طهران: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة ان ايران تعتزم ارسال رجل الى الفضاء في 2019 ردا على القوى العظمى التي تضغط عليها لتعليق برنامجها النووي المثير للجدل، على ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال الرئيس الايراني المحافظ ان quot;ايران كانت تعتزم ارسال رجل الى الفضاء بحلول العام 2024 لكن ردا على التهديدات وقرارات مجلس الامن الدولي ضد ايران، قدم موعد المشروع خمس سنوات وسيبدأ في 2019quot;.

وقد اطلقت ايران التي فرض عليها مجلس الامن الدولي حزمة رابعة من العقوبات بسبب انشطتها لتخصيب اليورانيوم، برنامجها فضائيا طموحا عبر ارسال صواريخ الى الفضاء وبناء اقمار صناعية.

وفي شباط/فبراير صنعت الجمهورية الاسلامية ثم اطلقت قمرا صناعيا يحمل فأرا وسلاحف وديدان بالرغم من قلق العديد من الدول الغربية الكبرى من ان تتمكن من استخدام صناعاتها النووية والفضائية لصنع اسلحة ذرية وبالستية. وقد اعلن وزير الاتصالات الايراني رضا تقي بور هذا الشهر ان ايران تعتزم اطلاق قمر صناعي جديد quot;راصد1quot; خلال الاسبوع الاخير من اب/اغسطس.

وكان الوزير الايراني اعلن في وقت سابق ان اقمارا صناعية جديدة قادرة على نقل معلومات وصور ستطلق خلال السنة الايرانية الجارية التي تنتهي في اذار/مارس 2011.