شخص يعرض منتوجات ابل

أظهرت بيانات أن شركة أبل حققت إيرادات فصلية قياسية جديدة قدرها 28.27 مليار دولار ndash; بزيادة 39 %- وأن أرباحها ارتفعت بنسبة 54 % إلى 6.62 مليار دولار.

لكن مبيعات آي فون الضعيفة مقارنةً بالربع السابق والنمو المتتابع البطيء نسبياً لمبيعات أجهزة آي باد اللوحية تركت المحللين يتساءلون ما إن كانت الفرصة قد فاتت الشركة نتيجة عدم إطلاقها هاتف ذكي جديد في أقرب وقت ممكن. تيم كوك، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أبل، قال من جانبه إن الشركة سعيدة بالنهاية القوية للغاية لعام 2011 المالي الممتاز. وأضاف quot; كان تفاعل العملاء مع هاتف آي فون 4 إس تفاعلاً رائعاً وظلت الحماسة مهيمنة حقاً على طاقمنا بشأن خط منتجاتناquot;.

هذا وقد انخفضت أسهم أبل بنسبة 5.8 %، أو 24.33 دولار، بعد ساعات من بدء التداول، لتخسر بذلك المكاسب التي حققتها على مدار أسبوع. ولفتت صحيفة الغارديان البريطانية في الإطار ذاته إلى أن الشركة باعت 17.1 مليون هاتف آي فون هذا الربع، بنمو بلغت نسبته 21 % عن العام السابق، رغم انخفاض ذلك عن الـ 20 مليون الهاتف الذي باعتهم الشركة في الربع السابق، وهو ما جعلها تصبح الشركة الأكبر على مستوى العالم في مزاولة النشاط الخاص بتصنيع الهواتف الذكية.

وهو اللقب الذي ربما تحصلت عليه الآن منافستها، سامسونج، التي يتوقع قيامها بشحن أكثر من 20 مليون هاتف ذكي في تلك الفترة. وأرجع بيتر أوبينهيمر، المسؤول المالي الأول بشركة أبل، تراجع المبيعات إلى المقارنة التي أجريت مع إصدار هاتف آي فون 4 قبل عام، والتكهنات التي أثيرت قبل إصدار آي فون 4 إس في تشرين الأول/ أكتوبر.

ومع هذا، توقع كوك ان تنجح الشركة في تحقيق رقم قياسي جديد خلال الربع المقبل بالنسبة لمبيعات هواتف آي فون، في الوقت الذي أعرب فيه محللون عن تخوفهم إزاء تلبيتها لأهداف التصنيع. وقال كولن غيليس، المحلل لدى بي جي سي بارتنرز :quot; التوقعات كانت على أشدها بالنسبة لتلك الشركة، وهو ما جعلنا نقوم بتخفيض تصنيفها. والحقيقة هي أنهم يضطرون لبيع قيمة عائداتهم الفصلية كل 90 يوماًquot;.

ولفت كوك كذلك للتقدم الكبير الذي تحرزه الشركة في الصين، موضحاً quot; لم يسبق لي أن رأيت بلداً يوجد بها كثير من الأشخاص ينتمون للطبقة الوسطى ويتطلعون لامتلاك المنتجات التي تقوم أبل بتصنيعهاquot;. هذا وقد باعت أبل أيضاً 11.1 مليون جهاز من أجهزة آي باد اللوحية، بنسبة نمو سنوية قدرت بـ 166 %، لكنها أظهرت بالتسلسل نمواً بطيئاً فحسب من الـ 9.2 مليون جهاز الذين تم بيعهم في الربع السابق.