الرماد البركاني سيتسبب بتلوث وإحتباس حراري

إغلاق سبعة مطارات إسبانية بسبب الرماد البركاني

سحابة الرماد البركاني تدخل المجال الجوي المغربي

إضطراب الملاحة الجويّة في الجنوب بسبب الرماد المتصاعد من أيسلندا

تونس: تشهد المطارات التونسية منذ الثلاثاء اضطرابا في حركة النقل الجوي باتجاه أوروبا بسبب سحابة الرماد البركاني الاتية من ايسلندا، وفق ما علم الاربعاء من وزارة النقل التونسية. واوضح المصدر ذاته ان quot;اضطرابات سجلت منذ الثلاثاء بالنسبة للرحلات المغادرة للمطارات التونسية باتجاه اسبانيا والبرتغال وايطاليا بسبب سحابة الرماد البركاني الناجمة عن ثوران بركانquot; ايسلندا.

واكد المصدر انه quot;لم يتم الغاء اي رحلة في تونس ولم تسجل الا حالات تأخيرquot; للرحلات. كما شملت الاضطرابات الرحلات المتجهة الى المغرب اول بلد مغاربي يتأثر بسحابة الرماد البركاني الذي كان قرر الثلاثاء اغلاق ثمانية من مطاراته ضمنها مطارات الدار البيضاء والرباط واغادير.

واعلنت وزارة التجهيز والنقل المغربية ان الملاحة الجوية في المغرب ستستأنف quot;بصورة طبيعية وبلا قيودquot; ابتداء من منتصف ليل الاربعاء quot;في كل مطارات المملكةquot;. وقد استأنف البركان الايسلندي منذ الخميس الماضي قذف كميات كبيرة من الرماد بعد فترة هدوء استمرت عدة ايام. وغادر 60 شخصا منطقة البركان طوعا السبت. وكان ثورانه ادى الى توقف الملاحة الجوية في اوروبا لنحو اسبوع في منتصف نيسان/ابريل متسببا بالغاء اكثر من مئة الف رحلة وشل حركة اكثر من ثمانية ملايين مسافر.