الامم المتحدة : اعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة هنا اليوم ان دولة الكويت ستزيد مساهمتها السنوية في الصندوق المركزي لمواجهة الطوارىء من 50 ألف دولار الى 300 ألف دولار اعتبارا من العام المقبل.

وقال مدير المكتب في جنيف رشيد خاليكوف في بيان وزع هنا quot;يحظى هذا القرار الكريم من جانب دولة الكويت لزيادة مساهمتها السنوية في آلية الصندوق المركزي لمواجهة الطوارىء بترحيب كبير من جانبناquot;.
واضاف quot;نشكر حكومة وشعب الكويت على الاعتراف بالصندوق المركزي لمواجهة الطوارىء كأداة هامة لتوفير المساعدة المهمة لهؤلاء الذين يعانون من تداعيات الكوارث الانسانيةquot;.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة quot;ستوفر هذه الزيادة التي تبلغ ستة اضعاف دعما متوقعا للاستجابة الطارئة للمعاناة الانسانية خلال الكوارث المفاجئة وفي الحالات الانسانية الطارئة التي تحتاج الى تمويلquot;.

واشار الى ان هذه المساهمة quot;تعكس التزام الكويت بالمساعدات الانسانية في العالم وتدعم ايضا قدرة الامم المتحدة على الاستجابة السريعة في اوقات الكوارثquot;.

وتأتي زيادة الكويت لدعمها المالي للصندوق بعد مساهمتها الاخيرة ب 25ر1 مليون دولار التي سجلتها الامم المتحدة للمنظمات الانسانية ومنها وكالات الامم المتحدة للزلزال المدمر الذي ضرب هايتي في يناير الماضي.

يذكر ان الصندوق الذي يديره مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة يهدف الى توفير الاموال بشكل عاجل للعمل الانساني لانقاذ حياة الناس في مناطق الكوارث بالعالم مثل الفيضانات الاخيرة في باكستان والتي اودت بحياة آلاف الاسخاص وشردت ملايين آخرين.

ومنذ انطلاقه في عام 2006 خصص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارىء 7ر1 مليار دولار لوكالات الاغاثة التي تعمل في 78 دولة ومنطقة متأثرة بالكوارث.

وساهمت نحو 120 دولة مع مانحين آخرين من القطاعين العام والخاص بقرابة ملياري دولار للصندوق.