قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: اتفقت الكويت واليابان على توسيع نطاق التعاون بينهما في مجالات الطاقة المتجددة والبيئة وذلك وفقا لبيان مشترك وقعه البلدان اليوم. وجرى التوصل للاتفاق خلال اول اجتماع للجنة اليابانية الكويتية المشتركة على المستوى الوزاري والذي ترأسه من الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ومن الجانب الياباني وزير الخارجية كاتسويا اوكادا بحضور مسؤول الاقتصاد والتجارة والصناعة في البرلمان شياكي تاكاهاشي.

وأكد الجانبان رغبتهما المشتركة في ابرام اتفاق للتجارة الحرة بين اليابان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أقرب وقت ممكن وبذل كافة الجهود لتحقيق تلك الغاية. كما جدد الجانبان التزامهما بتسريع وتيرة المفاوضات حول التوصل لاتفاق لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة الذي بدأت حوله المحادثات في أبريل/ نيسان الماضي في طوكيو كما اتفقا على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة النووية ومشاريع المياه والسياحة العلاجية. وفي بداية الجلسة أكد الشيخ محمد أهمية اللجنة المشتركة اليابانية الكويتية ورحب بعقد اول اجتماعاتها قبل اليوبيل الذهبي لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2011 .

وقال quot;ان قرار تشكيل اللجنة المشتركة اتخذ خلال زيارة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لليابان في يوليو 2008 ما أدى الى تعزيز العلاقات الثنائيةquot; مشيرا الى quot;النتائج المثمرة للزيارات السابقة التي اجراها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لدى توليه رئاسة الوزراء عام 2004 وزيارة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي الى الكويت عام 2007quot; كما شكر اليابان لدورها الكبير في تحرير البلاد من الاحتلال العراقي. من جانبه رحب اوكادا بالجولة الاولى من المحادثات معربا عن أمله بأن تسهم اللجنة في بناء شراكة متعددة المستويات بين الكويت واليابان.

وضم الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي ومدير ادارة آسيا بوزارة الخارجية السفير محمد أحمد المجرن الرومي ومدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومدير عام الهيئة العامة للبيئة صلاح المضحي والوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة التجارة عبدالعزيز الخالدي ومدير ادارة أفريقيا بوزارة الخارجية بالوكالة راشد الهاجري اضافة الى عدد من ممثلي الجهات الحكومية ذات الصلة.