لندن: أدى ثوران بركاني، هو الثاني في ايسلندا في اقل من شهر الى ذوبان قسم من كتلة جليدية مما تسبب في فيضان ضخم الاربعاء ما ارغم نحو 800 شخص على اخلاء منازلهم، فضلا عن غيمة من الرماد البركاني ادت الى اغلاق مطارات في انحاء واسعة من السويد والنروج وبريطانيا.

وادت غيمة من الرماد البركاني ناجمة عن ثوران البركان، الى توقف حركة النقل الجوي في انحاء واسعة من بريطانيا والسويد والنروج. واعلن مصدر رسمي ان جميع الرحلات في مطار هيثرو، الذي يعد الاكبر في العالم لناحية عدد الركاب، وباقي مطارات لندن ستعلق اعتبارا من الساعة 11:00 تغ من اليوم الخميس بسبب غيمة رماد بركاني ناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا.

كما اغلقت مطارات ابردين وادنبره وغلاسكو في اسكتلندا تماما. وعلقت جميع الرحلات في شمال النروج وغربها في حين لا تزال الرحلات دون تغيير في مطار تروندهايم في اوسلو وباقي المطارات القريبة من العاصمة، كما اعلنت سلطة المطارات النروجية في بيان.

وفي السويد الغيت جميع الرحلات في شمال البلاد في مطار سكيليفتيا على بعد 200 كلم جنوب الدائرة القطبية في حين يتوقع تأخر الكثير من الرحلات في سائر انحاء البلاد بما فيها ستوكهولم، كما اعلن لوكالة فرانس برس متحدث باسم سلطة النقل الجوي السويدية.

وفي ايسلندا صرح روغنفالدور اولافسون المتحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس من موقع قريب من البركان في جنوب البلاد quot;حدث فيضانان كبيران جراء ذوبان كتلة ايافيالايوكول الجليديةquot;. واضاف quot;حتى الان ليس هناك اشخاص معرضين للخطر، ولكننا اخلينا المنطقة واغلقنا كافة الطرقquot; مضيفا ان الثوران المستمر كان اكبر من ثوران بركان فيمفوردوهالس في منطقة مجاورة الشهر الماضي.

وذكرت الشرطة الاربعاء انه بعد ثوران البركان الذي بدأ نحو الساعة الواحدة صباحا (01:00 تغ) تم اخلاء ما بين 700 و800 شخص من منازلهم في منطقة نائية وقليلة السكان على بعد 125 كلم شرق ريكيافيك. وصرح بالدور سيغوردسون المتحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس quot;تقع العديد من الزلازل في المنطقةquot;. كما من المقرر ان يتم اجلاء السفيرة النروجية مارغيت تفيتين ومجموعة من النروجيين الذين يخيمون في منطقة غير بعيدة من موقع البركان بعد ان غرقت الطرق بمياه الفيضانات، بحسب السفارة في ريكيافيك.

وصرحت بير لاندرو المتحدثة باسم السفارة quot;حدثت فيضانات شديدة على جانبي البركان والطرق مغلقة والمنطقة باسرها معزولة بسبب الفيضانات. وهناك مخاوف من انهيار جسر كبيرquot;. وطبقا لعالم الفيزياء الجيولوجية غونار غونارسون من معهد ايسلندا للارصاد الجوية فان ثوران البركان وقع في quot;الجزء الجنوبي الغربي من فوهة بركان ايافيالايوكولquot;. واضاف ان quot;الدخان المتصاعد من فوهة البركان يرتفع الى اكثر من ستة الاف متر في الجوquot;.

وقال ان quot;تدفق المياه في لسان كتلة غيغيوكول الجليدية في الجزء الشمالي من ايافيالايوكول ارتفع بمقدار 2.5 مترا ولا يزال يرتفعquot;. وذكرت اذاعة ايسلندا العامة (ار يو في) ان صدعا بطول 500 متر ظهر في فوهة البركان، مشيرة الى انه يتم نقل السكان الى مراكز الصليب الاحمر. وقال احد السكان ويدعى اولافور اغيرتسون انه اجبر على الخروج من مزرعته الواقعة في المنطقة المتضررة من الفيضان الناتج عن ذوبان الكتلة الجليدية.

واوضح quot;عند نحو الساعة 10:30 صباحا سمعنا ضجيجا وشاهدنا وحولا واتربة تندفع فجأة من الجبل. وبعد 30 دقيقة فقط غرقت المزرعة بالطين والاتربة وامتلأت قنوات المياه بماء الفيضانquot;. واضاف quot;وفي غضون نصف ساعة انهال الطين والتربة من الجبل على المزرعة وعلى الطريق العام الواقع قرب المزرعة، اي ان مساحة اربعة كيلومترات غرقت خلال 30 دقيقة فقطquot;.

ولم يسمح للسكان بالعودة الى منازلهم حتى مساء الاربعاء، حسب ما افاد ضابط الشرطة المحلية اتلي اردال لوكالة فرانس برس الا انه قال انه يجري اصلاح الطريق على طول نهر ماركافليوت.

وقال ان quot;الطريق قطعت وانهارت في ثلاث نقاط بالقرب من ماركافلجوت وفي مكان اخر شرقاquot;، مضيفا انه quot;لم تدمر أية منازلquot;. والشهر الماضي اجبر اول ثوران بركان فيمفوردوهالس في منطقة ايافيالايوكول منذ عام 1823 نحو 600 شخص الى الخروج من منازلهم في نفس المنطقة. وانتهى ثوران البركان الثلاثاء بعد ان قذف حمما ملتهبة على مدى اسابيع، حسب ما افاد ماغنوس غودموندسو استاذ الفيزياء الجيلوجية ومستشار الحماية المدنية.

مسافرون في أحد مطارات النروج بعد تعليق الرحلات
وفي مطار مانشستر شمال انجلترا
الرماد البركاني الناجم عن ثوران بركان في ايسلندا