جنيف: انتقدت المنظمة الدولية للنقل الجوي (آياتا) الثلاثاء اغلاق مطارات اوروبية بسبب سحب الرماد البركاني التي مصدرها ايسلندا معتبرة ان النظام الحالي المعتمد لاغلاق المطارات لم يعد فعالا.

وقال جوفاني بيزينياني المدير العام للمنظمة التي تمثل 230 شركة طيران تؤمن 93% من الرحلات التجارية ان quot;النظام الاوروبي الحالي لاتخاذ قرار اغلاق المطارات لم يعد يعملquot;. واضاف في بيان صحافي quot;فقدنا ثقتنا بقدرة الحكومات الاوروبية على اتخاذ قرارات فعالة ومناسبةquot;.

وقال quot;توصلت دول اخرى بالمعلومات نفسها الى استنتاجات مختلفة بشأن اغلاق المجالات الجوية او فتحهاquot;. ونظرا الى ان quot;المشكلة لن تحل قريباquot; دعت الهيئة الدولية للنقل الجوي الحكومات الاوروبية الى تعديل الاجراءات المعتمدة quot;بسرعةquot; لجعلها قادرة على quot;تحديد المجال الجوي الذي ينتشر فيه الرماد البركاني والسماح بتسيير عدد اكبر من الرحلاتquot;.

والاثنين ادى اغلاق مطارات في شمال اوروبا الى الغاء الف رحلة ما الحق خسائر كبيرة بشركات الطيران. وادت سحابة الرماد البركاني الى اغلاق مطارات في بريطانيا وايرلندا وهولندا اعتبارا من الاحد.

وكان ثوران بركان في ايسلندا شل حركة الملاحة الجوية في اوروبا لاسبوع في منتصف نيسان/ابريل. والغيت حينها اكثر من 100 الف رحلة وعلق اكثر من ثمانية ملايين مسافر في المطارات. وقالت آياتا في 21 نيسان/ابريل ان اغلاق المطارات الحق ببعض شركات الطيران خسائر بقيمة 1.7 مليار دولار (1.26 مليار يورو).