رصد مجلس النفايات والتدوير في بلدية لندن منحة مالية لتوزيع 800 الف وجبة طعام على أحياء لندن الفقيرة بدلا من رميها في القمامة.

إعداد عبد الاله مجيد: رصدت بلدية لندن منحة مالية لمنع 300 ألف طن من الطعام الصالح للاستهلاك من الانتهاء في معامل النفايات العامة كل عام في اطار حملة لتقليل الهدر في العاصمة البريطانية.

ومن المتوقع ان تسفر المنحة البالغة 362 الف جنيه استرليني من مجلس النفايات والتدوير في بلدية لندن، عن توزيع ما يعادل 800 الف وجبة طعام على المشردين وغيرهم من المستضعفين وفقراء لندن بدلاً من رميها في القمامة.

اعلن المنحة عمدة لندن بوريس جونسن على هامش مؤتمر شارك فيه مندوبون من انحاء العالم لبحث سبل تقليل النفايات والهدر وزيادة عمليات اعادة التدوير وتطوير تكنولوجيات جديدة لادارة المزابل والنفايات.

وتتولى شبكة خاصة تقديم خدمات الى صناعة الأغذية والمشروبات لجمع أطعمة لم تعد ذات قيمة تجارية لكنها ما زالت صالحة للاستهلاك، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين عبر بلديات لندن. وستغطي المنحة تكاليف فتح مستودع جديد لجمع هذه الأطعمة في شمال غرب لندن اولاً.

يُقدر ان لندن تنتج 1.4 مليون طن من النفايات الغذائية سنويًّا، 40 في المئة ينتهي في المزابل العامة. وتأتي المبادرة التي تهدف الى اعادة تدوير هذه الاطعمة وتوزيعها في اطار حملة اوسع لتقليل الهدر في لندن قرب مصدر النفايات قدر الامكان.

وتنقل صحيفة الغادريان عن جيمس كليفرلي عضو مجلس بلدية لندن الذي عُين رئيسا لمجلس اعادة التدوير ان خطة المجلس لتقليل الهدر ترتبط بهدف ابعد امدا لإنشاء البنية التحتية اللازمة لاعادة تدوير النفايات بكميات كبيرة في العاصمة البريطانية وتفادي quot;مرحلة الانتقال الصعبةquot; عندما لم تعد المجالس المحلية قادرة على نقل النفايات الى المزابل العامة.

وتكلف معامل النفايات العامة ميزانية لندن نحو 245 مليون جنيه استرليني سنويا من المتوقع ان ترتفع الى 307 ملايين بحلول عام 2013. ودعا عمدة لندن رؤساء بلدياتها الصغرى الى مضاعفة جهودهم في مجال اعادة التدوير لتفادي مزيد من الأعباء المالية على بلدياتهم في المستقبل بسبب النفايات.

يريد عمدة لندن ان تتمكن المدينة من اعادة تدوير ما لا يقل عن 45 في المئة من نفاياتها البلدية بحلول العام 2015 و60 في المئة حتى العام 2031. وتشمل هذه النفايات ما يُرمى في الشارع ومخلفات العشب الذي يُقطع في الحدائق حين يزيد طوله على ارتفاع معين ونفايات المعامل الصغيرة والورشات وقمامات البيوت.

ومن المقرر ان تُكثَّف عمليات اعادة التدوير بحيث تتوقف البلديات عن ارسال اي نفايات الى المزابل العامة بحلول عام 2025 ومنع ارسال اي مخلفات ناجمة عن معالجة النفايات الأخرى الى المزابل العامة بحلول العام 2031.

وقال رئيس مجلس اعادة التدوير جيمس كليفرلي ان عوامل موضوعية مثل الكثافة السكانية والعمارات السكنية العالية تتحمل قسطا من المسؤولية عن تدني معدلات اعادة تدوير النفايات في لندن. وناشد كليفرلي السياسيين ان يتحلوا بالارادة السياسية لتحمل بعض العناوين السلبية في وسائل الاعلام عندما تحاول البلديات تغيير عادات المواطنين في ما يرمونه من نفايات بتقليل ايام جمع القمامة بالنسبة للنفايات العامة على سبيل المثال.

في غضون ذلك تقترح الحكومة فرض حظر شامل في عموم بريطانيا على رمي قائمة من المواد في المزابل العامة وهي الورق والورق المقوى والأطعمة والمنسوجات والمعادن والخشب ونفايات الحدائق والزجاج والبلاستيك واللوازم الكهربائية والاجهزة الالكترونية التي تشكل اجمالا 84 في المئة مما تجمعه البلديات من النفايات.

نُشرت في وقت سابق من آذار أكبر دراسة حتى الآن موضوعها ما ينبغي عمله بنفايات المدن. وتوصلت الدراسة الى ان اعادة تدوير النفايات هي الحل الأفضل في 80 في المئة من الحالات ثم الحرق يليه تحلل المواد العضوية وهضمها بوساطة البكتريا.