قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": بينما يعتاد البعض على تناول مشروب القهوة بصورة يومية منتظمة من منطلق عشقهم وارتباطهم بها في المقام الأول، لكنهم يمنحون أنفسهم دون قصد بعض الفوائد الصحية المميزة التي ربما لا يعلمون عنها شيئا، حيث أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللاتي تتناولن من كوبين لثلاثة أكواب قهوة يوميا تنخفض لديهن نسبة الدهون في الجسم مقارنة بغيرهن ممن تتناولن أقل من ذلك أو لا تتناولن القهوة على الإطلاق.

ووجدت الدراسة أن القهوة تحتوي على مركبات تتسم بخواصها المضادة للسمنة التي تؤدي لانخفاض نسبة الدهون الكلية في الجسم. وهو النمط الذي تم رصده لدى السيدات من كافة الأعمار السنية، بغض النظر عما إن كانت القهوة بكافيين أو بدون كافيين.

واتضح من الدراسة التي أجريت في جامعة أنجليا روسكين البريطانية أن النساء ما بين 20 إلى 44 عاما وتتناولن كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا تقل لديهن نسبة الدهون في البطن بنسبة 3.4 % مقارنة بغيرهن من النساء اللاتي لا تشربن القهوة. كما ثبت أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 45 إلى 69 عاما وتتناولن 4 أكواب من القهوة أكثر يوميا تنخفض لديهن نسبة الدهون في منطقة البطن بنسبة 4.1 %.

واكتشف الباحثون عموما أن متوسط نسبة الدهون الاجمالية في الجسم ينخفض بنسبة 2.8 % لدى السيدات من كافة الأعمار السنية عند تناولهن من كوبين إلى ثلاثة أكواب قهوة يوميا. كما تبين أن عاملي "التدخين" و"الأمراض الزمنة" لم يكن لهما أي تأثير على النتائج التي خلص إليها الباحثون في الأخير. وبدا أيضا أن الكافيين يحظى بتأثير ايجابي على الرجال، وان كان ذلك أقل وضوحا بكثير وفق ما تبينه نتائج الأبحاث، فاتضح أن الرجال ما بين 20 إلى 44 عاما ويتناولون كوبين إلى 3 أكواب من القهوة يوميا تنخفض لديهم نسبة الدهون العامة في أجسامهم بنسبة 1.3 % مقارنة بغيرهم من الرجال الذين لا يشربون القهوة، كما تنخفض لديهم نسبة الدهون في البطن بنسبة 1.8 %.
ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل عن دكتور لي سميث، الباحث الرئيسي بالدراسة من جامعة أنجليا روسكين، قوله "ترجح دراستنا أنه قد تكون هناك مركبات نشطة بيولوجيًا في القهوة، بخلاف الكافيين، تعني بتنظيم الوزن ويمكن استخدامها كمركبات مضادة للسمنة. ومن ثم يمكن دمج القهوة، أو مكوناتها الفعالة، في استراتيجية نظام غذائي صحي بغية تقليل عبء الحالات المزمنة المرتبطة بوباء السمنة".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8317471/Women-caffeine-fix-two-three-times-day-body-fat-drink-none.html