إعداد عبد الإله مجيد: يجري حاليا في بريطانيا تطوير سيارة أجرة تعمل على الهيدروجين بأمل أن تكون السيارة جاهزة للاختبار على الطرق العامة قبل انطلاق دورة الألعاب الاولمبية في لندن العام 2012.

يبدو أن السيارة تعمل مثلها مثل أي سيارة تكسي سوداء من الطراز المألوف في العاصمة البريطانية، ولكن تحت غطاء المحرك توجد احدث التكنولوجيات التي توصلت إليها شركة لوتس لصناعة سيارات السباق.

ويمكن أن تصل السرعة القصوى للسيارة التي تعمل بتكنولوجيا خلية الوقود الهيدروجينية الى 81 ميلاً في الساعة وأن تنطلق من السكون الى سرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 14 ثانية ويزيد مداها على 250 ميلاً بخزان مليء بالهيدروجين. ولا تسبب سيارة الأجرة الجديدة اي انبعاثات غازية من العادم مثلها في ذلك مثل السيارة الكهربائية ولكنها، بخلاف السيارات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية، لا تحتاج إلا إلى بضع دقائق لملء خزانها.

كان استخدام السيارات الصديقة للبيئة التي تعمل بالهيدروجين منذ زمن بعيد، هدفًا تسعى اليه منظمات معنية بحماية البيئة لأن هذه السيارات تتيح انتاج الوقود المستخدم في وسائل النقل من مصادر طاقة متجددة.

ويمكن استخدام منشآت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتشغيل عملية تحليل الماء الى الهيدروجين والاوكسجين ونقل الهيدروجين بوساطة انابيب الى محطات تعبئة. وقد بدأت ايسلندا فعلاً ببناء شبكة هيدروجينية مستخدمة الطاقة الجيوحرارية المتاحة بوفرة هناك، ولكن في بريطانيا من المرجح ان تعمل السيارات الهيدروجينية بوقود مستخرج من النفط على المدى القريب.

يقول هنري ويناند من شركة انتلجينس انيرجي التي تصنع خلايا الوقود المستخدمة في سيارات الأجرة الجديدة ان هذه السيارات تعتبر الطريقة المثلى لإيجاد البنية التحتية المطلوبة لشبكة نقل تعمل على الهيدروجين. ويُعد توفر مثل هذه البنية التحتية من اكبر التحديات التي تواجه التوسع في استخدام السيارات الهيدروجينية الصديقة للبيئة. واوضح ويناند ان البنية التحتية المطلوبة لأسطول من سيارات الأجرة تكون صغيرة ويمكن التوسع بها مع تنامي حجم الاساطيل، بدلاً من التوجه مباشرة الى المستهلكين الذين قد يتساءلون اين ستكون محطة التعبئة القادمة.

وتنقل صحيفة الغارديان عن ويناند أن لا احد سيتمكن من تمييز سيارة التكسي التي تعمل على الهيدروجين عن السيارة المعهودة إلا بغياب الأبخرة الناجمة عن حرق الوقود.

وكان نائب عمدة لندن كيت مولتهاوس قد أعلن أن العاصمة البريطانية ستكون لديها ست محطات تعبئة بحلول العام 2012 وانه يتطلع الى عمل 20 سيارة تكسي صديقة للبيئة وقتذاك في اطار برنامج quot;سيارات الأجرة السوداء تتحول الى خضراءquot; في استعارة تشير الى طرح سيارات تكسي نظيفة بيئيًا، اضافة الى 150 حافلة تعمل على الهيدروجين.