بورت فورشون: يقوم خفر السواحل الاميركيون الجمعة بانزال quot;غطاءquot; عملاق يهدف الى وقف التسرب النفطي الذي تسبب في بقعة سوداء كبيرة في خليج المكسيك بينما اصاب جزء من النفط المتسرب الارض في جزر لوزيانا.

وقال مسؤول في خفر السواحل ميشال دينيز لوكالة فرانس برس انه quot;يجري انزالquot; الغطاء quot;والعملية تستغرق حوالى عشر ساعاتquot;، موضحا انها يفترض ان تنتهي في الساعة 13,00 تغ من الجمعة. ويأمل مسؤولو بريتش ايريوز الذين يستثمرون المنصة الغارقة التي تسببت بالكارثة في ان يكون الغطاء quot;عملانياquot; قبل الاثنين بعد توجيه النفط الى قنوات لمعالجته. ويهدف quot;الغطاءquot; الى وقف التسرب النفطي.

وقد بدأ انزاله عند الساعة 3,00 بتوقيت غرينتش من الجمعة في المكان الذي غرقت فيه المنصة quot;ديبووتر هورايزنquot; في 22 نيسان/ابريل اثر انفجار على بعد حوالى ثمانين كيلومترا عن السواحل. من جهة اخرى، قال شهود حلقوا فوق المنطقة ان بقعا نفطية بدأت تصل الى جزيرة فريميسن وقرب سواحل لوزيانا.

واوضح المسؤول في خفر السواحل كوني تيريل لوكالة فرانس برس ان quot;الفرق اكدت وجود نفط في جزيرا فريميسنquot;. ويزن الغطاء مئة طن وقد نقل على متن بارجة الى بورت فورشون في لوزيانا (جنوب). وتعلق الولايات الواقعة على خليج المكسيك من فلوريدا الى تكساس آمالا كبيرة على الغطاء الذي صنع على شكل قبة ويبلغ ارتفاعه 12 مترا.

وتقول بريتش بتروليوم ان هذا الغطاء يفترض ان يسمح بجمع النفط الذي يتسرب على عمق 1500 متر تحت سطح البحر وضخه الى ناقلة نفط. الا ان خبراء حذروا من انه في اسوأ الاحوال، يمكن ان يؤدي وضع الغطاء الى زيادة كمية النفط المتسربة الى المياه بمقدرا 12 ضعفا. وتبلغ هذه الكمية حاليا 800 الف لتر يوميا.