موسكو:أعرب سيرغي كيريينكو، مدير مؤسسة quot;روس آتومquot; الروسية للطاقة النووية، عن أمل المؤسسة بتوقيع 17 اتفاقية للتعاون النووي مع حكومات دول أجنبية قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن المؤسسة وقعت منذ بداية العام إلى الآن على 13 اتفاقية بهذا الخصوص.

وقال كيريينكو في كلمة له أمام مجلس الدوما الروسي اليوم الجمعة:quot; نظرا للمهمة الكبيرة الماثلة أمامنا، وهي تصدير التكنولوجيا الروسية إلى الأسواق العالمية، فقد وقعنا منذ بداية العام إلى الآن 13 اتفاقية حكومية جديدة، ونخطط لتوقيع 17 اتفاقية أخرى قبل نهاية العام...وعلينا القيام بعمل منهجي متواصل مع كل دولة من الدول التي تتطلع للتعاون معنا من جديد، من مثل تركيا التي وقعنا معها هذا العام اتفاقية لتشييد أربعة مفاعلات نووية، وفيتنام التي ننوي أن نوقع معها في أكتوبر القادم اتفاقية لتشييد أول محطة نووية في فيتنامquot;، حسب كيريينكو.

وعن طبيعة هذه الاتفاقيات أكد كيريينكو أنها quot;إما أن تكون اتفاقية إطار، من مثل تلك التي وقعناها مع فيتنام، أو اتفاقيات تفصيلية محددةquot;.

وعادة، وفق منطق التعاون بين روسيا والدول الأخرى يتم أولا توقيع اتفاقيات إطار للعمل في المجال النووي ثم وثائق محددة لتشييد المحطات النووية.