دوائر كهربائية للشفاء الذاتي

الهاتف المحمول يمكن أن يعيد إصلاح نفسه بفضل اختراع يعمل عليه الخبراء في جامعة ايلينوي.


بيروت: وضع فريق البحث نظام يتألف من سلسلة من الكبسولات بشكل دائرة، تحتوي كل منها على المعدن السائل الذي، عندما يتم تقسيم الدوائر، ينطلق من أجل استعادة الاتصال واستكمال الدائرة مرة أخرى.

ويقول أستاذ الكيمياء، جيفري مور: quot;بدلا من الاضطرار لتكرار عملية الإصلاح أو وضع نظام للتشخيص الحسي، تم تصميم هذه المواد لتتولى إصلاح المشكلة بنفسهاquot;.

وتقول عالمة المواد والهندسة الأستاذة نانسي سوتوس، التي قادت فريق البحث جنبا إلى جنب مع مور: quot;بشكل عام ليس هناك مجالاً كبيراً للإصلاح في الأجهزة الإلكترونية عندما تكسر الدوائر الالكترونية، وذلك أحياناً لأنه من الصعب أن نصل إلى الداخلquot;.

وتضيف: quot; في دائرة متكاملة متعددة الطبقات، لا يوجد احتمال لفتحها ودراستها، وعندما يحصل اي عطل، عادة نضطر لاستبدال الشريحة بأكملهاquot;.

لكن الاختبارات أظهرت أن الاختراع الجديد يستطيع إصلاح الدوائر في جزء من الثانية، مع قدرة تصل إلى 99 ٪، ما يعني أنه يمكن استخدامه لإصلاح دوائر الميكانيك حتى عندما لا يعرف الموقع الذي كسرت فيه الدائرة.

الخطوة التالية لفريق البحث هي إجراء مزيد من التجارب لتحسين النظام، لكن من المحتمل أن هذا الاختراع الجديد يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في كمية النفايات الإلكترونية المتولدة نتيجة للأخطاء الالكترونية.