إذا أردتِ التمتع بالنشاط ،الحيوية والجمال الدائم، بالرغم من تقدمكِ في السن ،فما عليك سوى متابعة النصائح التالية:

-تجنبي وجبة الفطور السريعة التي تحاكي العصر وترتكز على الquot;كورن فلكسquot; ،النخالة ،الشوفان والنخالة بالزبيب وغيرها ،فهي بالرغم من كونها غنية بالالياف والفيتامينات ومفيدة للصحة إلا أنها لا تؤمّن للجسم حاجته من البروتينات .فالعضلات تحتاج الى الكثير من البروتيين ،كذلك الجلد،الاظافر والشعر.

-ركّزي على مشتقات الحليب،البيض،الفول،الحمص،التونا ومرتديلا اللحم الابيض لتأمين حاجتك من البروتينات خلال وجبة الفطور.


-لا تعطي أهمية لوجبة على حساب أخرى،إذ يجب أن تكون العناصر الغذائية في الوجبات الثلاث الاساسية ،متوازية من حيث إحتوائها على البروتينات،الكاربوهيدرات وبعض الدهون التي تساعد على رفع مستوى الطاقة في الجسم،تمنع الإمساك وتساقط الشعر وتحتوي على العديد من الفيتامينات المغذية للبشرة مثل الفيتامين E .

-حاولي تقسيم الوجبات اليومية الى خمس أو ست وجبات ،إذا كنت تتبعين حمية غذائية معينة .وذلك من أجل تزويد الجسم ،بشكل دائم،بالطاقة بدل تناول وجبات كبيرة غير صحية.

-لا توقعي نفسكِ في فخ المنتجات اللايتالخالية من الدهون أو السكر أو المشروبات الدايت لأن الخدع التسويقية كثيرة. فالمنتجات الخالية من الدهون قد تكون غنية بالكاربوهيدرات مثلا، ما قد يعرّضكِ لزيادة في الوزن.

-ضعي نصب عينيكِ أن خطة التغذية السليمة تبدأ عند إعداد قائمة التسوق. لذلك لا تذهبي لشراء حاجياتكِ وأنت جائعة كي لا تقعي فريسة إغراء الأطعمة غير الصحية .


-ركزي على تناول صدر الدجاج أو الحبش وسمك التونا وغيرها من الاسماك الاخرى لأنها فقيرة بالوحدات الحرارية .

-لا تستبعدي اللحوم الحمراء(غير المدهنة) من غذائكِ نهائيا ، فهي ليست فقط مصدرا جيدا للبروتينات ،بل تحتوي أيضا على الحديد،الزنك،الكرياتين الذي يساعد على لياقة الجسم ويحافظ على الشعر والاظافر ويحمي العظام.

-تناولي الموز،البرتقال،الكريب فروت وغيرها من الحمضيات، نظرا لغناها بالفيتامين C والبوتاسيوم المهمان جدا لنضارة البشرة والوجه.لكن أنتبهي الى الكمية المتناولة تجنبا للحصول على سعرات حرارية إضافية.


-تذكري أن التمارين الرياضية اليومية ليست إختيارية بل هي إلزامية للمحافظة على جسم سليم وصحي وعلى بشرة نضرة.

- تناولي8 أكوابمن المياه يوميا ،فالمياه تعمل على تنظيف الجسم من السموم ،ترطب الجلد وتمنحه الليونة.

-إستعيني ببعض المكملات الغذائية إذا شعرتِ أن غذائكِ اليومي لا يوفر لكِ الفيتامينات اللازمة،من أجل حماية شعرك،أظافرك ،عظامكِ وجسمكِ عموما.