قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



د. عامر صادق: حتى في العصر الحجري يعرف الناس أن الشمس جلبت الحياة إلى الأرض ولهذا عبدوها. ولكن أشعة الشمس يمكن أن تشفي أو تدمر وهي يمكن أن تكون قبلة الحياة أو الموت وهذا يعتمد على طريقة استعمالنا لها.

1- ضوء الشمس يقتل الجراثيم ولهذا فإن من المهم وضع السجاد والبطانيات واللحاف الذي لا يمكن غسله بشكل منظم تحت أشعة الشمس لفترة مناسبة.
إن التعرض لأشعة الشمس يعطي للجلد المنظر البراق والصحي ويزيد من مرونته. إن الجلد البرونزي بشكل متوسط يكون مقاومًا أكثر للالتهابات وحروق الشمس أكثر من الجلد الغير معرض للشمس.
والكثير من أمراض الجلد يمكن أن يسيطر عليها و حتى تشفى من خلال التعرض للشمس.
وقد أثبتت الدراسات أن أشعة الشمس تقوي من الجهاز المناعي.

2- تحسن المزاج والتصرفات بسبب الشمس: إن ضوء الشمس يساعد في حالة الكآبة المزمنة أو الحادة عن طريق تحفيز تكون هرمونات الاندروفين و لهذا تزيد الكآبة في الأيام الباردة والمظلمة في فصل الشتاء.

3- الشمس مفيدة ضد الأرق:
إن التعرض لأشعة الشمس يزيد من تكون مادة الميلاتونين خلال الليل وهذا الهرمون يفيد في المساعدة على النوم المنظم.

4- تحت تأثيرأشعة الشمس، يقوم الجلد بتكوين فيتامين D والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ولذلك يقوي العظام. وبهذه الطريقة فإن الشمس تمنع الكساح لدى الأطفال والبالغين وهشاشة العظام لدى الكبار.

5- فيتامين D (و قسم من المركبات المرتبطة به) يعيق تكون خلايا السرطان وبهذا فإن الشمس تحارب هذا المرض.

إن التعرض المنتظم والمسيطر عليه للشمس له فائدة ضد سرطان الكولون، الثدي، الدم، و اللمفوما.

6- إن التعرض للشمس يقوي جهاز القلب والشرايين حيث يحسن من الدورة الدموية، النبض، ضغط الدم، الإرتفاع البسيط في السكر والكولستيرول.

7- أشعة الشمس تحسن من عمل الكبد وهذا يفيد في علاج اليرقان و خصوصًا عند الأطفال.

8- إن أشعة الشمس تساعد على التخلص من السموم من خلال الجلد وذلك عند التعرق.

9- تساعد الشمس في فقدان الوزن عن طريق زيادة الأيض عن طريق تحفيز الغدة الدرقية. و هي أيضًا تقلل من أعراض متلازمة قبل الحيض. (PMS )

10- تساعد أشعة الشمس على علاج تورم المفصل خلال فترة التهاب المفاصل في حالة (Arthritis) وهي بذلك مفيدة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل وخصوصًا المزمن.