ثار بركان ميرابي في جزيرة جاوة قاذفًا سحبًا ورمادًا بركانيًا، فيما أمرت السلطات بإجلاء حوالي 19 ألف شخص يعيشون على سفوحه.

___________________________________________________________________________________

جاكرتا: دخل بركان ميرابي الواقع في جزيرة جاوة في حالة ثوران الثلاثاء، وقذف سحبًا ورمادًا بركانيًا ثلاث مرات، فيما أمرت السلطات الاثنين بإجلاء حوالي 19 ألف شخص يعيشون على سفوحه، كما قال خبير بركاني.

وقال سورونو المسؤول عن الإشراف على البراكين في أندونسيسيا لوكالة فرانس برس quot;سمعنا ثلاثة انفجارات في الساعة 18:00 (11:00 ت غ) قذفت رمادًا حتى ارتفاع 1.5 كلم، وسحبًا حرارية على طول منحدراتquot; البركان.

وكانت السلطات رفعت مستوى الإنذار إلى حده الأقصى الاثنين خشية حصول ثوران وشيك للبركان ميرابي، الذي يبلغ ارتفاعه 2914 مترًا. وأوضح سورونو المسؤول عن إدارة الكوارث في أندونيسيا الثلاثاء أن quot;على الناس الذين يعيشون في بعض المناطق مغادرتها في أسرع وقت ممكنquot;.

وأجلي آلاف من السكان الـ19 ألفًا الذين يعيشون في قطر يبلغ 10 كلم حول الفوهة، وهم بمعظمهم من النساء والأطفال والمسنين. في المقابل، عاد عدد كبير من الرجال، معظمهم من المزارعين، إلى منازلهم او رفصوا المغادرة الثلاثاء للاهتمام بمواشيهم ومزروعاتهم.

يشار إلى أن البركان الذي يبعد 26 كلم شمال مدينة يوغياكارتا الكبيرة، هو الأنشط بين البراكين النشطة في أندونيسيا. ويبلغ متوسط دخوله حالة الثوران مرة واحدة كل أربع سنوات. وتعود حالة ثورانه الأخيرة إلى حزيران/يونيو 2006.