في هذه الصفحات نفحات من سير رجال كانوا منارات مضيئة، وسطعوا نجومًا في سماء بلادهم والعالم.


ولد الملك خالد خلال الأيام التي كان والده مشغولاً فيها باسترداد الأحساء من الأتراك، ‏وقد استبشر بمولد ابنه خيرًا واسماه خالدًا.

يعتبر الملك خالد الملك الرابع للمملكة العربية السعودية، وهو الابن الخامس من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود،‏ والتي تعدّ أولى زوجات الملك عبد العزيز من آل سعود، لقد تربّى الملك خالد تحت رعاية والده وعنايته وذلك أثناء انشغال المؤسس طيب الله ثراه بضم مناطق أخرى للدولة السعودية الثالثة.

ترعرع في كنف أبويه وتلقى العلم ومجالسة والده، كما حرص الملك عبد العزيز على أن ينشئ أبناءه تنشئةً صالحةً فقد كان يولي ذلك اهتمامًا بالغًا، رغم الانشغال الكبير الذي كان عليه والمتعلّق بأمور الحكم وتوحيد المملكة العربية السعودية والإنشغال بتسيير وإنشاء الدولة وسنّ القوانين ...

ففي طفولته تعلّم القراءة والكتابة وحفظ القران الكريم وتلقّى العلوم الدينيّة على أيدي كبار العلماء فكان لهذه التنشئة الدينيّة أثرها العام المتميّز على أخلاقه وتصرفاته ولما بلغ أشده تدرب على الفروسية والرماية وقد برع فيهما وظلّت هوايةً له حتى آخر أيامه رحمه الله ..

شارك الملك خالد مع المؤسس في بعض معارك التوحيد منها معركة الرغامة ومعركة السبلة ومعركة الدبدبة، كما أن الملك عبد العزيز اعتمد عليه في بعض الأمور وعهد إليه بعدد من المهام السياسية، كما تولى إمارة مكة المكرمة لفترة قصيرة وعين بعد ضم الحجاز نائبًا للأمير فيصل بن عبد العزيز على الحجاز.

‏من الأمور التي اعتمد الملك المؤسس فيها على ابنه خالد هي تعيينه رئيسًا للوفد السعودي المفاوض مع اليمن في مؤتمر الطائف وقام بالتوقيع عليه في 6 صفر 1353ه.

‏أوكل إليه والده وزارة الداخليّة وفي عام 1943 أثناء الحرب العالمية الثانية كلّفه أبوه مع أخيه الأمير فيصل بزيارة الولايات المتحدة.

وفي عام 1964عين نائبًا لرئيس الوزراء وكان أول منصب يتسلّمه منذ، وفاة والده.

‏وبعد استلام الملك فيصل مقاليد الحكم عيّن الملك خالد حينها وليًّا للعهد بعد تنازل الأخ الشقيق الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود عن منصب ولي العهد.

وبعد استشهاد الملك فيصل رحمه الله تولى الملك خالد الحكم يوم الثلاثاء 12 ربيع الاول 1395.

‏ومع تسلمه الحكم حدثت نهضة اقتصادية كبيرة وازداد دخل البلاد من البترول فأدّى ذلك إلى توفير الأموال التي ساهمت بتنفيذ الخطة الخمسية التي وضعت بعهد الملك فيصل.

وكان من ضمن المشاريع تطوّر النهضة التعليميّة وأنشئت وزارة التعليم العالي وافتتح العديد من الجامعات مثل جامعة الملك فيصل بالأحساء وجامعه الإمام محمد بن سعود في الرياض وجامعة أم القرى بمكّة وزادت شبكة الطرق بمقدار 10 آلاف كم.

‏وأُنشِيء جسر السعودية البحرين
‏دربٌ من العشق لادربٌ من الحجر

أعيد إنشاء مطارات جده وتبوك والجوف وحائل والقصيم وتمّ استحداث مطارات جديدة.

‏وفي عهده اكتفت المملكة من القمح وأنشئت مخازن علف الحبوب وطواحين القمح.

‏وأنشئت شركة سابك وكذلك وزارة الصناعة والكهرباء وكان عهده حافلًا بالتطوّر والرخاء في جميع المجالات.

وكان من أبرز الأحداث في عهده تعامله مع حادثة الحرم (اقتحام جهيمان للحرم) حيث قاد إنهاء تلك المحنة بحنكة وحكمة وبادر بتنفيذ الحدّ الشرعي في الجناة دون هوادة.

‏وكان له دور فعّال في السياسة الخارجية كما تعامل مع ملفات الحرب الأهلية في لبنان وقضايا الأمة الإسلامية بكلّ حكمة واقتدار.

استطاع الملك خالد مع أمراء وشيوخ الخليج العربي تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية كتجمّعٍ سياسي واقتصادي مهم.

‏وفي صباح يوم الاحد 21 شعبان 1402، ‏توفي الملك خالد بالطائف عن عمر يقارب الـ69 عامًا ونُقل جثمانه إلى الرياض حيث دفن في مقبرة العود بجانب المؤسس واخوته رحمهم الله جميعًا.