قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حولت سحابة ضخمة من الرماد نجمت عن بركان في أيسلندا منطقة شمال أوروبا الى منطقة يحظر فيها السفر جوا يوم الخميس وتقطعت السبل بمئات الالوف من المسافرين.
وتسببت ثورة بركان في ايسلندا مساء الاربعاء وهي ثاني ثورة خلال شهر من تحت النهر الجليدي ايجافجالاجوكول في تصاعد رماد لارتفاع ما بين ستة كيلومترات و11 كيلومترا في الهواء انتشر أثناء الليل باتجاه الجنوب الشرقي.

وأعلن الجهاز الوطني للملاحة الجوية في بريطانيا عدم السماح بأي رحلات جوية في المجال الجوي البريطاني الا في حالات الطواريء اعتبارا من الساعة 1100 وحتى الساعة 1700 بتوقيت جرينتش على الاقل مع انتشار الرماد في أجواء البلاد.

وقالت متحدثة باسم الجهاز ان هذه هي المرة الاولى التي يتذكر فيها الاحياء أن كارثة طبيعية أدت الى اغلاق المجال الجوي البريطاني. وأضافت أن المجال الجوي البريطاني لم يغلق بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول عام 2001 في الولايات المتحدة.

وقال أندي ايفانز وهو أحد العالقين ان أفراد في طواقم عمل خطوط طيران في مطار ستانستيد شمال شرقي لندن أبلغوا المسافرين بأن المطار قد يظل مغلقا حتى يوم الاحد.

وأضاف quot;الناس لا يعلمون ماذا يفعلون. هناك مئات الاشخاص يقفون في صفوف أمام مكاتب المبيعات.quot;

وكانت محركات طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايرويز) توقفت عن العمل عام 1982 حين حلقت في سحابة رماد فوق اندونيسيا فانزلقت بشكل عشوائي الى باتجاه الارض قبل أن تتمكن من تشغيل محركاتها مرة أخرى.

ودفع الحادث سلطة الطيران في بريطانيا لاعادة النظر في طريقة استعدادها لسحب الرماد الامر الذي أدى الى تنشيط خطط الطواريء الدولية يوم الخميس.

وقالت مطارات في باريس وبروكسل وأمستردام وجنيف انها ألغت عددا كبيرا من الرحلات الجوية.

وأغلق المجال الجوي في شمال السويد واضطرت الرحلات الجوية عبر الاطلسي الى التحليق في طريق أطول الى الجنوب لتجنب الرماد.
وأفادت سلطات المطارات في السويد بأنها تتوقع أن تؤدي السحابة في نهاية المطاف الى اغلاق المطار في جوتنبيرج على الساحل الغربي للسويد في وقت لاحق الخميس.

وقالت متحدثة باسم خطوط الطيران الاسكندنافية (ساس) والتي انخفضت أسهمها قرابة سبعة في المئة انها تتوقع إلغاء مئات الرحلات الجوية.

وتوقف المرور الجوي تماما في مطار أوسلو الرئيسي في النرويج وخارجه وتعطلت ايضا الرحلات الجوية في مطار كوبنهاجن في الدنمرك.

وقالت وكالة (فين افيا) لتشغيل المطارات في فنلندا ان المجال الجوي في شمال فنلندا سيغلق حتى الساعة 1200 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة وقالت وكالة (فين اير) انها ألغت العديد من الرحلات الجوية المحلية والدولية.

وذكرت وكالة المراقبة الجوية الدنمركية (ناف اير) ان المجال الجوي الدنمركي فوق بحر الشمال مغلق ومن المقرر اغلاق المجال الجوي الدنمركي بالكامل بحلول الساعة 1600 بتوقيت جرينتش.

وقالت متحدثة باسم جهة المراقبة الجوية في ألمانيا انه لا توجد خطط فورية لاغلاق المجال الجوي الالماني.