أصدرت شخصيات وتشكيلات سورية في المنطقة الشرقية بخصوص تفاهمات الأحزاب الكردية على مستقبل الجزيرة السورية 7 حزيران 2020. طبعا غالبية الفاعلين في البيان المذكور ليسوا من المنطقة الشرقية. كنت اتمنى ان ارى هذا البيان تضامنا مع تظاهرات السويداء. لما لهذه النخب من تأثير نسبي على بعض الشارع السوري. أكثر من 800 اسم وتشكيل، وقعوا على هذا البيان. البيان يعد انه وثيقة احتجاج على ما يجري من مفاوضات بين المجلس الوطني الكردي السوري وتنظيم الادارة الذاتية التابع حتى اللحظة لقيادة حزب العمال الكردستاني التركي او ما يعرف بقيادة قنديل. هذه المفاوضات التي تجري برعاية امريكية فرنسية.

هذا البيان افترض سلفا انه يخدم ثلاث جهات:
النظام الاسدي والحكومة التركية وقيادة قنديل. لا يخدم الشعب السوري عامة ولا يخدم اهالي المنطقة الشرقية.

اضافة الى أنه اتى في جو من الشحن بين بعض العرب وبعض الكرد. على خلفية الاحتلال التركي لعفرين من جهة، وموقف قيادة قنديل التاريخي الداعم للأسد في سياساته. كل طرف من هذين الطرفين يحاول تسويق نفسه بالضد من الآخر. وليس من خلال انجازاته لصالح الشعب السوري عربا وكردا. لهذا تصير الشرعية بنفي الاخر. في ظل هذا الجو اتى البيان بتوقيت مريب ومضمون أكثر ريبة. رغم انه يدعو الى مشاركة كافة المكونات في الجزيرة للمشاركة بالمفاوضات وهذا مطلب محق، لان الجزيرة ليست شأنا كرديا فقط. لكنه في سياق خاطئ.
هذا البيان عن المفاوضات بين الادارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي السوري مع احترامي للموقعين وبعض المطالب المحقة فيه ليس حلا.. هذا البيان لغة وسياقا.

اولا انا مع قيام مؤسسة تمثيلية كردية سورية واحدة بعيدا عن الاسدية. وبعد طرد التمثيل الاسدي من المنطقة.. هذا هو العنوان المطلوب الاساسي. اما عن قضية الفيدرالية فان البيان بصراحة يدس السم بالعسل، حيث ان الفيدرالية السورية المرتجاة تشكل حلا مستداما لقضية الكرد والعرب معا. كثر من الموقعين على هذا البيان كانوا من قادة المعارضة. واغلبهم فشل في ادارة كثير من الملفات وفي التعاطي مع الملف الكردي بشكل خاص.

انني مع وحدة الصف الكردي.
لتتقدم هذه الشخصيات عبر واجهة سياسية واضحة بمطالبها من الدول الراعية للاتفاق.

كيف سيتم تنظيم المنطقة واداراتها والنظام لايزال موجودا؟ ولا نية لاحد اخراجه حتى اللحظة. لهذا كان عليهم التروي في اصدار مثل هكذا بيانات تشحن ولا تشكل رؤية للحل الواقعي وفقا للمعطيات.. عندما يخرج النظام من الجزيرة السورية، نتحدث في حال بقيت قنديل سلطة امر واقع. اما غير ذلك فلا يحتاج الوضع لبيانات. بل يحتاج الى عمل سياسي يأخذ بعين الاعتبار تعقيدات الوضع هنالك. وفتح صفحة جديدة في معالجة الملفات الحساسة كالقضية الكردية في سورية وموقع قيادة قنديل فيها.

ملاحظة لبعض أهلنا الكرد في ردة فعلهم على البيان، عن ان هؤلاء باعوا ارضهم للأسد!! لأنها تنطيق على جميع السوريين كردا وعربا نتيجة موازين قوى عسكرية الذي باع بالغوطة وفقا لهذا المنطق الشتام، هنالك من باع بعفرين مثله. نقد البيان يكون بعيدا عن البحث عن تمايز شتائمي هوياتي وغير صحيح. لان الاداء الكردي لم يكن نموذجي بل ربما أسوأ في محطات كثيرة. البحث عما يجمع.

هنالك اسماء انكرت تماما علمها بالبيان. مما اثار لغطا بالتزوير. اذكر منهم الصديقين انور البني واسعد العشي.

الاصدقاء بعضهم تسرع في التوقيع. كان الاجدى ايضا التفصيل بموقع المحتلين جميعا في اللوحة، بدء بالأسد وانتهاء بالتركي.

بالمقابل كان يجب التركيز على قيام تمثيل كردي سوري ايضا.

هذه وقفة سريعة مع هذا البيان. الذي اتمنى ان لم يكن اعتذارا على الاقل توضيحات لأسئلة كثيرة يثيرها هذا البيان المريب.