أعاد إلى laquo;التفاحة المقضومةraquo; مجدها بسلسلة من الأجهزة laquo;السحريةraquo;
وفاة ستيف جوبز... مؤسس آبل ومصدر إبداعاتها
ستيف جوبز: 1955 - 2011 (ملف صور)

إثر وفاة مدير شركة آبل السابق وأحد مؤسسيها ستيف جوبز، ورد سيل من ردود الفعل، ولا سيما على الشبكات الاجتماعية، ما يشهد على حجم الرمز، الذي بات يجسّده مهندس كل نجاحات آبل.


نيويورك: توفي ستيف جوبز أحد مؤسسي آبل وquot;واحد من أكبر المبتكرين الأميركيينquot;، بحسب الرئيس باراك أوباما الأربعاء عن 56 عامًا، وأثار نبأ وفاته سيلاً من ردود الفعل تعليقًا على رحيل الرجل، الذي أصبح رمزًا لنجاحات شركة quot;التفاحة المقضومةquot;.

واعلن أوباما في بيان أن quot;ستيف كان واحدًا من أكبر المبتكرين الأميركيين، كان يملك مِن الشجاعة من يكفي ليفكر بطريقة مختلفة، ومن الجرأة ما يكفي ليؤمن أن بوسعه تغيير العالم، ومن الموهبة ما يكفي لتحقيق ذلكquot;، معربًا عن quot;حزنهquot; لنبأ وفاته.

من جهته، أعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ أن quot;أميركا خسرت نابغة، سوف يبقى في ذاكرتنا، مثل إديسون وآينشتاين، نابغة ستحدد أفكاره شكل العالم لأجيال عدةquot;. وقال المدير العام الحالي للمجموعة تيم كوك في رسالة الكترونية وجّهها إلى موظفي آبل، ونشر نصها، إن quot;آبل فقدت رجلاً رؤيويًا ومبدعًا عبقريًا، والعالم فقد إنسانًا عظيمًاquot;.

وأعرب بيل غايتس مؤسس مايكروسوفت عن quot;عميق حزنهquot;، معتبرًا أن تأثير ستيف جوبز على العالم سيستمر quot;لأجيال عدةquot;، فيما أعلن رئيس مجموعة والت ديزني العملاقة روبرت إيغر أن quot;العالم خسر شخصًا فريدًا نادرًاquot;.

وكان مجلس إدارة شركة آبل أعلن قبل ذلك بقليل عن وفاة ستيف جوبز، الذي شارك في تأسيسها عام 1976، وأطلق أهم منتجاتها من كمبيوتر ماكنتوش إلى جهاز آي باد. وجاء في بيان الشركة أن quot;شخصية ستيف اللامعة وشغفه وحيويته كانت مصدر إبداعات لا تحصى أغنت وطوّرت حياتنا جميعًاquot;.

ولد ستيف جوبز في سان فرانسيسكو في 24 شباط/فبراير 1955، وكان يعاني منذ سنواتعدة مشاكل صحية، بعدما أصيب في 2004 بنوع نادر من سرطان البنكرياس، وخضع في 2009 لعملية زرع كبد.

ومنذ كانون الثاني/يناير وحتى وفاته، كان جوبز في عطلة مرضية أعلن خلالها في 24 آب/أغسطس الفائت عن استقالته كمدير عام لآبل، تاركًا هذا المنصب لمساعده تيم كوك. وفي رسالة إلى موظفي الشركة، قال تيم كوك إن quot;آبل فقدت رجلاً رؤيويًا ومبدعًا عبقريًا، والعالم فقد إنسانًا عظيمًاquot;.

واضاف في رسالته التي نشرت لاحقًا ان quot;ستيف خلف وراءه شركة ما كان احد سواه ليتمكن من بنائها، وروحه ستظل ابدًا أساس آبلquot;. واثر وفاته ورد سيل من ردود الفعل، ولا سيما على الشبكات الاجتماعية، يشهد على حجم الرمز الذي بات يجسّده مهندس كل نجاحات آبل.

وكان ستيف جوبز أسس شركة آبل في مرآب للسيارات في 1976 مع ستيف فوزنياك. وقد استقال في 1985 إثر خلاف داخلي على السلطة، وتداعت المجموعة إلى أن عاد إلى قيادتها في 1997. ومذاك سطع نجم quot;التفاحة المقضومةquot;، الرسم الذي تتخذه آبل شعارًا لها، مع إطلاق الشركة منتجات اكتسحت الأسواق من جهاز كومبيوتر ماكينتوش إلى جهاز quot;آي بادquot; اللوحي.