فعاليات معرض quot;صناعات الطاقة الشمسيةquot; في ميونيخ، حيث يعد أكبر المعارض العالمية المتخصصة في مجالات الطاقة الشمسية على الاطلاق.

صلاح سليمان من ميونيخ: ثلاثة ايام هي مدة المعرض التي استمرت في التاسع من يونيو وحتي الحادي عشر من الشهر نفسه، شهد المعرض اقبالا متزايدا، ووفد اليه زوار ومتخصصون من كل انحاء العالم لمشاهدة جديد هذه الصناعة المستقبلية الواعدة.

في جولة في المعرض للوقوف على اهم المعروضات،يشعر المرء وكأنه انتقل الى المستقبل،تقنيات وتطور هائل سيقوم بتحويل الطاقة الشمسية الي طاقة كهربائية نظيفة للحفاظ على البيئة.

1800 عارض يمثلون 145 دولة إحتلوا صالات وردهات معرض ميونيخ الدولي، إقبال غير مسبوق وزيادة في عدد المعروضات تقدر بنسبة 33% عن معرض العام السابق، وعدد زوار أجانب تجاوز الستين الف شخص حضروا خصيصا لمشاهدة الجديد في عالم صناعة الطاقة الشمسية،ومن ثم عقد الصفقات التي جرت بالملايين.

نماذج كاملة لكل صناعات الطاقة الشمسية،وجدت هنا في معرض quot;الطاقة الشمسية 2010 quot; سيارات المستقبل التي ستسير بالطاقة النظيفة وهي مزودة بخلايا الطاقة الشمسية علي أسطحها،أو محطات الطاقة التي تقوم بشحن السيارات الكهربائية بالطاقة اللازمة المستخلصة من اشعة الشمس، تنوع كبير ومتطور من الخلايا الشمسية التي ستزود المنازل بالكهرباء،وحدات طاقة شمسية يمكن ان تشيد في الصحراء لتشكيل بداية نواة لإقامة مجتمعات عمرانية تستخدم تلك الطاقة في استجلاب المياه الجوفية،والمكيفات التي تقي من حرارة الصحراء.
حتى أدوات الفرد الشخصية كانت موجودة في المعرض مثل ماكينة الحلاقة أو الحقائب المزودة بخلايا الطاقة الشمسية لشحن الموبيل وأجهزة الموسيقى ولمبات صغيرة للقراءة ليلا.

تفوق ألماني في إنتاج الطاقة النظيفة

يظهر من الحضور الألماني القوي في المعرض، أن الاقتصاد الألماني يعيش quot;معجزته الخضراءquot; الجديدة،فالاتجار بأشعة الشمس بات صناعة ألمانية رائدة، تدر أرباحا خيالية وتحقق أرقام صادرات قياسية.
يقول المهندس تورستن تاشي من شركة SKS الالمانية ان التطور في مجالات صناعة الطاقة الشمسية يسير بخطى سريعة للغاية وقد قمنا في الشركة بتطوير خلايا الطاقة الشمسية التي ننتجها حتى تصبح اكثر امنا في حالة سقوط الامطار عليها او في حالة حدوث أخطاء غير مقصودة ففي هذه الحالة يمكن للكهرباء ان تنفصل بشكل تلقائي عن المنزل ولا تسبب حرائق او اخطارا.

من جهة أخرى لا تخطئ العين هذا التفوق الألماني في أروقة المعرض المختلفة، فخبراء صناعات الطاقة الشمسية يقدرون حجم مبيعات القطاع الأخضر مستقبلا في ألمانيا بنسبة قد تصل الى بليون يورو وذلك بحلول عام 2030، ووفق المهندس تاشي،فان ألمانيا في غضون الأربع سنوات القادمة ستزيد استثماراتها في مجال الطاقة الشمسية بنسبة تصل الي 10 مليارات يورو، وقد نجحت في السنتين الماضيتين في توفير 10 الاف فرصة عمل في هذا القطاع الذي يعمل به حتى الآن 80 ألف شخص وينتظره المزيد.

دول الخليج تستثمر في الطاقة الشمسية

وسط هذ التنوع الكبير من الشركات والمعروضات في المعرض الضخم،كان العالم العربي ممثلا في المعرض بوجود شركة quot; مصدر quot;الإماراتية،التي حرصت على أن تضع الاسم باللغة العربية إمعانا في هوية الشركة العربية التي يقوم على إدارتها خبراء وفنيون ألمان.

في مقابلة مع السيدة quot;الكسندرا ادنجر quot;المتحدثة الصحافية باسم الشركة قالت:إن شركة مصدر تأسست في عام 2009 فيquot; اشترس هاوزنquot; باستثمار إماراتي وصل الى 200 مليون يورو، والشركة هي احد افرع شركة quot;مبادلة للتنميةquot; المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي وقد تأسست quot;مصدرquot; في إطار سياسة الشركة الكبرى بإنشاء الشركات والمؤسسات داخل وخارج الإمارات.

وتقول السيدةquot; ادنجرquot; إن مستقبلا واعدا ينتظر الشركة التي يعمل بها 200 شخص حتى الآن، هذا وقد عقد ت الشركة عدة صفقات حتى الأن مع الهند وكندا يتم بمقتضاها توريد ألواح الطاقة الشمسية التي تنتجها الشركة لعمل محطات للطاقة الشمسية هناك.
سألت السيدة ادنجر ولماذا إختارت حكومة أبو ظبي تحديد ألمانيا لإقامة هذا المصنع ؟ تجيب قائلة : ان ذلك يرجع لعدة عوامل اولها هو خبرة وريادة ألمانيا في إنتاج الخلايا الكهروضوئية والتقنيات المتطورة كذلك تمتع ألمانيا بقوى عاملة عالية الكفاءة في مجال صناعة الطاقة الشمسية الأمر الذي جعلها محط اهتمام أنظار العالم، وتستطرد قائلة إن دور ألمانيا الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي يجعلها قادرة على فتح أسواق لمنتجات الشركة داخل دول الاتحاد الأوروبي.
وعن إنتاج الشركة من الألواح الكهروضوئية تقول إنها ستكون على احدث التقنيات ويتراوح سمك اللوح الواحد فقط 2.8 سم وسوف تصدر منتجات الشركة الى كل أنحاء العالم ناهيك عن تغطية احتياجات محطة شمس واحد المشيدة في أبو ظبي والتي تعتبر اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.

قطر تشيد مصنعا للطاقة الشمسية

شركة quot;سولار وورلد quot; الألمانية احتلت أحد اكبر الأجنحة في المعرض،فهي أكبر شركة ألمانية عاملة في مجال الطاقة الشمسية في ألمانيا ويصل عدد عمالها الي 1300 عامل، كما أن لها وجودا كبيرا مهما على الساحة العالمية في مجال الطاقة الشمسية، فهي تقوم بإنتاج كل ما يتعلق بصناعات الطاقة الشمسية،وتنتج كافة مستلزمات محطات الطاقة الشمسية. وتقدر قيمتها الحالية في أسواق البورصة الألمانية بحوالى 3 مليارات يورو.

يقول مندوب الشركة الإعلامي، إن الشركة كانت قد وقعت اتفاقا مع دولة قطر لتأسيس شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية في عام 2010 لإنتاج 3600 طن سنويا من مادةquot; البولي سيلكون quot;المستخدمة في صناعات الطاقة الشمسية، وسوف يتم تصديرها الى كل أنحاء العالم، ويضيف قائلا : إنها اول شركة في الشرق الأوسط ستعمل في هذا المجال وعن حصة quot;سولار ورلد quot;في الشركة يقول : انه بمقتضي الاتفاق فإن قطر ستتحمل 70% من الشركة، وسولار ورلد ستتحمل29% وبنك قطر للتنمية 1% ومن المقرر الانتهاء من المصنع في عام 2112.