جاكرتا: ثار بركان فى جزيرة سومطرة الاندونيسية مجددا اليوم (الثلاثاء), وهو الأقوى من نوعه فى خمسة انفجارات بركانية اندلعت منذ 29 اغسطس الماضى, وأطلق رمادا بركانيا على ارتفاع 5 آلاف متر فى الهواء ولكن لم يرد أى تقرير عن خسائر بشرية, على حد قول مسؤولين محليين.

واطلق الثوران امطار الرماد الساخن على جبل سينابونغ بجنوب شرقى البلاد , والذى يقع فى منطقة كارو بجزيرة سومطرة الشمالية على بعد ثمانية كيلومترات, على حد قول نيا حيرانى، المسؤولة بالوكالة الوطنية لعلوم البراكين، لوكالة انباء ((شينخوا)) عبر الهاتف من مقر الوكالة فى مقاطعة جاوة الغربية بالبلاد .

ولكن الرماد لم يسد الطرق الرئيسية للنقل الجوى, لأنه بعيد عن المطار الرئيسى فى سومطرة الشمالية والواقع فى شمال الجبل, حسبما قالت حيرانى.

والمحت المسؤولة الى ان الثوران اندلع فى الساعة 00:23 صباح اليوم بتوقيت جاكرتا (1723يوم الاثنين بتوقيت غرينتش).

وأوضحت حيرانى ان الهزة الناجمة عن ثورة البركان كان من الممكن الشعور بها على بعد 8 كيلومترات حول مركز الثوران.

وثار لأول مرة بركان جبل سينابونغ، الذى يقع فى منطقة كارو بمقاطعة سومطرة الشمالية فى اندونيسيا والذى يبلغ ارتفاعه ما يزيد على 2400 كم متر, ثار فى 29 اغسطس الماضى بعد سكون طويل دام حوالى 400 سنة, ما اجبر اكثر من 30 الف ساكن محلى على النزوح من ديارهم.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية لادارة الكوارث الطبيعية فى اندونيسيا برييادى كاردونو لوكالة انباء ((شينخوا)), انه على الرغم من ان آلاف الأشخاص المحليين الذين تم اجلاؤهم قد عادوا الى بيوتهم بعد الاقامة في ملاجئ لعدة ايام, لم يرد اى تقرير عن اصابات أو وفيات فى ثورة البركان اليوم.

واضاف ان احدث احصاء للمشردين داخليا بسبب البركان قد انخفض ليصل الى 24 الف شخص.