قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن الاختيار وقع على جبل في تشيلي ليكون موقعا لنصب أكبر تلسكوب في العالم.

وقال المرصد الجنوبي الأوروبي إيسو إن قطر التلسكوب الجديد الذي يطلق عليه التلسكوب الضخم للغاية يتجاوز بخمسة أضعاف حجم تلسكوب الوكالة الحالي واصفاً التلسكوب بأنه يقلب المفاهيم حول الكون الذي نعيشه.

وجرى اختيار جبل سيو ارمازونس بصحراء اتاكاما في تشيلي ويبلغ ارتفاعه أكثر من10 آلاف قدم لنصب التلسكوب الذي يبلغ قطره 42 مترا ويقع على بعد 20 كيلومترا من التلسكوب الأول.

وأشارت إلى أن اختيار الموقع استند إلى أبحاث ارصادية استغرقت عدة سنوات وضعت في الاعتبار عدة عوامل منها، عدد الأيام التي يكون فيها الجو صحواً أثناء الليل وبخار الماء في الغلاف الجوي واستقرار الغلاف الجوي بالقرب من الموقع كما دخلت تكلفة البناء والعمليات قيد الاعتبار.

وأوضحت الوكالة أن التلسكوب الجديد سيكون أكبر عيون الأرض على السماء وسيركز على العديد من الألغاز الفلكية ومن المتوقع أن يبدأ العمل في تشييد الموقع بنهاية العام الجاري على أن يكون جاهزاً للعمل في عام 2018 .

يذكر أن المرصد الجنوبي الأوروبي وهو منظمة فلكية حكومية تدعمها 14 دولة أوروبية وتدير الوكالة ثلاثة مواقع في تشيلي تقول إنها تلعب دورا هاما في تعزيز وتنظيم التعاون في أبحاث الفلك.