UAE president brothers body found in ...

افاد مصدر رسمي ان وزير البيئة والطاقة الفرنسي جان لوي بورلوه وصل الخميس الى الرباط للتوقيع على ثلاث اتفاقيات تعاون quot;هامةquot; مع المغرب، بينها اثنتان حول الطاقة المتجددة.

الرباط: اضاف مصدر رسمي ان اثنين من الاتفاقيات تنصان على quot;دراسة امكانية اقامة مدينة جديدة تستهلك القليل من الطاقة في منطقة شرافاتquot; (قرب شفشاون، شمال) وتمويل اخر قسم من برنامج توفير التيار الكهربائي في كافة الارياف المغربية.

وينص الاتفاق الثاني الذي ابرمه بورلوه مع نظيرته المغربية امينة بن خضراء على ان تساهم الوكالة الفرنسية للتنمية في تمويل اخر قسم من برنامج توفير التيار الكهربائي في الارياف المغربية بنحو ثلاثين مليون يورو.

وافادت المؤسسة الوطنية للكهرباء في المغرب في 2009 انه تم انجاز 95% من برنامج توفير التيار الكهربائي في الارياف وبذلك تصل مساهمة الوكالة الفرنسية للتنمية المالية في قطاع الطاقة في المغرب الى 240 مليون يورو.

واضاف المصدر ان quot;المدينة الجديدة قليلة الاستهلاك من الطاقة هي مشروع نموذجي (...) فريد من نوعه في المغرب العربيquot; وان باريس تساهم فيه بمساعدة قدرها 520 الف يورو.

وينص الاتفاق الثالث على quot;التعاون في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيات النظيفةquot; بين الوكالة الفرنسية للبيئة والتحكم في الطاقة، ونظيرتها المغربية.

وحضر بورلوه ايضا احياء مدينة الرباط الذكرى الاربعين ليوم الارض العالمي بحضور الامير رشيد والاميرة لالة حسنة.