بيروت: أعلنت شركة quot;آبلquot; أن ستيف جوبز، أحد مؤسسي الشركة ورئيسها التنفيذي السابق، توفي يوم الأربعاء عن عمر يناهز 56 عاما بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس .وكان جوبز واحداً من أهم الرؤساء التنفيذيين الأمريكيين في جيله حيث منح العالم اختراعات تقنية مثل آيفون وآيباد.

لكن على الرغم من هذا الخبر المحزن والمفاجئ، إلا أن ستيف جوبز كان يعلم منذ أسابيع أن حياته ستنتهي قريباً، ويقال انه تواصل مع وولتر آيزاكسون، الذي كتب سيرة حياة مؤسس شركة أبل، وأخبره بأنه سيموت قريباً.

ملف: ستيف جوبز... رحلة رجل غيّر ملامح العالم

انتهى آيزاكسون، من كتابة سيرة حياة المدير التنفيذي وصاحب الإنجازات الكبيرة في شركة quot;أبلquot;، بعد أن أجرى مقابلات تطلبت نحو أكثر من عامين، مع أسرة ستيف جوبز وأصدقائه وزملائه ومنافسيه.

لكن بالنظر إلى صحة جوبز المتدهورة وصولاً إلى إعلان وفاته يوم الأربعاء، يرجح أن الكتاب لم يكتمل على الرغم من أنه من المفترض صدوره في 24 أكتوبر / تشرين أول على شكل كتاب الكتروني، بعد أن احتل المرتبة الاولى على قائمة مبيعات (أمازون) للكتب.

وكان من المقرر أن يصدر الكتاب في نوفمبر / كانون الثاني، ويطلق في الأسواق عام 2012، إلا أن وفاة جوبز غيرت المخططات التي وضعت سابقاً.

أجرى آيزاكسون مقابلات مع جوبز أثناء عمله، وبعد استقالته من منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل في آب، عندما كان تيم كوك مرشحاً لتولي منصب الرئيس التنفيذي، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال يوم الخميس.

وكان كوك، المدير التنفيذي للعمليات، يعمل بديلاً لجوبز منذ كانون الثاني / يناير عندما أخذ جوبز إجازته الطبية الثالثة والأخيرة في الشركة.

في معظم لقاءاته الأخيرة مع آيزاكسون، quot;قال جوبز انه كان يعرف بأن وفاته قريبةquot;، وفقاً لما ذكرت الصحيفة، مشيرة إلى أن الكاتب سيضيف هذه التفاصيل في نهاية السيرة.

واشارت الصحيفة إلى أن شركة quot;أبلquot; تعمل اليوم على تخليد ذكرى ستيف جوبز، والحرص على الحفاظ على بصمته في الشركة.

في هذا السياق، ذكرت الصحيفة أن quot;أبلquot;وستيف جوبز نفسه كانوا يخططون لعدة سنوات من أجل إنشاء جامعة تقوم بتدريس الافكار والمبادئ التي عمل عليها جوبز، وكان العمل على هذه الفكرة يجري بسرية في الحرم الجامعي في كوبرتينو - كاليفورنيا، وبجهود فريق من الخبراء الذين يتولون التخطيط لبرنامج التدريب.

وتتلخص الفكرة حول وضع برنامج للتدريب التنفيذي، تحت إسم quot;جامعة أبلquot;، وكان جوبز قبل وفاته يولي هذا المشروع اهتماماً كبيراً، معتبراً أن تعليم التنفيذيين في شركة quot;أبلquot; أن يفكروا مثله، أمر حيوي بالنسبة لمستقبل الشركة.

وقال مسؤول تنفيذي سابق في quot;أبلquot; إن ستيف كان يبحث عن طريقة لحفظ إرثه وإنجازاته، عبر إنشاء منتدى يحفظ مبادئه وطريقة تفكيره من أجل نقلها إلى الأجيال المقبلة من موظفي أبلquot;.

ويقول مطلعون على برنامج التدريب هذا، إن جوبز حرص شخصياً على اختيار جويل بودولني، عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة ييل في عام 2008 لتشغيل البرنامج ومساعدة أبل على استيعاب أفكار مؤسس هذه الشركة بعد وفاته.

وكان جوبز يعتبر أن المبادئ الأساسية للنجاح هي: الابتكار والمساءلة، والاهتمام بالتفاصيل، والكمالية، والبساطة، والسرية، وكان حريصاً على الإشراف على خطة عمل البرنامج وتضمينه المقررات التي توضح كيفية ترجمة هذه المبادئ في استراتيجيات الأعمال والممارسات التشغيلية.