أطلقت دبي قمرها الصناعي الثاني دبي سات بكلفة تصل نحو50 مليون دولار.


دبي: اعلن المدير العام لمؤسسة الالإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (اياست) احمد المنصوري الاربعاء ان المؤسسة ستقوم باطلاق قمرها الصناعي الثاني quot;دبي سات 2quot; أواخر العام المقبل ليكون ثاني قمر صناعي تطلقه هذه المؤسسة التابعة لحكومة دبي.

وقال المنصوري في مؤتمر صحافي ان quot;ابرز ما يمكن الحديث عنه حول هذا القمر الصناعي هو ان مساهمة مهندسينا الإماراتيين في التصميم والتصنيع تصل إلى 50 في المئةquot;.

واضاف ان quot;هذا القمر سيكون بمواصفات أكثر تقدما من + دبي سات1+ الذي أطلقته المؤسسة عام 2009 من حيث دقة الصور والسرعةquot;.

واشار المنصوري الى ان quot;كلفة هذا القمر الصناعي جاءت اقل من كلفة القمر الاول +دبي سات1+ الذي اطلقته المؤسسة عام 2009quot; وبلغت 50 مليون دولار.

واوضح ان انخفاض الكلفة quot;يعود الى ان مساهمة مهندسينا في التصميم والتصنيع خفض الكلفة إضافة الى ان القمر الاول والمحطة وكل البنية التحتية للمشروع كانت تتطلب كلفة تأسيسيةquot;.

واضاف ان مجالات الاستفادة من القمر الصناعي الجديد ستشمل quot;البيئة والتخطيط الحضري والكوارث الطبيعيةquot; مشيرا الى ان المؤسسة quot;قامت بتزويد اليابان بصور لمنطقة فوكوشيما والمناطق الاخرى المتضررة من الزلزال الذي ضربها قبل شهورquot; كما quot;زودت باكستان أيضا بصور مماثلةquot; من خلال قمرها الاول.

وتم الكشف خلال المؤتمر عن نموذج للقمر الصناعي الجديد الذي سيتم اطلاقه من محطة quot;يزنيquot; في جنوب روسيا تحت اشراف مهندسي المؤسسة وفق المنصوري.

وكانت شركة اياست التابعة لحكومة امارة ابوظبي اطلقت الشهر الماضي قمرها الصناعي الاول من غويانا الفرنسية في اميركا الجنوبية.