يطور باحثون رقاقة تزرع في العين ليتمكن المكفوفين من الكشف عن الكائنات.


برلين: أعلن باحثون أن الفلندي (ميكا تيرهو - 46 عاما) والكفيف بالوراثة .. استطاع أن يتعرف على أحرف وعلى الساعة عبر رقاقة زرعت وراء شبكية العين. وصرح الباحثون الذين أجروا الزراعة لتيرهو في ألمانيا أن هذا قد ينجح في المرضى الآخرين .

وتسمح الرقاقة للكفيف بالكشف عن الكائنات عبر عيونهم . وقد نشر تفاصيل هذا المشروع البحثي في (مجلة الجمعية الملكية B).وقد نجح البروفسور / أيبرت زيرينير - من (جامعة توبنجن) في ألمانيا - مع زملائه في شركة خاصة في تجربة الرقاقة التي تشبه شبكية العين على 11 شخصا .

وقال البروفيسور زرينير لـ (بي بي سي) : quot; إن الأشخاص المكفوفين بحالات متقدمة لم تنجح معهم الرقاقة ، بينما نجحت مع الغالبية في التقاطهم للأجسام اللامعةquot;.

ومع ذلك فإن الرقاقة بعد زراعتها وراء شبكية العين في منطقة (البقعة المركزية) لثلاثة أشخاص حققت نتائج أفضل ..وكان اثنين من هؤلاء قد فقدا رؤيتهما بسبب (التهاب الشبكية الصباغي) لدى أحدهم - وهو وراثي - والآخر لأسباب وراثية أخرى .

التهاب الشبكية الصباغي يؤدي إلى تراجع تدريجي لخلايا شبكية العين ؛ مما يؤدي إلى العمى الليلي والرؤية الضيقة .. ومن ثم العمى الدائم ، ويمكن أن تبدأ هذه الأعراض من مرحلة الطفولة المبكرة .

وقد حققت التجربة أفضل النتائج مع تيرهو .. والذي استطاع التعرف على أدوات المطبخ وكوب على منضدة ، وتعرف على الساعة عبر ظلال مختلفة من اللون الرمادي ، كما أنه كان قادرا على التحرك بشكل مستقل والاقتراب من الناس.