوا لإرضاع طبيعي، هم من أمهات لا يتعدى مستواهن التعليمي مرحلة الابتدائي، و8 في المائة لهن تعليم ثانوي فما أكثر.

وتكشف المعطيات ذاتها أنه كلما تقدم المستوى المعيشي والاقتصادي لأم الوليد الجديد، كلما حرم من الرضاعة الطبيعية، إذ أن 21 في المائة من الرضع، الذين استفادوا من حليب أمهاتهم إلى حين بلوغهم سن 5 أشهر، يتحدرون من أسر فقيرة، بينما 10 في المائة منهم، ينتمون إلى الأسر المصنفة بالغنية.