قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: في ما يأتي آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم الأربعاء:

سجلت الهند الأربعاء أكثر من ألفي وفاة جراء مرض كوفيد-19 وحوالى 300 ألف إصابة جديدة في غضون 24 ساعة في حصيلة يومية هي من الأعلى في العالم منذ بدء انتشار الجائحة وفق البيانات الرسمية.

وتعزى هذه الزيادة المطردة مع نحو 3,5 ملايين إصابة جديدة منذ مطلع الشهر، إلى "تحور مزدوج" للفيروس.

تسلّمت مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا الأربعاء أول دفعة من لقاح أسترازنيكا المضاد لفيروس كورونا عبر برنامج كوفاكس، وفق ما أفاد مسؤولون محليون وكالة فرانس برس.

وتتضمّن الدفعة الأولى نحو 53,800 جرعة، وفق ما أوضح الدكتور محمود ضاهر، المسؤول من مكتب منظمة الصحة العالمية في مدينة غازي عنتاب التركية الحدودية مع سوريا.

وتعد هذه أول دفعة من اللقاحات تصل سوريا من برنامج كوفاكس الذي يخصص احتياطاً انسانياً للأشخاص الذين لا تشملهم الخطط الوطنية، لا سيما الدول التي تشهد نزاعات أو انقسامات على غرار سوريا.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يهدف إلى تحقيق مناعة مجتمعية حيال كوفيد-19 في روسيا في الخريف المقبل مشيدا بـ"الاختراق العلمي الفعلي" لبلاده من خلال تطوير ثلاثة لقاحات وأبرزها سبوتنيك-في.

وينوي الرئيس الروسي "ابقاء كل الحدود تحت المراقبة لإبطاء انتشار" الفيروس.

تنوي فرنسا في الثاني من أيار/مايو رفع قرار منع الأفراد من الابتعاد أكثر من عشرة كيلومترات عن مقر إقامتهم وتخفيف حظر التجول وإعادة فتح أرصفة المقاهي والمطاعم اعتبارا من منتصف أيار/مايو فضلا عن المتاجر غير تلك التي تقدم المواد الغذائية والمواقع الثقافية مع أعداد محدودة على ما قال مصدر مطلع في السلطة التنفيذية.

أما أجاكسيو مسقط رأس نابليون في كورسيكا (جنوب) فقد أعلنت إرجاء او إلغاء جزء كبير من الاحتفالات بالذكرى المئوية الثانية لوفاة الأمبراطور الفرنسي في الخامس من أيار/مايو بسبب الأزمة الصحية.

يفتح مركز كبير للتلقيح أبوابه السبت في متنزه ديزني لاند الترفيهي قرب باريس على بعد 30 كيلومترا شرق العاصمة الفرنسية والمغلق موقتا بسبب الجائحة على ما أعلنت السلطات المحلية.

وبعدما اوقف نشاطه بين 13 آذار/مارس و15 تموز/يوليو 2020، توقف العمل مجددا في المتنزه الذي يوظف 17 ألف شخص، منذ 30 تشرين الأول/اكتوبر.

تنوي فنلندا رفع عدة قيود اعتبارا من الأسبوع المقبل في إطار "خطة خروج" عرضتها الحكومة، من حال الطوارئ التي فرضت مطلع آذار/مارس لاحتواء الوباء.

قالت فرنسا إنها تنوي في نيسان/أبريل تقديم حوالى مئة ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى دول إفريقية ضمن آلية كوفاكس على أن تصل هذه الكمية إلى نصف مليون جرعة بحلول منتصف حزيران/يونيو.

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستحقق خلال الأسبوع الراهن الهدف الذي حدده جو بايدن باعطاء 200 مليون جرعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا في الأيام المئة الأولى من رئاسته.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,046,134 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.

وتأكدت إصابة أكثر من 142,838,730 شخصًا بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.