: آخر تحديث

الصوفية التي لا نعرفها

 
ما حدث في مصر من مهاجمة مسلحين متطرفين لمسجد صوفي، يعود الى سوء فهم كبير لمعنى التصوف في العالم الإسلامي، خاصة من جهة السلفيين. ومرد ذلك عاملين: اولا، جهل السلفية بالمعنى الروحي للصوفية، والأخذ بظاهر الأفعال، مثل التبرك بالقبور والأولياء ومسألة الكرامات. العامل الثاني هو أن بعض مدعي التصوف عززوا هذه النظرة عندما حصروا الصوفية في الأفعال لا الأفكار، وزادوا على ذلك أحيانا ببعض الدروشة. فكانت النتيجة أن أصبح التصوف، في نظر السلفيين تحديدا، لعنة لازمة في الجسد الإسلامي.
ليست الصوفية حركة مذهبية، او نظرية دينية، بل هي فكر قائم على جملة مبادئ مثل الإحسان والزهد والتسامح. ولعل مغالاتها في هذا التسامح هو ما جعلها هدف لإطلاق نار المتشددين عليها. فواحد من مبادئ الصوفية يرى ان الجنة ليستا حكرا على رجل يرتاد المساجد وقلبه مليء بالبغض والحسد، ويداه ملوثتنا بأموال اليتامى والمحرومين. بل هي الجنة من نصيب الفعل الصالح بصرف النظر عن دين صاحبه. لست في وارد تأييد هذا المبدأ او نقضه، بل هو مجرد مثل استدل به للتأكيد على ان مسألة الدروشة وتقديس الأولياء ليست من الصوفية في شيء، إذ هي فكر مطلق، ينزه النفس عن ملذات الدنيا. وإن كان هناك من يقدس أحدا، فليست الصوفية من تفعل بقدر ما يفعله ابناء المذاهب المتصادمة والمقدسة لزعاماتها السياسية على وجه الخصوص.
لقد أخذت السلفية موقفا متشددا من التصوف كرد فعل لخزعبلات بعض المدعين، دون ان تكلف نفسها عناء البحث في أوجه الفكر الصوفي الحقيقية، ودون ادراك ان عددا كبيرا من رجالات الإسلام كانوا من المتصوفة، ومنهم الإمام الغزالي صاحب كتاب "إحياء علوم الدين"، وجلال الدين الرومي، وصلاح الدين الأيوبي والقائد التركي \ محمد الفاتح. فهل كان هؤلاء يتبركون بالقبور ويمارسون ما ألصقته السلفية بالتصوف؟
لا أنكر ان هناك شيء من الشطط لدى بعض المتصوفة. مثل خلط ابن عربي ببن الكرامات والخيالات، وحتى ادعاءات الحلاج التي يؤكدها مؤرخون وينكرها آخرون. لكن الأول صاحب فكر كبير تجلى في عمله العميق "الفتوحات المكية". أما الثاني فقد عده البعض شهيدا وإن عده غيرهم زنديقا مارقا. إلا ان صلبه ومقتله جاء سياسيا اكثر منه دينيا، ذلك أن من بين صريح افكاره الصوفية رفض ظلم الحاكم إن طغى. ولعل اجمل وصف للصوفية هو قول الجنيد البغدادي، أحد كبار علماء السنة "أنها صفاء المعاملة".
لم يعرف عن أي متصوف انه قتل او فجر او قطع رأس أحد. بل هو على العكس من ذلك. فواحد من أهم مبادئ الصوفية يقول "أن الخير يطلب لذاته لا لجوائزه". فالخير وحده يسمو بالنفس ويقربها الى خالقها فتتجلى له المعارف السماوية النقية بعيدا عن الخزعبلات والدروشة.
لقد غالى البعض في تكفير الصوفية حتى اتهموا اتباعها بالزندقة والخروج عن الملة. ولست اعرف كيف يتهم بالزندقة من يدعو الى تطهير القلب والنفس؟ ورغم دعوات الإنفتاح والتسامح مع الأديان الأخرى الذي ينادي به عدد كبير من الدول الإسلامية اليوم، إلا انها تتحاشى ذكر الصوفية وكأنها دين منشق او فكر ضال لا مجال للتسامح معه. وفي يقيني أنه إن كان هناك من فكر علينا شرح معانيه للناس، فهو معنى التصوف الذي ليس هو في النهاية سوى حب الخير لذاته ومن أجل الجميع.
 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أخطأت سيدنا الكاتب
فول على طول - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 13:57
قبل التعليق أرجوك أن تقرأ هذة الكلمات ومن مسلم سابق : طيب عشان تكون الأمور واضحة واحد بيسأل نفسه معقول يفجروا مسجد والناس بتصلي جواه ؟ أحل ليكم اللغز المسجد ده بالذات تابع لطريقة صوفية اسمها " الجريرية " واللي كانوا جواه من أتباع الجماعة دي وطبعا الصوفية في نظر أتباع " ابن تيمية " مبتدعون " يعني أصحاب بدعة " ولو كانوا مسلمين يصلون طيب واحد يسأل تانيوهل " اين تيمية " يبيح قتل المسلم المبتدع هقولك اقرا معايا كده كلامه هو: " وأما قتل الداعية إلى البدع فقد يقتل لكف ضرره عن الناس، كما يقتل المحارب، وإن لم يكن في نفس الأمر كافرا، فليس كل من أمر بقتله يكون قتله لردته" مجموع الفتاوى (23/351) الترجمة او الشرح بيقولك عادي نقتل المبتدع المسلم لأنه مش شرط أبدا إنه يكون كافر أو مرتد عشان نقتله.لا عادي وهو مسلم يتقتل مفيش مشاكل مبروك عليكم " ابن تيمية " عرفتم ليه ممكن يتقتل الناس حتى وهما بيصلوا منتظرين بيان الإدانة " الفظيع المرعب " من الأزهر لأن طبعا انتم عارفين إدارة الأزهر مش بتاعة تجديدات إدارة الأزهر بتاعة إدانات..انتهت الكلمات . سيدنا الكاتب أنت وغيرك لكم الحق فى اعتقاد ما تشاءون ولا تحتاج لشرح معتقداتك للأخرين ..ولا تحتاج لتبرير ما تعتقدة لأحد من البشر طالما أنك لا تعتدى على حرية أحد وهكذا يجب أن تكتب مقالك لا أن تبرر الصوفية أملام بشر مثلك ...ليس من حق أحد تكفير أحد فكلنا بشر سواسية والكافر والمؤمن يعرفة اللة فقط وليس بشر . يجب تحريم وتجريم التكفير نهائيا ...انتهى - التكفير تعاليم شيطانية واعتداء على حقوق اللة نفسة ...اللة الحقيقى فقط هو فاحص القلوب والنوايا ويعرف الخبايا وما عدا ذلك تهريج وشعوذة . أنت تؤمن أنك الوحيد الناجى من النار فهذا حقك ولكن هذا الحق للجميع أيضا وبالتساوى ...وحدودك أن لا تكفر أحدا فهذا اعتداء على الأخرين والتكفير تعاليم شيطانية . اللة نفسة لم يكفر أحد بل قال : هناك طريقان طريق الخير وطريق الشر ..وطريق الحياة وطريق الموت ...سيدنا الكاتب لا تكتب وأنت مرعوب ويداك ترتعشان . أنت وغيرك وكل انسان صاحب حق فيما يعتقدة طالما لا تعتدى على حقوق الأخرين ...وليس من حق أحد تقييم معتقداتك وتقييمك هل أنت كافر أم مؤمن ...هذا حق الخالق فقط . انتهى .
2. للتاريخ رقم واحد
لا لامبراطورية كردستان - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 14:37
ان الفاشستي الكردي المتعصب هو من دعاة امبراطورية كردستان فاشستية في اراضي الهضبة الارمنية المحتلة وكدلك اراضي اشور المحتلة وهو مزور للتاريخ رقم واحد فالتاريخ الكردي يسرق تاريخ الارمن والاشوريين وينسبها للاكراد فمثلا معروف انه بعد معركة جالديران 1514 بين اسماعيل الصفوي وسليم الاول العثماني قسمت ارمينيا العظمى بين الفرس والاتراك وليس ما يسمى كردستان والدي لم يكن حينها موجودة على خاريطة المنطقة فكل الخرائط العثمانية والع المية تشير الى ارمينيا العظمى وكدلك الكاتب المتعصب يشير الى ما يسمى الى كردستان حمراء على اراضي كاراباغ/ ارتساخ الارمنية المحتلة 1926 والدي اقامها المحتل الادربيجاني بشكل اصطناعي على اراضي الارمن بدون ان يكون لها مقومات والوجود ولدلك لغيت من قبل تتار ادربيجان قاتلي الارمن ولم تدم اكثر من بضعة اشهر وهنا نسال الفاشستي الكردي هل تعرف الولايات الارمنية الستة والدي كانت مرشحة للحكم الداتي الارمني 1914 في دولة الشر الامبراطورية العثمانية واين هي الان كما ان معاهدة سيفر 1920 اعلنت استقلال ارمينيا الغربية في شرق تركيا واستقلال ارمينيا الصغرى / كيليكيا حسب الاتفاق والاعلان الفرنسي الارمني 1916 في كل تاريخ الشرق الاوسط لم يكن هناك دولة كردية او حضارة كردية بل هناك بربرية كردية بدوية والميديين ليسو اكراد بل اختلطو مع الارمن والفرس لا لامبراطورية كردستان الفاشستية في ارمينيا العظمى واشور المحتلتين وازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار
3. شهادة للتاريخ
اقولها - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 14:38
أن الجماعات المسلحة طوال تاريخها فى مصر لم تستهدف المساجد أبدًا، اقول هذا ردًا على الدعوات الغريبة التي خرجت على الفضائيات مما يطرح العديد من علامات الاستفهام كونه الأول من نوعه."هل سبق لجماعة إرهابية مسلحة في تاريخ الإرهاب في مصر أن استهدفت مسجدا؟ طول عمرهم السلفيين يرون مساجد الصوفية لا يجوز الصلاة فيها.. فهل استهدفوا من قبل مسجدا؟ ومسجد العريش تابع للطرق الصوفية لكنه في الوقت ذاته يصلي فيه غير المتصوفة لأنه يقع على الطريق الدولي؟ سمي لي جهة لها سوابق في اجتياح المساجد وعدم احترام قدسيتها؟.مشيرا إلى أن المسجد تابع للطريقة الجريرية، وليس فيه قبر ولا ضريح ! كما أتساءل لماذا نستبعد احتمال أن تكون إسرائيل او النظام وراء الحادث الإجرامي؟ ألا تعد هذه العملية الإجرامية بغض النظر عن مرتكبها دليلا على فشل عبد الفتاح السيسي ومن معه، خاصة وسيناء منطقة مغلقة، ومعه قانون الطوارئ ومع ذلك ثبت عجزه وفشله في المواجهة؟ ألا تمثل هذه الجريمة مبرراً لأن ينقل السيسي مكتبه إلى سيناء؟ ألا يكفي هذا سبباً لاستدعاء الجيش من أعمال الصيادة والفلاحة لمهمته الأصلية وهي التصدي للارهاب؟،
4. الفكرة الاساس
خوليو - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 16:43
تستند عقيدة الذين امنوا في الجناح السني حيث هم الأغلبية في هذا الدين على فكرة أساسية سنها صاحب الدعوة نفسه وهي عدم قبول اي نقد او خلاف لما يقوله ( وما امركم الله ورسوله فَخُذُوه وما نَهَاكُم فَانتَهُوا ) ،، الصوفية التي ارادت استخلاص الروحانيات من هذا الدين متاثرة بنهج ابن عربي الذي اراد ان يسلك سلوك الديانة المسيحية والرهبنة والتواصل المباشر مع الهه عن طريق الهذيان الروحي وتنقية النفس من جميع ملذاتها وذنوبها،، بهذه الطريقة وعبرها يتمكن الصوفي من الاتصال مع الله مباشرة ،، هذا النهج المخالف لنهج الاخرين والذين هم اكثرية لا يروق لهم ويعتبرونه هرطقة وكفر لذلك يقول لهم فإذا لَقِيتُم الذين كفروا فضرب الرقاب ،،لافرق ان يقول لهم اليوم،، فان لَقِيتُم الذين كفروا فاطلاق الرصاص وتفجير القنابل ولا تنسوا ان تصيحوا صيحة الرعب الله واكبر ،،وايضاً سمعنا بالفيديو ان ذوي القتلى يصيحون نفس الصيحة ،،امة تاءهة .
5. رقم 3 شهادتك ناقصة
فول على طول - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 16:45
المشعوذون والكذابون معروفون تماما ولا يخجلون ونحن نزدريهم لذلك . لقد تم هدم الكعبة عدة مرات وقتل من فيها وتم قتل حتى من تعلق بأستار الكعبة ..وتم تفجير مساجد للشيعة فى كل مكان ...وللسنة أيضا نظرا للعداء المتبادل بين جناحى خير أمة - الشيعة والسنة - وفى مصر تم سحل الشيعة فى بيوتهم وتم اغلاق حسينيات الشيعة ..ومعروف أن الصوفيين كفار لأنهم مبتدعين وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار وهذة تعاليم لوحة المحفوظ ...والحقيقة فان السيسي ولا غيرة سبب الفشل وهذا ليس دفاعا عن السيسي الذى لا حول لة ولا قوة ولا يقدر على اتخاذ قرار واحد ... ولكن تنقصكم الشجاعة كالعادة دائما . ربنا يشفيكم .
6. التكفير في المسيحية
الملكوت محجوز للارثوذوكس! - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 16:47
التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم
7. بودنا ان نتعاطف مع الارمن
ولكن من هذا التعليق - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 17:36
يا ابني انت مش حافظ الا هذا التعليق ؟!!!! بودنا والله ان نتعاطف مع السفاحين المجرمين الارمن الذين يقاتل احفادهم اليوم مع النظام العلوي في سوريا ضد احفاد من آووهم في نكبتهم من السوريين المسلمين وغيرهم لكن بصراحة انتم الارمن لا تحفظون الجميل وقد فعلتم هذا دائماً ولستم مسيحيين برره كما يريدكم يسوع ان تباركوا أعداءكم وتباركوا لاعنيكم انت فول وبقية الصليبيين الحقدة لن يغفر لكم يسوع وسيدفع بكم الى جحيم الابدية لتحترقوا وينكل بكم فيها أشد التنكيل والعذاب الاليم
8. اسئلة بلا اجوبة
بعيداً عن هذيان الصليبي - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 18:18
بعيداً عن هذيان هذا الصليبي الحاقد الذي لم تهذبه لا وصايا ولا تعاليم ولا حضّره طول إقامته في الغرب اقول ان سينا تعتبر منطقة عسكرية ولا يستطيع المصريون التواجد فيها بدون تصاريح حتى اهلها لا يستطيعون. الدخول او الخروج الا بتصاريح والاكمنة العسكرية على الطرق بل انه الى جوار هذا المسجد كمين للجيش على بعد ٥٠٠ م فلماذا لم يهاجمه المتشددون المزعومون ؟ ولماذا جرى دفن الضحايا بسرعة وتحت جنح الظلام ولماذا يتم استهداف سيارات الإسعاف ؟! ولماذا تقصف منطقة المسجد بعد اربع ساعات على العملية ولماذا ولماذا لا احد في مصر يجرؤ على السؤال قد تكشف الأيام عن هذا الامر او بعد سقوط نظام العسكر .
9. عملية انتقامية
متابع احداث - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 20:12
يقال ان قبيلة السواركة ومنهم عائلة الجرايرة لم تحسم امرها من موضوع العنف في سينا على اعتبار انه صراع بين متشددين وما يسمى ولاية سينا وجيش العسكر على اعتبار انه فخار يكسر بعضه او ربما لطبيعتهم الصوفية البعيدة عن العنف فأحب النظام العسكري الانقلابي تأديبهم بس .
10. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 21:46
فهو معنى التصوف الذي ليس هو في النهاية سوى حب الخير لذاته ومن أجل الجميع)<"""سوى حب الخير همممم أنا وين قريت مثل هذي العباره وين وين ايوه صح عن اصحاب الدين " الله محبه وبطيخه " يعني ملة الكفر وحده وبلاش تلميع للصوفيه تبغون تخلونها الدين الجديد والرسمي حتى ترضى الحقيره امريكا وهذا اسمه عشم ابليس في الجنه " الاسلام الحقيقي السني باقي ليوم الدين وغيره زائل / قال تعالى( قَالَ أَلْقُواْ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاؤُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ* وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ 118. فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ 119. فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ )


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.