تطلق فنلندا قريباً نظام تدفئة تستخدم فيه الحرارة المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر لتدفئة منازل العاصمة هلسنكي.

هلسنكي: تنتهي فنلندا قريباً من اطلاق أكثر نظام تدفئة تطوراً تكنولوجياً تستخدم فيه الحرارة المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر في تدفئة منازل العاصمة هلسنكي التي شهدت هذا العام شتاء هو الأكثر قسوة من حيث البرودة وتساقط الثلوج منذ أكثر من ربع قرن.

وبدأت شركة الكهرباء في العاصمة بتجميع الحرارة المنطلقة من تجمع لأجهزة الكمبيوتر تحت كاتدرائية quot;أوسبنسكيquot; أحد أبرز المعالم السياحية وسحبها عبر أنابيب إلى مجمع لتخزينها وإعادة توزيعها كطاقة للتدفئة على مئات المنازل والمكاتب.

وقال مدير مشروع quot;هلسنكي اينيرجياquot; جوها سيبيلا إنه سيتم تبريد مركز المعلومات التابع للمشروع الذي يضم مئات من أجهزة الحاسوب باستخدام مياه البحر التي تنخفض حرارتها الى ما دون ثماني درجات مئوية بين شهري تشرين الثاني وأيار لأن تشغيل تلك الأجهزة يسبب حرارة كبيرة ويحدث كمية هائلة من الطاقة تعادل 3 بالمئة من الكهرباء المولدة في بريطانيا.

وأضاف سيبيلا أن المشروع سيكون الأكثر تقدماً ومراعاة لاعتبارات الحفاظ على سلامة البيئة وتوفيراً للمعلومات والبيانات الخاصة بهذا الشأن في العالم.

يشار إلى أن هناك مشروعاً مماثلاً قيد الإنشاء حالياً في آيسلندا تستخدم فيه الحرارة الجوفية لتشغيل الأجهزة ومياه البحر للتبريد.