يبدي خبراء البراكين تخوفهم الشديد من ثورة البركان الإندونيسيّ ميرابي مع ارتفاع حصيلة قتلاه إلى أكثر من 120 شخصا منذ عشرة أيام من نشاطه الذي غابت عنه التكهنات حول مسار ثورانه الذي يبدو أقوى مما كان عليه في فترات سابقة نظرا لكمية المواد البركانية والغازات المنبعثة.


ارغوموليو: قتل 77 شخصا الجمعة بسبب سحب الغاز والرماد الناجمة عن ثوران جديد للبركان ميرابي أنشط براكين إندونيسيا، ما أثار قلق العلماء والسلطات في البلاد.

وقال سورونو خبير البراكين المكلف مراقبة بركان ميرابي إن ثوران البركان بدأ بعيد منتصف الليل واعتبر quot;الأقوىquot; منذ أن دخل البركان مرحلة جديدة من الثوران في 26 تشرين الأول/اكتوبر.

وقال سوتوبو بوروو نوغروهو المتحدث باسم أجهزة الإغاثة إن quot;حصيلة قتلى ثوران الليلة الماضية وصلت الى 77، وباتت الحصيلة الشاملة منذ الثوران الأول في السادس والعشرين من تشرين الأول/اكتوبر الماضي 120 قتيلاquot;.

كما ادى الثوران الأخير للبركان الى وقوع 156 جريحا على الأقل quot;غالبيتهم تعاني حروقاquot; حسب المتحدث نفسه.

وبذلك يرتفع إلى 120 عدد الأشخاص الذين قتلوا بسبب سحب الغاز والحمم البركانية المتوهجة التي تنبعث منذ عشرة أيام من فوهة البركان البالغ ارتفاعه 2914 مترا في منطقة مكتظة بالسكان في جزيرة جاوا.

وغطت سحب الرماد التي وصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة كيلومترات صباح الجمعة مدينة يوجياكارتا الكبيرة الواقعة على بعد 30 كلم.

وقالت الكاتبة الفرنسية اليزابيت ايناندياك المقيمة في المنطقة منذ سنوات quot;كان الأمر أشبه بنهاية العالم، التنفس أصبح شبه مستحيل، وانعدمت الرؤية على مسافة أمتار واضطررنا إلى إشعال أضواء السيارات نهارا للسيرquot;.

ووصفت الوضع في مراكز استقبال النازحين التي أقيمت في مبان بلدية او دينية فقالت ان quot;اللاجئين خائفون جدا ومحبطون في آن، وخصوصا الأطفال منهمquot;.

ويرفض خبراء البراكين إصدار اي توقعات حول مسار ثوران البركان الذي يبدو نشاطه حاليا اقوى مما كان عليه في فترات ثورانه السابقة.

وقال احد هؤلاء الخبراء سوباندريو quot;نظرا لكمية المواد البركانية المنبعثة، فان هذا الثوران يعتبر أسوأ من ذلك الذي حصل في العام 1930quot; وأدى الى مقتل 1400 شخص.

ولذلك قررت السلطات توسيع المنطقة التي يحظر الوصول إليها حول البركان لتصل إلى 20 كلم مقابل 15 سابقا و10 في بداية الأسبوع.

وقال سورونو ليلا ان quot;على السكان ان يغادروا بسرعةquot;، موضحا انه لا يمكن التكهن بتطور نشاط هذا البركان بعد ثورانه الأخير الذي وصف بأنه الأسوأ منذ اكثر من نصف قرن.

ووصلت سحب الرماد الساخنة إلى قرية ارغوموليو مع انها واقعة على بعد 18 كلم من البركان ما فاجأ السكان خلال نومهم. وقال الطبيب في الشرطة تيغو دوي سانتوسا الذي أرسل الى المكان على عجل quot;احترقت المنازل بسبب سحب الرماد الحارة وقتل العديد من الأطفالquot;.

وقال أحد رجال الإنقاذ ويدعى اوثا إنه عثر في منزل على quot;ثلاث جثث لطفل ووالديه كانوا نائمين حين تسربت سحب الرمادquot; مضيفا quot;لقد عثرت ايضا على رجل ميت وهو يحمل هاتفه بيدهquot;.

وتسببت عمليات الإجلاء وفرار بعض السكان بquot;الفوضىquot; وسط الليل بحسب مسؤول عمليات الإغاثة ويدي سوتيكنو الذي أوضح انه quot;تم استخدام جميع وسائل النقل المتوافرة لوضع السكان في مأمنquot;.

وفي الإجمال اجبر 166556 شخصا على النزوح والإقامة موقتا في مدارس ومبان رسمية وبعضهم اقام في ملعب يوغياكارتا الذي يتسع ل30 الف مقعد حسب المتحدث باسم اجهزة الاغاثة.

وأمام ارتفاع وتيرة الاحتجاج لدى السكان بسبب النقص في التنظيم، كلف الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودهويونو كتيبة من الجيش بالمشاركة في نقل المساعدات.

وأعلنت وزارة النقل انه تم إغلاق مطار يوجياكارتا فجر الجمعة حتى السبت لان quot;الرماد يغطي المنطقةquot;.

وتدعو السلطات الطيارين إلى لزوم منطقة حظر جوي تمتد على بعد 12 كلم على اقل تقدير حول البركان.