: آخر تحديث
اليابان من وجهة نظر عربية

المواطنة أولا وأولا وأولا

 
 
كلمة المواطنة كلمة مسئولة في اليابان تجمع بين مسئولية المواطن نحو مجتمعه، ومسؤولية المجتمع نحو مواطنيه. مع أن المواطن الياباني يخجل التحدث عن حقوقه، ولكن يعمل كل دقيقة أو ثانية ليؤدي واجباته بالدراسة والتمعن ثم العمل بمهارة إتقان الأداء. وطبعا يعتبر المواطن الياباني من ضمن واجباته احترام والاخلاص لوطنه، واحترام والاخلاص للإمبراطور، واحترام والاخلاص لحكومته وبرلمانه. ويتم احترامه لحكومته وبرلمانه أولا باحترامه لديمقراطية التصويت بحرية، واختيار الشخص المناسب لها، بدون اية نزعة مصلحة ضيقة قصيرة الأمد، أو نزعة عرقية أو طائفية او قبلية. ويعتمد انتخاب شخص أو حزب ما على ما سجله من إنجازات خلال فترة مسئوليته السابقة، فعادت يختار السياسي لكي ينجز خطة الدولة أو الوطن في مرحلة معينة ووقت محدد، وليحاسب على ما انجز بعد هذه الفترة. وعادة يختار الشعب الياباني الحزب الذي يستطيع خدمة الشعب، وإنجاز خطة الوطن، وهناك عادة اتفاق شعبي، فالمواطن لا يرتبط بحزب معين أو بأيديلوجية أو بطائفة أو بقبيلة محددة، بل يعتمد على ما حققه من إنجازات وطنية سياسيات الحزب في حكومته السابقة. واهم ما ينظر له الشعب الياباني من انجاز، هو توزيع ثورة البلاد على الشعب، ومنع تباين الثراء، وتوفير الوظائف لجميع المواطنين، وحرية المواطن في العمل على تحقيق طموحاته، وتوفير الرعاية التعليمية والصحية للجميع. كما ان المشاركة الجماعية صفة مهمة في المجتمع الياباني، ومنذ الطفولة المبكرة يعلم الطفل على ثقافة المشاركة، ليتعلم منذ صغرة، بان يتأكد بتوفر الطعام والمسكن لجميع أفراد الشعب، لذلك تجد بان المواطن الياباني قنوع وبسيط في حياته، ويكره الترف والبذخ، ودائما لديه مدخر مالي، فمن المعروف بأن جميع ديون الحكومة هي ديون داخلية، أي تستلفها الحكومة من مدخرات أموال الشعب. وبشكل عام مساحة سكن الياباني صغيرة، كما ان كمية أكله وشربه وأكله قليلة، لذلك تجد نسب السمنة وأمراضها منخفضة في اليابان.  
ومع أنها تسمى عادة اليابان، بدون مملكة أو إمبراطورية، ولكن هناك ديوان إمبراطوري، وعائلة إمبراطورية، يرجع تاريخها لأكثر من الفين سنة. ويعرض كتاب الكوجيكي، بدأ التاريخ الياباني، منذ عام 660 قبل الميلاد وحتى عام 712 بعد الميلاد، وقد ألفه أونو ياسومارو، في القرن الثامن عشر، بطلب من الإمبراطورة جينيمي، ويجمع الكتاب مجموعة قصصية تاريخية أسطورية عن أصل جزر اليابان، وآلهة الكامي (والتي بمفهومها الشرق اوسطي قريبة من الملائكة، وليس لها علاقة بخالق الكون، جلت عظمته). وتبدأ أسطورة ولادة اليابان بجلوس ألكامي ازنامي مع قرينته ازناجي على الجسر السماوي، ولينزل رمحه الذهبي المرصع بالمجوهرات، في بحر اليابان، ثم يرفعه لتنزل قطرات ماء في بحر اليابان، ولتتشكل جزر اليابان المقدسة. وكامي اليابان المقدسة، هي كامي إلهة الشمس، وهي حفيدة ازنامي وازناجي، وهو التي ترعى اليابان وتحافظ عليه. كما يذكر هذا الكتاب اسم ننجي نو ميكوتو، وهو حفيد كامي إلهة الشمس، والجد الأكبر لأول إمبراطور ياباني اسطوري، وهو الإمبراطور جيمو، لينزل من الجنان، إلى جزيرة كيشو، وليبدأ بحكم اليابان، ولتبدأ سلالة العائلة الإمبراطورية.
ولم يكن لليابان دستور مكتوب، فقد تبع نظام الحكم منذ القرن السادس لنظام قضائي بروح صينية، وصف الحكومة على أساس نظري بيروقراطي فردي، تعمل تحت سلطة الامبراطور، ومؤسسات تشبه النموذج الصيني، ولكن بقي هذا النظام عمليا بدون تفعيل، حيث بقي الامبراطور شخصية اعتبارية، ولكن بدون سلطة، وعلى أساس نظري بأن الامبراطور من آلهة الكامي، ولذلك عليه ان لا يختلط بقضايا دنيوية مرتبطة بالحكومة. وبقي الحال على ما هو، حتى استلم الشوجن التوكوجاوا الحكم بين عام 1603 وحتى عام 1867، وحكموا البلاد باسم الإمبراطور، بعد ان غيروا البلاد من عدة ولايات متحاربة، تقودها لواردات الحروب، إلى قيادة صارمة موحدة للبلاد، وبسلطة الشوجن وعساكر السموراي التابعين لهم. وبعد ذلك عمل الشباب الساموراي على انتقال السلطة الفعلية للإمبراطور فيما بعد النصف الثاني من القرن التاسع عشر. 
ويرجع تاريخ الدستور الياباني المعاصر لليوم الحادي عشر من فبراير عام 1889، (وهو نفس اليوم الوطني لتأسيس اليابان في عام 660 قبل الميلاد)، والذي بدأ تفعيله يوم 29 نوفمبر عام 1890، وليستمر الحكم به حتى اليوم الثاني من شهر مايو لعام 1947. وقد تم الإعلان عن هذا الدستور من قبل الامبراطور ميجي، بعد استلامه الحكم في عام 1868، "وأكد هدفه في تأسيس ثروة وطنية بقاعدة عريضة تشمل الجميع، وبصياغة قوانين تعتمد أولا على مجالس للحوار الحر العام، وبأن جميع القضايا تقر بالحوارات الحرة المفتوحة. وثانيا، تتوحد جميع الطبقات العليا والدنيا بقوة، لتقوم بإدارة شؤون الدولة. وثالثا، بأن عامة الشعب ليسوا اقل من رجال الحكومة ورجال الجيش، فيجب ان يعطوا الفرصة لكي يحققوا طموحاتهم، لكي لا يكون هناك غضب شعبي. ورابعا، جميع التقاليد الشيطانية القديمة يجب ان تكسر، وكل شيء يجب ان يعتمد على قوانين الطبيعة، وعلى الجميع البحث عن العلوم في كل مكان في العالم، لتقوية قاعدة النظام الإمبراطوري." وقد شكلت عدة لجان لتطوير هذه الافكار في مواد الدستور الجديد، كما أرسل مختصين للخارج لدراسة الدساتير الأوربية والامريكية، وقد وجدت هذه اللجان بان خير الدساتير الممكن الاستفادة منها هما الدستورين البريطاني والبروشي الألماني. كما حاول الدستور الجديد ان يضم السلطات القديمة، لمنعها من شل عملية الإصلاح لخوفها على مصالحها، وخاصة منعها من المشاركة في حرب البوشن، وهي الحرب الأهلية التي اندلعت لمنع تحقيق الإصلاحات الجديدة، والتي استمرت من عام 1868 وحتى عام 1869 بين سلطة الشوجن التوكوجاوا القديمة، وعناصر السموراي الشابة، التي كانت تريد ان ترجع السلطة للديوان الإمبراطوري. وقد انتهت هذه المجابهة باستسلام توكوجاوا يوشينوبو، وهروب بعض أعوانه لشمال البلاد، ليشكلوا جمهورية الايزو، ولكن انهزمت هذه المجموعة أيضا في معركة هوكودت، ليستطيع الإمبراطور ميجي تحقيق الإصلاحات اللازمة لعصر الحداثة في اليابان. 
والجدير بالذكر بان الدستور الياباني لعام 1869 ضم خمسة بنود أساسية. فتحدث البند الأول عن جمع المملكة الدستورية والملكية المطلقة، فمن الناحية النظرية الامبراطور هو القائد الأعلى، والحكومة التي ينتخبها رئيس مجلس النبلاء المعين، تابعة له، بمعنى أن الإمبراطور رئيسا للدولة، بينما رئيس الوزراء رئيسا للحكومة، وتابع للإمبراطور، كما ليس من الضروري ان يكون اعضاء الحكومة ورئيسها أعضاء في البرلمان المنتخب، كما أن هذا الدستور الذي حقق حداثة اليابان وتقدمها لم يعرض لاستفتاء شعبي عام. وقد عرف عهد الامبراطور ميجي بعصر التنوير، حيث بدأت عصر الحداثة بانفتاح اليابان على العالم، وتطوير التعليم، وارسال الآلاف المؤلفة من المواطنين للدراسة العلوم والتطورات التكنولوجية في دول الغرب.
وتتشكل الساحة السياسية اليابانية اليوم من حزب رئيسي وهو الحزب اللبرالي الديمقراطي الحاكم، والذي حكم اليابان، تقريبا، بدون انقطاع، منذ عام 1955، بعد ان اندمج الحزب الليبرالي مع الحزب ألديمقراطي. وللحزب الحاكم اليوم 284 نائب في مجلس النواب، بينما لدي الأحزاب المعارضة الأخرى نواب أقل، فالحزب الديمقراطي له 14 نائب، والحزب الدستوري الديمقراطي 55 نائب، وحزب الأمل 51 نائب، والحزب الحليف للحكومة كوميتو 29 نائب، والحزب الشيوعي 12 نائب، ونيبون أيشن 11 نائب. تلاحظ عزيزي القارئ بأن الشعب الياباني لم يضيع الوقت في حوارات نظرية خلافية، فقبل بما يعتبره البعض بدستور "ناقص"، أي به مجلس النبلاء أو الشورى معين، بينما مجلس النيابي مجلس منتخب، كما لم يعرض دستور ميجي للاستفتاء الشعبي، مع ذلك استطاع الشعب الياباني بهذا الدستور ان يقضي على تخلفه، ويحقق حداثته لكي يصبح خلال عقود قليلة قوة تكنولوجية واقتصادية وعسكرية عالمية. ولنا لقاء. 
طوكيو 6 يناير 2018
 
 
الدكتور خليل حسن، كاتب بحريني

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لامستم الاناث!!
Omar..jordan - GMT السبت 06 يناير 2018 06:12
سورة (المائده) الايه رقم 6 ..***ما معنى النص بصيغة (او لامستم النساء)؟؟وهل المعنى يبقى ذاته لو جاء النص بصيغة (او لامستم الاناث)؟؟****سورة المائده النص رقم 6 (يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤسكم وارجلكم الى الكعبين وان كنتم جنبا فاطهروا وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وايديكم منه ما يريد الله ان يجعل عليكم من حرج ....)***الان .. ارى ان ابتداء الايه ب (يا ايها الذين امنوا...) يعني لي ان الخطاب موجه للذين امنوا بغض النظر عن جنسهم او لونهم او عرقهم ... وايضا ارى ان كل الحالات الظرفيه المشار اليها من (حصول الجنابه او المرض او السفر او المجيء من الغائط او ملامسة النساء) هي حالات قد يتعرض لها كل انسان بالغ بغض النظر عن طوره او جنسه ان كان (انثى) ام (ذكر).. فلا مجال امام فقهاء السلطه والعنعنه للتلاعب هنا وتحريف تفسير صيغة (لامستم النساء ) الى صيغة (لامستم الاناث) لعدة اسباب .. ****السبب الاول .. بما ان الخطاب في الايه موجه لكل انسان بالغ .. فهو نص يخاطب الاناث ايضا .. ولهذا لا يمكن ان ناخذ معنى مفردة (النساء) في الايه بمعنى الاناث .. فلا يصح ان تخاطب الانثى بالقول انها اذا لامست الانثى فعليها بالغسل والوضوء ..**السبب الثاني.. ان الملامسه بالمعنى (الجنسي) جاءت الاشاره اليها في ذات الايه مسبقا بعبارة (الجنابه) .. لهذا فانه يلزم ويتوجب ان يكون ل (لامستم النساء) التي جاءت لاحقا معنى اخر غير جنسي ..***السبب الثالث .. لو كان ل (لامستم النساء) اي معنى (جنسي) لجاء النص بصيغة الافراد (او لامس احد منكم النساء) كما جاء بصيغة الافراد (او جاء احد منكم من الغائط) وهي الصيغه التي سبقتها .. العوده لصيغة الجمع بعد صيغة الافراد لا يدع مجال لاخذ (لامستم النساء) معنى جنسي او عاطفي .. التغوط او الملامسه الجنسيه لا تكون حالات جمعيه بل هي حالات انفراد ..****السبب الرابع .. ان الايه تختم بان الله لا يريد ان يجعل على الذين امنوا حرج ..***السبب الخامس .. ان مفردة (نساء) في المصحف الشريف لا تعني دائما الاناث فهي مفرده مشتقه من النسيء ولها معاني كثيره .. كما ان المجاز وارد في المصحف الشريف .. *** مثال لناخذ الاية"انما النسيء زيادة في الكفر ....
2. تعدد النكاح!!!
Omar..jordan - GMT السبت 06 يناير 2018 06:19
تعدد نكاح النساء؟؟ ما معنى (النساء)؟؟ومتى يسمح بالتعدد ولماذا؟؟****نلاحظ في المصحف الشريف********ان المفرده الواحده لها احيانا اكثر من معنى ودلاله ..وان المفردات المختلفه لها غالبا معاني ودلالات مختلفه ..********فمثلا مفردة (رجالا) نجد ان لها اكثر من معنى واكثر من دلاله واحده ..مثال .. الايه الاولى من النساء (يا ايها الناس اتقوا ربكم ... وبث منهما رجالا كثيرا ونساء....) والايه 176 من النساء (.. وان كانوا اخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الانثيين...) والايه 27 من سورة الحج (واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر.....) ..*******في الايات اعلاه نلاحظ تعدد معاني ودلالات مفردة (رجالا) .. و نلاحظ اختلاف معاني ودلالات مفرده (رجالا) عن معاني ودلالات مفردة (نساء) و عن مفرده (ذكور) وعن مفردة (اناث) .. فلا يمكن ان يقول قائل ان معنى الايه الاولى من سورة النساء هو (... وبث منهما ذكورا كثيرا واناث) اي لا يمكن وضع مفردة (ذكورا) محل مفردة (رجالا) .. ولا يمكن وضع مفردة (اناث) محل مفردة (نساء) .. فلكل مفرده في (كلام الله في المصحف) معانيها ودلالاتها الخاصه بها فقط ..******الان .. بناء على ما تقدم ...اريد محاولة اعادة قراءه لمعنى مفردات (رجالا) و (نساء) و (اليتامى) التي اتت في الايات الاولى من سورة النساء****الايه الاولى من سورة النساء تتكلم عن (الخلق) الذي ابتدأ منه الله عز وجل خلق الناس .. هذا الخلق كان نفس واحده ثم خلق الله (بمعنى اخرج) من هذه النفس زوجها ثم بث منهما (بمعنى نشر) منهما (رجالا كثيرا) و (نساء) .. الايه لا تتكلم عن نكاح بل عن طبيعة (او خصائص) الخلق الاول الذي خلق الله منه الناس .. وهذا الفهم يفسر ويوضح لماذا قال الله عز وجل (رجالا كثيرا) ولم يقل (ذكورا كثيرا) .. فالمقصود ب (رجالا كثيرا) هنا هو ماء الذكر لا الانسان الذكر ذاته .. كما انه لم يقل (اناثا كثيرات) بل قال (نساء) لان المقصود هو ماء الانثى (اي البويضه) وليس الانثى ذاتها .. فمفردة (رجال) لغويا وضمن سياقات كثيره في المصحف الشريف هي مفرده تحمل في طياتها معنى القيام او التقدم بالحركه والمبادره بالفعل في مقارنه مع مفردة (نساء) التي تحمل عادتا عكس ذالك مثل التأخير بالحركه والفعل ..*******اما الايه الثانيه من سورة النساء فتبدأ بامر من الله للناس (واتوا اليتامى اموالهم...) فما معنى مفردة (اليتامى
3. تعدد النكاح!!!
Omar..jordan - GMT السبت 06 يناير 2018 06:40
اما من السياق فواضح جدا ان معنى (اليتامى) في الايه رقم 2 ليس ذاته في الايه رقم 6 .. ففي الايه رقم 2 (ومن ثم رقم 3) نجد انه من المنطقي ان يكون معنى (اليتامى) هو اقرب الى معنى الانسان البالغ والمتميز والمؤهل للانفراد وألاستقلال ماديا بغض النظر ان كان فاقد للاب او غير فاقد له .. فالايه فيها امر لايتاء هؤلاء اموالهم مباشره دون تأخير .. على عكس ما نجد في الايه رقم 6 حيث معنى (اليتامى) فيها واضح جدا انه بمعنى اطفال صغار لم يبلغوا الحلم .. ****الايه رقم 2 لا تتكلم عن اطفال بل عن افراد بالغين يملكون اموال ويستطيعون اكتساب الرزق وتدبير امورهم بانفسهم دون وصاية احد عليهم .. مثال بسيط على هذه الفئه .. مثلا (ولد يعمل عند والده) مع انه متميز و مؤهل للانفراد والاستقلال ماديا فلا يصح للوالد استغلال هذا الولد بل على الوالد دفع وتشجيع هذا الولد المتميز نحو الاستقلال والانفراد بذاته وعمله .. مثال اخر اوسع (مؤسسه صناعيه حكوميه او حتى خاصه) يعمل فيها عدد كبير من الافراد بالاجره .. هنا يتوجب على مالك المؤسسه تشجيع الافراد المتمييزين بالعمل ودفعهم نحو الاستقلال بمشاريع عمل خاصه بهم او دفعهم نحو الشراكه في الاسهم .. كلام الله عز وجل له ابعاد متعدده وله عمق .. ولا يحسن بنا تسطيحه او تركه لفقهاء عنعنة الخزر او تركه لفقهاء الطبع لزق ..*********اعيد تلخيص ما سبق بالاتي .. ان مفردة (اليتامى) لا بد ان لها اكثر من معنى .. اجد ان معنى (اليتامى) في الايه رقم 2 و رقم 3 اقرب الى معنى الانسان البالغ المؤهل للانفراد والاستقلال ماديا .. بينما اجد ان معنى (اليتامى) في الايه رقم 6 هو اقرب لمعنى الانسان الطفل الصغير الفاقد للاب ..********الان .. الايه رقم 3 تبدا ب (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى) فنجد فيها مفردة اليتامى ثم تتابع (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) فنجد انتقال الى مفردة النساء!! .. ونجد انتقال من مفردة اقساط مع اليتامى الى مفردة عدل مع النساء!! .. ثم تنتهي ب (ذالك ادنى الا تعولوا) !!.. فلا يمكن اخذ كل هذا بسطحيه ...***موضوع السماح بتعدد النكاح اتى في سياق ابتدا بامر ايتاء فئة اليتامى (اي الفئه الاقتصاديه الشابه المتميزه و المؤهله للتفرد و الاستقلال) اموالهم وهذا فيه دفع لهم للتطور والاستقلال كما فيه حمايه لهم من الاستغلال .. ثم اتبع ذالك بالسماح بتعدد النكاح من النساء
4. تعدد النكاح!!!
Omar..jordan - GMT السبت 06 يناير 2018 06:47
التعدد (بصيغه تعدد النساء للرجل .. لا بصيغة تعدد الاناث للذكر) يمثل معالجه اجتماعيه عن طريق قانون للتعدد لينتج عنه (اندماج طبقي) بمعنى شراكه اقتصاديه وتوزيع للثروه والممتلكات وهذا لا يمثل الا احد المعالجات على طريق السير نحو العداله الاجتماعيه و احد الحلول للحد من اسباب الفقر والنسيء او التأخر الاجتماعي بغض النظر عن اصطدام الحل والمعالجه مع العاطفه .. التعدد ضمن ظروفه وشروطه يبقى وسيلة واداة لمعالجة مخرجات واخطاء انسانيه اجتماعيه كغيره من الوسائل الاخرى .. اما حالات الاستعمال السيء للوسيله كما هو اليوم فهذا ليس مما اوصى الله به بل هو من انتاج تراث استبداد فقهاء السلطه الذين اخترقوا الدين و اشركوا مع كتاب الله عنعنة احبار وتجار القطن و الحرير من بلاد بحر الخزر من بخارى ونيسابور واصفهان وقزوين وترمذ وطبرستان...الخ .. فدعونا من احاديث العنعنه .. فلكل عصر حديث .. واصلا سنة سيدنا محمد كنبي هي انباء المصحف وسنته كرسول هي تبليغ الشرع الذي فيها مكانه في المجتمع بالعمل بالشورى .. لا بالاستبداد واللعلعه والعنعنه والطبع لصق .. هذا والله القائل (وامرهم شو رى بينهم) اعلم من فقهاء السلطه واعلى من ملوكهم ودافعي رواتبهم ..
5. تحمير الرؤوس؟؟
Omar..jordan - GMT السبت 06 يناير 2018 06:57
هل المصحف الشريف يدعوا الى تخمير الرؤوس؟؟******ما معنى الخمار؟؟******من معاجم اللغه العربيه .. مفردة (الخمار) او تخمير الشيء فيه دلاله على الغطاء او اغلاق اعلى الشيء .. اما مفردة (الضرب) ففيها دلالة على الابدال .. مثلا كما قال تعالى (ضرب الله مثلا كلمة طيبه كشجره طيبه) اي ابدل شيء مكان شيء اخر .. ****في المصحف الشريف نجد ان الموضوع المعني جاء بنص يحمل هذه الصيغه (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) .. وهذه الصيغه ليست كما لو كانت (وليضربن من خمرهن على جيوبهن) .. و ليست كما لو كانت (وليدنين عليهن من خمرهن)..****بناء على ما تقدم .. انا افهم ان معنى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) هو ابدال تغطية الراس بتغطية الجيوب .. والجيب يعني التجويف مثلا كتجويف الابط او غيره***اما موضوع الجلابيب (جلب يجلب جلباب) ففي لفظ (الجلباب) دلالة على انه ثوب او زي العمل او زي الخروج من البيت .. وادناء الشيء هو عكس اعلاء الشيء .. واعلى شيء في جسد الانسان هو الراس .. يتبع ..
6. المواطنه للدواب
Omar..jordan - GMT السبت 06 يناير 2018 07:19
هل نحن نملك الجغرافيا؟؟ام ان الجغرافيا تملكنا؟؟****مفردات (وطن .. مواطن .. وطنيه.... الخ) .. نلاحظ انها مفردات يستعملها عادتا المستبدين و الطغاة ويكثرون من ترديدها ويدعموا بالعطايا كل من ينشر هذه المفردات في الشعر والنثر لتصبح كتاب ثقافه ودين له كهنه واحبار يسوقون طقوسه بالتلحين والرقص والاغاني والزجل والموسيقى الخاصه به .. لكننا في الكتب السماويه لا نجد اي ثناء او ذكر حسن لمفردة (وطن) ومشتقاتها .. بل على العكس نرى في قصص معظم الرسل والانبياء مدى سلبية واحيانا وحشية اقوامهم الوطنيه والعرقيه معهم .. فمثلا سيدنا ابراهيم وموسى وعيسى و محمد عليهم جميعا السلام كلهم اضطروا لترك (اوطانهم) مسقط رؤوسهم .. و وجدوا من يناصرهم في مكان اخر .. وقصة سيدنا محمد حيث نجح في بناء مجتمع انساني مثالي اعضاءه من اصول عرقيه و وطنيه مختلفه .. لم تكن الجغرافيا ربهم ولم تكن القوميه العرقيه دينهم .. وكذالك قصة سيدنا يعقوب وخروجه من وطن لوطن اخر حيث كان ابنه يوسف عليهم السلام .. وحتى قصة سيدنا موسى وقومه وخروجهم الى وطن اخر .. وقصة رحيل يونس عليه السلام الى قوم اخر و جغرافيا اخرى ....الخ ..****التمسك بالوطن بشكل قطيع عرقي اعتاد على امتلاك قطعه جغرافيه معينه له .. فهذا الانغلاق الجغرافي يمثل مقدمه للعبوديه .. فاذا اعتاد على راعي بعينه فهذا انغلاق اخر يمثل الاستغراق فيها.. .. فبدون النظر للحقوق الفرديه الانسانيه المدنيه منها والسياسيه يصبح التمسك بالجغرافيا كتمسك الدواب كل منهم بزريبته وحضيرته رغم كل ما فيها من اوساخ واقذار .. ولكن بالنسبه للانسان يقترض ان يجعل الفكر والاراده فوق الغريزه والتقليد والببغاويه وفوق الخوف والعصبيه وفوق الجغرافيا والعاده والبلاده .. (وارض الله واسعه) .. كما يقال ان كل اهل الكره الارصيه من بشر يمكن لارض اصغر دوله ديمقراطيه ان تسعهم .. ثم اصلا مفردة وطن بمعاجم اللغه العربيه تعرف بانه (مكان مهجع الغنم والماشيه .. او حضيرة الانعام والدواب) .. اما باللغه الانكليزيه مثلا كما في لغات متعدده اخرى .. فيطلق على الفرد والعضو بالدوله اسم (citizen) وليس اسم (countrizem) .. وعليه تكون المواطنه للدواب والمحاضره للبشر ..
7. طلب الى ايلاف
قاريء متابع - GMT السبت 06 يناير 2018 18:25
نأمل من ايلاف ان لا تنشر من التعليقات الا ما يكون ذي صلة بموضوع المقال والأخ هذا ازعجنا بتعليقاته نقول له ان لدى ايلاف منصة للتدوين يمكنه ان يدون فيها ما يشاء ولا يقرفنا بتعليقاته التي لا علاقة لها بموضوع المقال؟!!
8. محاضر مداول مبايع معاهد .
Omar..jordan - GMT الأحد 07 يناير 2018 09:36
اتفق مع الكاتب في كثير من النقاط .. ولكن يجب ان نعطي المفردات معانيها الحقيقه ..
9. مرحبا سيادة السفير
فول على طول - GMT الأحد 07 يناير 2018 14:03
كل التحية لسيادة السفير الدكتور وبعد : أخيرا استطعنا قراءة المقال ونؤيدكم تماما سيادة السفير أنة لا حل الا بالمواطنة الحقيقية الكاملة بين جميع المواطنين وأن يتم اختيار الأصلح لأى وظيفة بغض النظر عن انتماء الأصلح لأى حزب أو ديانة أو طائفة ...وللأسف أعتقد أن هذا مستحيل فى بلادنا لأنها تقوم على ثقافة عنصرية وخاصة الثقافة الدينية والمذهبية ...أعتقد أننا نحتاج لقرون طويلة كى نعرف ذلك على افتراض أننا سنعرفة . تحياتى دائما .
10. القياس على اليابان
قياس فاسد - GMT الأحد 07 يناير 2018 16:48
قياس واقع اليابان على الواقع العربي حيث استبداد النظم الوظيفية وقمعها لمواطنيها و للنابهين والناجحين قياس فاسد كما يقول الاصوليون ، لن يسمح الغرب بنهوض الشرق وكل مشاريع النهضة من محمد علي باشا الذي دمر الغرب الصليبي مشروعه وفكك مصانعه وحملها بالسفن الى عبدالناصر ومصدق وصدام حسين رغم سلطوية حكمهما الا ان ذلك لم يشفع لها فتم تدمير مشاريع النهضة في مصر والعراق واليوم لو قامت اي دولة عربية بمشروع نهضوي حقيقي ولو كانت تسير في الفلك الامريكي فلن يسمح لها وسيدمر بالنهاية قرار التقدم والمواطنة يحتاج الى إرادة والى قوة معنوية ومادية تحميه وهو قرار مؤجل حتى ازالة النظم الوظيفية العربية الخانعة وظهور نظام عربي شعبي مستقل يؤمن حقاً بالمواطنة في نموذجها الإيجابي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي