فشل المسبار الياباني quot;أكاتسكيquot; في دخول مدار كوكب الزهرة بعد رحلة استمرت ستة أشهر.


طوكيو: أعلنت وكالة الفضاء اليابانية quot;جاكساquot; اليوم الاربعاء إن مسبار الزهرة quot;أكاتسكيquot; أخفق في دخول مدار الكوكب بعد رحلة استمرت ستة اشهر. وقالت الوكالة انه بعد تحليل البيانات الواردة من المسبار تبين ان quot;أكاتسكيquot; فشل فى مهمته لدخول مدار كوكب الزهرة .

واوضحت ان المسبار تمكن من تشغيل محركه النفاث العكسي كما كان مخططا صباح امس الثلاثاء على بعد نحو 550 كيلومترا عن الزهرة. لكن الوكالة فقدت اتصالها مع المسبار بعد ذلك بقليل بدون أن تتأكد فيما إذا كان المسبار قد دخل مدار الزهرة.

وتقول الوكالة إنها استعادت الاتصال مع المسبار بشكل جزئي وبدأت تتلقى بيانات في وقت لاحق من اليوم ولكن تحليل البيانات أكد أن المسبار أخفق في دخول المدار كما كان مخططا وتجاوز الكوكب. وقالت وكالة الفضاء اليابانية إن quot;أكاتسكيquot; شغل محركه النفاث العكسي لحوالي عشرين إلى ثلاثين في المئة من فترة الاثنتي عشرة دقيقة المقررة.

وقررت الوكالة تشكيل لجنة للتحقيق في سبب حدوث ذلك. وكان من المقرر أن يدرس المسبار مناخ quot;الزهرةquot; لمدة عامين باستخدام خمسة أجهزة بينها واحد لقياس الأشعة القريبة لما تحت الحمراء وذلك من مدار يبعد من 300 إلى 80 ألف كيلومتراً عن سطح الكوكب.

يشار إلى أن مهمة quot;أكاتسكيquot; هي أول مهمة استطلاع فضائية يابانية منذ فشل المجس الياباني quot;نوزوميquot; إلى المريخ الذي أطلق عام 1998 غير أنه فشل في التحرك على مدار الكوكب بسبب أخطاء تقنية .