قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليس للبحر فقط قراصنة بل لكل العالم قراصنة تحتال اليوم بطريقة غير مباشرة حتى يتم سرقته بعد استغفاله، العالم الإلكتروني مهدد بالاختراق ويقع بعضهم ضحايا لضعف الحماية الأمنية لقلة وعية وكيفية توثيق حساباته عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وتنتحل هويته لطلب مساعده مالية وأنه في أزمة، شر النفوس تتفنن في استدراج المستهدفين وكيف يقدم لي كل بياناته ومن خلال نفسه دون إجبار أوتهديد فالكثير وقعوا ضحايا لهذه الاحتيالات. ومن أهمها الاحتيالات المصرفية حيث يقوم بالدخول عبر هاتفه أو تقديم نفسه من خلال الواتساب او رسالة نصية بأنه موظف بنك يرغب مشاركته في صورة من بطاقة الصراف ومن هنا يستطيع المحتال في سحب المبالغ من الأرصدة أو تحويلها إلى حسابات أخرى أو المشاركة في عمليات مالية غير مشروعة بعد كل عملية انتحال.!

الأخطر من هذا كله أصبح النصب بطرق ملتوية كظهور إعلانات مشبوهة أو تطبيقات وهمية توهم بالثراء وتضع صورًا لشخصيات معروفة وتكتب عن تجاربهم في الثراء أو من خلال مقاطع مرئية مركبة للإقناع وجذب المشاركة واستدراج المحتال عليه، فالتاجر أيضاً يقع فريسة حيث يقوم بشراء بضائع وتكون الشركة وهمية، فهناك قوانين جرمها القانون السعودي للنصب ولكن المجرم دائماً يعرف كيف يحمي نفسه ولا يترك أثرًا بعد كل عملية خاصة وأن معظمهم في الخارج وعبر أرقام وهمية تقنعك أنه في بلدك، وتمثل جريمة الاحتيال الإلكتروني تهديدًا على كل مجتمع وهو تهديد خطير جداً ويؤثر على الاقتصاد بعد تكبد الخسائر الفادحة.

بقي سؤال بعد عرض كل أنواع الاحتيال؟ كيف تقي نفسك من الاحتيال؟ تكاتفت الجهات المالية والمصرفية في توعية الأفراد وتقديم مبادرات وحملات لعدم تقديم بياناتك المصرفية من بطاقة او أرقام حسابات فهنالك مبادرة بثتها البنوك ليكون الفرد على اهتمام وتوعية وتثقيف، ومن خلال حملة (خلها لك) كان أول ظهور لها أثار الجدل والغموض في مشاهدة قناع معلن وتحتها كلمة خلها لك وقد نجحت في جذب جميع الأنظار لمعرفة اليوم الموعود في معرفة ماهي الحملة ؟ فأصبح الجميع يعي ماذا تعني احمي بياناتك حتى لا تكون مصيدة لهؤلاء المجرمين.

السعودية هي الدولة الأقل عالمياً في تسجيل عمليات الاحتيال المالي نتيجة تطبيق ضوابط وتعليمات مؤسسة النقد في البنوك السعودية فهي بمثابة بنك مركزي قوي فعال استطاع بإقامة الرقابة والتعليمات على كل القطاعات المالية المرخصة؛ ومؤسسة النقد أقامة بادارة تستهدف حماية العملاء مع توعية العملاء تجاه حقوقهم وواجباتهم، وتضافر الجهود والتعاون المثمر في التنسيق بين المجتمع الدولي لمكافحة جريمة الاحتيال الإلكتروني في ملاحقة المجريمين وضبطهم لابد أن تتضافر الجهود والعمل على التعاون المثمر بين الدول العربية في المقام الأول, ومن ثم التنسيق بينها والمجتمع الدولي لمكافحة جريمة الاحتيال الإلكتروني خصوصاً في مجال ملاحقة المجرمين وضبطهم.