بفضل سلسلة من التجارب على الحيوانات المختبرية، نجح الباحثونفي اكتشاف تلك الخلايا التي تعتبر مصدر سرطان شائع لدى الأطفال.

طلال سلامة من برن (سويسرا): بفضل سلسلة من التجارب على الحيوانات المختبرية، نجح الباحثون الأستراليون، من جامعة quot;ميلبورنquot; ومستشفى quot;رويال ميلبورن هوسبيتلquot;، في اكتشاف تلك الخلايا التي تعتبر مصدر سرطان شائع لدى الأطفال، هو سرطان الدم(سرطان الخلايا التائية) أي (T-ALL). يذكر أن سرطان الدم يمثل 80 في المئة من السرطانات الأكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و5 سنوات، ويصيب الأولاد أكثر من البنات. هذا وقد يمهد الاكتشاف الدرب أمام تحسين علاجات هذا النوع من السرطان الى جانب هندسة استراتيجيات وقائية جديدة.

عندما يكون العلاج ذو فاعلية عالية، فان أكثر من 99 في المئة من الخلايا السرطانية بالدم يمكن القضاء عليها. بيد أن ما يتبقى منها، أي واحد في المئة وهي خلايا جذعية سرطانية، تقاوم العلاج لا بل تعود الى التكاثر مجدداً! ما يدفع الباحثين الى التمسك بأن ما يتبقى من بؤرة سرطانية(خلايا المنشأ) هي quot;الروحquot; التي تُنعش السرطان ثانية، بعد خضوع المريض للعلاج!

في الوقت الحاضر، فان الأطفال المصابين بلوكيميا الخلايا التائية يخضعون لعلاج، يدوم 2 الى 3 سنوات، في محاولة لمنع اصابتهم بهذا النوع من السرطان المميت ثانية. بيد أن العلاج الجديد، المركز أكثر على القضاء على الخلايا السرطانية بالدم، يساعد في تقليص فترة وسُمٌية العلاج عدا عن استباق خطر عودة السرطان، بصورة ذكية وفاعلة. ان خلايا المنشأ السرطانية مشابهة جداً لخلايا المنشأ العادية. لذلك، فانها تستطيع البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة. كما تستطيع مقاومة أغلب العلاجات المتطورة. علاوة على ذلك، سيعمل هؤلاء الباحثين على العثور على كيفية قتل خلايا المنشأ السرطانية هذه بواسطة أدوية جديدة، ستخضع بدورها لفترة تجربة قد تدوم خمس سنوات.