امستردام: أعلنت وزارة البنية التحتية وادارة المياه الهولندية يوم السبت أن هولندا ودولا أوروبية أخرى تقوم برحلات جوية تجريبية لاختبار أثر الغبار البركاني على أجزاء الطائرات.

وقال مسؤولون بالوزارة ان شركة الطيران الهولندية (كي.ال.ام) وهي جزء من اتحاد (كي.ال.ام) الهولندية مع الخطوط الجوية الفرنسية ستقوم بتشغيل رحلة جوية تجريبية من امستردام الى دوسلدورف مساء يوم السبت في اطار سلسلة من الاختبارات عبر الاتحاد الاوروبي.

وقالت متحدثة باسم الوزارة ان تجارب جرت بالفعل في فرنسا وبلجيكا يوم السبت. وقالت ان الرحلات جرت على ارتفاعات أقل من المعتاد لكنها لا تعرف الارتفاع الذي جرت عليه الرحلات التجريبية.

بينا قالت متحدثة أخرى باسم الوزارة quot;نريد أن نرى الضرر الذي يمكن أن يصيب المحركات.quot;

وأدى الغبار البركاني الذي ينفثه بركان في أيسلندا الى تعطيل كبير في حركة النقل الجوي عبر أوروبا خلال الايام الاخيرة وازداد الامر سوءا يوم السبت مع تحرك سحابة الغبار نحو الجنوب والشرق.

وقالت المنظمة الاوروبية لسلامة الملاحة الجوية ان هبوط واقلاع الطائرات المدنية غير ممكن في معظم أنحاء شمال ووسط أوروبا بسبب الغبار البركاني الذي نفثه بركان في أيسلندا مازالت ثورته مستمرة.

وأضافت المتحدثة الثانية باسم الوزارة الهولندية أن الرحلات الجوية التجريبية تجرى بناء على طلب من الاتحاد الاوروبي في محاولة لتخفيف التعطل الذي ضرب حركة النقل الجوي.

وقالت الوزارة الهولندية انه قد جرى وضع شروط أمان محددة للرحلات الجوية مضيفة أن رحلة (كي.ال.ام) كانت تجري في quot;ظروف تحت السيطرةquot;.