كولونيا: أعلن المركز الألماني للطيران والفضاء quot;دي.إل.آرquot; اليوم في مدينة كولونيا في غرب ألمانيا دخول القمر الاصطناعي الألماني القديم quot; روستاتquot; الغلاف الجوي للأرض فوق خليج بنغال.

وذكرت بيانات المركز أن القمر دخل في الغلاف الجوي فوق البحر بين الهند وتايلاند أول أمس الأحد الساعة 3:50 صباحا. وأوضح المركز أنه لم يعرف بعد ما إذا كانت أجزاء من القمر الاصطناعي الذي يزن 2.5 طن وصلت إلى سطح الأرض.

تجدر الإشارة إلى أن المركز أعلن الأحد الماضي دخول القمر الاصطناعي الغلاف الجوي للأرض، إلا أنه لم يحدد حينها أي منطقة من الكرة الأرضية دخل منها. وأشار المركز اليوم إلى أن جزءا كبيرا من القمر الاصطناعي من الممكن أن يحترق جراء سقوطه السريع عبر الغلاف الجوي للأرض.

ولفت المركز إلى أن مكان السقوط تم تحديده استنادا إلى بيانات وكالات دولية شريكة خاصة من الولايات المتحدة. وقال رئيس مجلس إدارة المركز الألماني للطيران والفضاء يوهان ديتريش فورنر في بيان quot;بدخول القمر الاصطناعي روستات مجددا إلى الأرض تنتهي واحدة من أنجح مهمات الفضاء العلمية لألمانياquot;.

وقد تم إطلاق القمر الاصطناعي quot;روستاتquot; في الفضاء في الأول من يونيو عام 1990 للبحث عن مصادر للأشعة السينية في السماء عبر تيلسكوب. ولا يمكن تنفيذ مثل هذه المهمة من كوكب الأرض لأن الغلاف الجوي للأرض يمتص الأشعة السينية.

ونقل القمر الاصطناعي أول صورة بالأشعة السينية للقمر عام 1990 كما أرسل للأرض صورا لمجرة quot;أندروميداquot; والتقط للمرة الأولى أشعة سينية من مذنبات. وسجل القمر الاصطناعي حوالى 80 ألف مصدر كوني للأشعة السينية، إضافة إلى 6 آلاف مصدر في مجال الأشعة فوق البنفسجية.