الرباط: دخلت سحابة الرماد البركاني في حدود الساعة السادسة في التوقيت المحلي من صباح اليوم الى المجال الجوي المغربي مما ادى الى تغطية شمال غرب المملكة بالسحابة. وقال مسؤول في مديرية الأرصاد الجوية المغربية لمصادر اعلامية محلية انه لايمكن التنبؤ بمسار السحابة البركانية مبينا أن السحابة خفيفة وكثافتها أقل مما كانت عليه مما قلل من خطورة الأمطار التي هطلت مؤخرا في أوروبا والمغرب.

واوضح بيان للخطوط الجوية المغربية يوم أمس ان الملاحة الجوية في المغرب ستتعرض الى بعض الاضطرابات مبينا أن حركة النقل الجوي نحو بعض الدول الأوروبية ستشهد تأخيرات او الغاءات بسبب تقدم سحب الرماد البركاني باتجاه شبه الجزيرة الأيبيرية وفوق جزء من شمال الأطلسي.

وقال أن quot;هيئات مراقبة الملاحة الجوية ستحول الرحلات الجوية التي مسارها يمر فوق هذه المناطق الى ممرات آمنة مما سيؤدي الى تأخيرها بسبب اطالة مدة هذه الرحلاتquot;. يذكر أن بركان (أيافيول الآيسلندي) عاود قذف كميات كبيرة من الرماد بعد استقراره لعدة أيام وشل ثورانه حركة الملاحة الجوية في أوروبا على مدى أسبوع في منتصف الشهر الماضي مما أدى الى وخسائر مالية فادحة احتجاز ملايين الركاب في مطارات العالم.