الغى رئيس اساقفة قبرص للروم الارثوذكس زيارة إلى تركيا بسبب سحب الرماد البركانية المنبعثه من بركان ايسلندا.

نيقوسيا: افاد مصدر رسمي ان رئيس اساقفة قبرص للروم الارثوذكس خريسوستوموس الثاني العالق في مطار بروكسل، الغى زيارة كانت مقررة الى تركيا بسبب سحب الرماد البركانية المنبعثة من بركان في ايسلندا ما عرقل حركة الملاحة الجوية.

وكان من المقرر ان يزور رئيس اساقفة قبرص تركيا من السادس عشر الى التاسع عشر من نيسان/ابريل على ان يلتقي رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان ليسلمه لائحة بالكنائس والمواقع الدينية الارثوذكسية التي دمرت في القطاع الشمالي من قبرص منذ اجتياح الجيش التركي لهذه المنطقة العام 1974.

ونقلت وكالة الانباء القبرصية ان رئيس الاساقفة عالق في بروكسل بسبب سحب الرماد البركانية التي عطلت حركة الملاحة في بلجيكا وانحاء واسعة من اوروبا. وتؤكد السلطات القبرصية اليونانية ان هناك 520 موقعا دينيا من كنائس واديرة تعرضت للنهب والتدنيس والمصادرة في القطاع الشمالي من الجزيرة وهي تحتاج لترميم عاجل.

وكان خريسوستوموس اجتاز الخط الفاصل بين قطاعي الجزيرة في اذار/مارس الماضي لزيارة القسم الشمالي من الجزيرة في اول زيارة لرئيس اساقفة قبرص لهذه المنطقة منذ العام 1974. وادى اجتياح الجيش التركي للقسم الشمالي من الجزيرة اثر انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون العام 1974، الى انقسام الجزيرة الى قسمين، شمالي اعلنت فيه quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة، وجنوبي معترف به دوليا وعضو في الاتحاد الاوروبي.