كتَّاب إيلاف

العنف المقنن في المجتمعات العربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم أستطع الكتابة عن المرأة في اليوم العالمي للقضاء على العنف.. ليس لأني نسيت المرأة.. ولكن للإحباط الذي يشلني كلما كتبت عن الموضوع وأشعر من خلال التعليقات السلبية بأنني كما يقول المثل """أنفخ في قربه مقطوعه """ ولكن خبر اليوم في إيلاف عن تزايد ظاهرة العنف ضد المرأة في الجزائر هزّني في الصميم وإن لم أندهش لأن هذا هو الحال في كل الدول العربية وبالتحديد خلال الأربعين سنة السابقة. والتي تزامنت مع ظاهرة صعود الإسلام السياسي وتلازمه أيضا مع ظاهرة الإعلام المرئي الذي خصص الكثير من برامجه لمن يدفع ثمن محطاته وبالتاكيد كانت الأحزاب الإسلامية هي الأثرى ماليا لكي تنفق كل هذه الأموال في برامج لا تقدم للمجتمع سوى البلبلة الفكريه وتؤكد على نصوص التي إجت’زأت من معناها الروحي وأحاديث تتناقض مع الرحمة والعدالة وغير ’مثبّت مدى صدقيتها تربط الهوية الإسلامية والدينيه بجسد المرأة. لقد وصل إنحدار البعض من هذه الحوارات إلى مستوى صعقني وتمنيت عدم سماعه أو أن يسمعه صبي في مراهقته او طفله؟

التقرير عن المرأة الجزائرية يؤكد عدم فعالية القوانين المسنة لحمايتها من العنف والتحرش.. والإجابة على ذلك بأنه لن تنفع أي قوانين بدون تلازمها مع برامج إعلامية ومناهج تعليمية وحوارات صادقة موضوعية تعيد إلى المرأة كرامتها المفقودة.. فبعد التأكيد المتواصل على دونيتها في المجتمع من خلال الإعلام والمنابر الدينية والمناهج أكّدتها الحكومة من خلال القوانين الغير عادلة والتي تنتقص من كرامة المرأة لا ’يمكن إستعادة هذه الكرامة بدون العمل على بث الإحساس بالتقدير من كل هذه الجهات التي عملت على تحطيمها لإستعادة المرأة لثقتها. وأعلم ’مسبقا بان هذا التقرير لا يعكس الحقيقة للنساء المعنفات لأنه وتحت مبدأ الستر ودرء الفضيحة هناك الكثير من الحالات الغير ’مبلّغ عنها وكثير أيضا هن الموؤدات تحت هذا المبدأ خاصة أؤلئك اللواتي يتعرضن للإنتهاك الجنسي من الأقارب.

عدم رفع الشكوى من المرأة ليس لأنها ’محافظة أو جاهله بحقوقها ولكن ولأنها تحت مبدأ الستر والخوف تخاف أيضا من عواقب التبليغ. فكم عدد الملاجىء للمعنفات في الدول العربية؟؟ وماهي النتيجة سوى أن يحضر الأب أو الأخ ليوقع على إستلامها كنعجة وتعهده بعدم إيذائها أو ذبحها وبمجرد الخروج يذبحها علنا وعلى مرأى الناس ومن يدري فقد ’يصفقون له؟ وتحت القوانين الحكومية لحماية الشرف لا يخضع لعقوبة وإن خضع لها فهي محدودة بالقليل من الأشهر وقد ’يصدر مرسوم بالعفو عنه؟؟ ولأنه مجتمع ذكوري بإمتياز! ولأن ثقافته إرتبطت بالشرف المرتبط بجسد المرأة؟ وربما ولأنه من عشيرة فلان او علان؟

فلا زال مبدأ الشرف الذي حمّلوه لجسد المرأة يتحكم كليا في مصير هذه المرأة.. قد يختلف التعامل معه من دولة إلى أخرى ولكنه يبقى ’مسلّط على رقبة المرأة سواء بالذبح ام بالزواج من مغتصبها وفي كلتا الحالتين ’تشّرع القوانين لحماية القاتل, والمغتصب.
المحزن في هذا الموضوع أنه حتى وإن ’سجن المرتكب لجريمة الشرق فإنه يحظى بإحترام من السجناء والسجان ويحتفل به المجتمع حين خروجه أو إطلاق سراحه. لأنه حرص على إزالة العار؟
المخجل أيضا بأنه وبناء على تقرير التنمية البشرية الأخير فإن نسبة لا ’يستهان بها من النساء في الدول العربية من تعتقد بل وتؤمن بأنه من حق الرجل تعنيفها أو ضربها وتصل هذه النسبة إلى ما ’يقارب 68 % في الجزائر؟

ما لفت نظري في التقرير إرجاع السبب من الأمينة العامة للإتحاد الوطني للنساء الجزائريات إلى زوال بعض الخصال من المجتمع "" كالتربية والأخلاق "" بدون التطرق لفكرة من الذي يصنع الأخلاق؟؟؟ وكيف تستطيع المرأة التي تتعرض للتعنيف من كل الجهات لأن تربي جيلا سويا وأن تخلق مجتمعات صحية لتربية جيل يتمتع بالأخلاق؟
معاناة مثل هذه المراة والتي تمثل الأغلبية, تفطر قلبي لأن حرمانها جاء من أحب الناس إلى قلبها من عائلتها, ومن المجتمع ومن الدولة التي ومن المفروض بها حمايتها؟؟ 
سنوات مرت منذ سمعت من إحدى قريباتي هذه الجمله, وما زالت ترن في اذني حتى اليوم """ لقمتك بخدمتك """. لم أدرك عمق دلالة ماقالته إلا بعد سنين. نعم مثل هذه الجملة تقّض مضجعي وتذكرني بكوني معدومة الحقوق. أنا المرأة المسلوبة حقي في العمل لأن علي أن أقبع بالمنزل ولأن خروجي يعني ملاحقة الشيطان؟؟ وعطري يجعلني زانية؟؟ ومحرومة من مساواتي مع اخي في ميراث أهلي ورفضي يعني أنني لا أخضع لمشيئة الله؟؟؟ والمسلوبة من حقوق المالية حين وفاة زوجي وفناء عمري.. يستعبدني أهلي ومجتمعي ويقولون أن هذه هي مشيئة الخالق.. وهو أبعد ما يكون عن ذلك!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تبديل لكلمات اللة
فول على طول -

الله الاسلامى فى اللوح المحفوظ يكن كل العداء للمرأة ..لا أحد حتى الان يعرف لماذا ؟ وان كانت الدراسات تؤكد على أنة فعل ذلك من أجل ارضاء الفحل الذكر على حساب الأنثى المغلوبة على أمرها كى يقوم الفحول بالغزو والنهب وتوسيع رقعة المناهب والمسلوبات ليس الا ...والدليل على ذلك من لا يعتنق الدين الأعلى علية أن يدفع الجزية وهو صاغر ..أى أن الموضوع ليس دين ولا يحزنون بل يتركك على كفرك نظير أن تدفع المصارى ..وأيضا يفوز الفحول ببنات الأصفر ...لماذا لم يتجة الذين امنوا فى غزواتهم الى افريقيا ..؟ الجواب معروف لأن بناتهم لونهم أسود واللو ح المحفوظ وعدهم بالأصفر ..ونعود لللوح المحفوظ الذى يؤكد على أن المرأة وعاء جنسي فقط فى الدنيا وفى الاخرة وحتى الحوريات خلقن فقط لهذا الغرض دون رغبتهم ودون معرفة سابقة بمن ينكحهن أو حتى معرفة أسماؤهم ...وعلى المسكينة أن تلبى رغبات الفحل فى أى وقت حتى لا تلعنها الملائكة طوال الليل ...وأن تلعق صديد قروح الفحل وأن تسجد لة أيضا ...ومن حق الفحل أن يضربها لو خاف - مجرد الخوف من نشوذها - نشوذها ..ويربطها فى السرير مثل الدابة الخ الخ ..المهم فان المؤمنات القانتات راضيات تماما بهذا اللوح وما جاء فية ويقولن الحمدللة على نعمة الايمان والاسلام وهذة هى المصيبة الكبرى ..وبالتأكيد فان الفحل الذكر لن يفرط فى مكتسباتة الالهية التى منحها لة اللوح اياة ...نعود للمربع صفر : كيف يمكن تغيير اللوح المحفوظ الذى قال : لا مبدل لكلمات اللة ؟ قلنا لكى مفيش فايدة ...تحياتى لمحاولاتك وعدم يأسك .

العلمانيون يضربون نسائهم
وكذلك المسيحيون بتوع محبة -

هل نفهم من هذا ان الملاحدة والعلمانيين والمتأمسحين من الجزائرين لا يضربون زوجاتهم وعشيقاتهم ؟!!! يشكل ضرب النساء حالة وبائية بالمجتمعات المسيحية أو في المجتمعات العلمانية قلما تنجو منه امرأة زوجة او عشيقة او ام او بنت او عمه او خاله بل وجده وزميلة عمل او امرأة عاملة ، فإذا كان المسلم يُضرب زوجته تحت مبرر ديني كما تزعمون وتروجون فما عذر العلماني المتحضر والمسيحي بتاع الرب محبة يضربان الاناث ضرباً ويؤدي الضرب المبرح لهن الى القتل او إصابات وإعاقات جسدية وتشوهات نفسية قد تودي بهن الى الانتحار في حال تكرار الفعل ذاته باستمرار فتاتي علمانية ملحدة او يجي خوري مشعوذ عنصري لئيم ويعايرنا بضرب النساء عندنا للضرورة وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط ، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر اما المسيحية الشرقية المسكينة فتظل تعاني فإما ان يقتلها زوجها او تقتله للخلاص منه لانه لا طلاق لديهم الا لعلة الزنا وحتى هذه لا تقبل بها بعض الطوائف المسيحية فيما يسمونه الانفصال الجسدي ليعيش كل واحد منهما على حل شعره في الحرام ولا ينفصلان ؟! شوفتم رحمة المسيحية الجميلة بالانسان ؟! -

الكراهية عندما تتحول الى
غُدة او ورم سرطاني خبيث -

يبدو ان مفردة الاسلام وما يشتق منها. مسلمون اسلاميون احزاب إسلامية قد تسببت في وجود غدة سرطانية او ورم سرطاني خبيث لدى التيار الانعزالي العلماني الملحد والكنسي الكافر وعادة هذه الأورام الخبيثة لا مجال لعلاج أصحابها الا بهلاكهم ثم الى جهنم وبئس المصير قولوا يا مسلمين سنة موحدين آمين آمين ..

آفة النسوية العلمانية
الملحدة التعميم -

طب واحنا نعمل لك ايه اذا كان زوج قريبتك شخص لئيم وما أدرانا بتوجهاته قد يكون جايز يكون علماني او ملحد اوشارب كاس ان المثقف العلماني وأخوه الكنسي قمام يحب صناعة هلوله على الحالات الفردية آفة النسوية العلمانية الملحدة وأختها في الدين الانعزالية الكنسية المشركة . هناك الملايين من الرجال الذين يحسنون معاملة نساءهم عملاً بالحديث الشريف ان احبها أكرمها وان كرهها لم يظلمها .

التوجهات العلمانية دمرت
النسيج الاخلاقي لمجتمعنا -

الحقيقة ان العلمانية العربية الملحدة حاربت الدين وأقصته من الحياة وحاربت القيم المنبثقة منه وسخرت من سلوك المتدين وشكله ولم تكتف العلمانية العربية الملحدة بتدمير الانسان المسلم عبر تدمير قيمه بل سعت الى إفقاره وقمعه وسحقه ونشر كل ما هو ضد الدين والاسلام وانتهى الامر بها الى قتل الناس بالجملة كما حصل في الجزائر بالتسعينات ويحصل الان في سوريا وبدرجة ما في مصر والأردن اليس قتل الرجال عنف ضد النساء وتدمير المدن وبالتالي تشريد النساء ليصبحن اهدافاً سهلة للراغبين فيهن مستغلين ضعفهن وحاجتهن لماذا لا يتطرق الكاتب العلماني الى هذا المستوى المروع من العنف ضد المرأة وتستوقفه حادثة عنف فردية او اثنتان ومئة ضد المرإة ؟! ما لكم كيف تحكمون ؟!!

هوه كله اسلام اسلام ؟!!!!
ما فيش مسيحية الحاد ؟! -

شوفتم بقا لا احد يستطيع تجاوز الاسلام فهو ماليء الدنيا وشاغل الناس والكنسيين والملاحدة يقدمون احسن دعاية له بإساءتهم اليه ويردون أنصاف وارباع المسلمين العصاة الى دينهم حمية وغيرة في البداية لينتهوا مسلمين كاملين والحمدلله موتوا بغيظكم

المسيحيون المشارقة
يقتلون على الشرف -

مش المسلمين وحدهم الذين يقتلون دفاعاً عن الشرف حتى المسيحيين واليهود الشرقيين والصابئة وغيرهم يقتلون على الشرف وبتطرف شديد فمجرد التفاتة او ابتسامة او وشاية على ان بنت مسيحية لها علاقة بمسلم كاف لقتلها ؟! مما يدحض اكاذيب العلمانية العربية النسوية الملحدة ان المسلمين وحدهم يفعلون ذلك بدافع ديني طيب بتوع المحبة وادر خدك الأيسر بيقتلوا ليه ؟!

حاول تقرأ يا شيخ ذكى
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة تعليق 1 يقول : فإذا كان المسلم يُضرب زوجته تحت مبرر ديني كما تزعمون وتروجون فما عذر العلماني المتحضر والمسيحي بتاع الرب محبة يضربان الاناث فتاتي علمانية ملحدة او يجي خوري عنصري ويعايرنا بضرب النساء عندنا للضرورة وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر ...انتهى الاقتباس . يا شيخ ذكى ينوبك الف ثواب أن تقرأ ما تأتينا بة وكفاكم فضايح . هل لاحظت كلامك وتؤكد على أن المسلم يضرب زوجتة بمبرر دينى ؟ هل لا ترى ذلك كارثة ؟ وهل هذا عذر ويجب على العلمانى أو الملحد أن لا يضرب زوجتة لأنة لا يملك رخصة أو عذر مثل المؤمنين ؟ هل عرفت يا شيخ ذكى من هو المشعوذ والعنصرى الان ؟ وهل انت مقتنع بموضوع الضوابط التى وضعها الشرع الحيف ؟ وهل انت مقتنع ب نعيم الطلاق وجنتة عندما تطلبهما المرأة المؤمنة ؟ والسهولة واليسر والراحة التى يتم بها الطلاق ؟ حاول تغير الصنف يا شيخ ذكى .

برامج الحكي والرغي
هدفها اشغال الامة -

برامج الحكي التوك شو لا تصلح معيارًا لشيء لانها تصنع صناعة وقد يتدخل التمثيل والتهويل فيها لجذب المشاهد والاعلانات التي العمود الفقري لهذه القنوات التي تقتات على الحوادث الشاذة والنادرة كما تسعى هذه البرامج التي تشجعها النظم المستبدة مثل النظام الجزائري الملحد الكافر الذي تسيطر فيه أقلية عسكرية ملحدة وكافرة وتابعة للغرب تستحوذ على المقدرات الهائلة للجزائر وتتمتع بها حارمة ملايين الجزائر من خيرات بلادهم النفطية والمعدنية هذه العسكرتاريا تخدمها أقلية فكرية ملحدة منحرفة يلقي اليها العسكر لهم بالفتات لتطبل كما في مصر حيث الانقلاب العسكري الكافر لهم ولتشغل الناس عن فساد هذه الطغمة الفاسدة المستبدة

Iraq
Iraqi -

تعليق رقم 1 يفسر الحالة المزريه لمجتمعاتنا. تجديه دائما متوفر لايجاد الاعذار حتى لاقبح الافعال. انه لن يقول هذا صح او خطا لكنه يبحث بالكرة الارضية وينبش التاريخ ليجد مبرر او حجة ليقول ان الشيعة او الملاحدة او الصليبين او اليهود يقومون باللمثل. برافو كلنا بالهوى سوى... يللخيبة والالم لهذه الامة التي تتفاخر بانها مجرمة لان هناك مجرمين اخرين في مكان ما.

نفس الاسطوانة
عاتكة -

عادت الكاتبة الى منهجها المفضل,بل وتتجاهل التعليقات السلبية فتعود لنفس الاسطوانة مع الاسف,بل انها تعتقد ان ظاهرة العنف ضد المراة لا تقتصر على الجزائر بل تشمل كل الدول العربية,اعتقادها ذلك لا يستند على ادلة موثقة بل هو راي شخصي لا وزن له.تقول منظمة الصحة الدولية: تشير التقديرات العالمية التي نشرت من قبل منظمة الصحة العالمية أن واحدة من كل 3 نساء (35٪) من النساء في أنحاء العالم كافة ممّن يتعرضن في حياتهن للعنف على يد شركائهن الحميمين أو للعنف الجنسي على يد غير الشركاء.الكثير من هذا العنف، هو عنف الشريك. تفيد في المتوسط نسبة 30٪ من النساء المرتبطات بعلاقة مع شريك بأنهن يتعرضن لشكل معين من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي على يد شركائهن في حياتهن في جميع انحاء العالم.اذن القضية عالمية وليست مقصورة على العالم العربي.تقول الكاتبة:وبالتاكيد كانت الأحزاب الإسلامية هي الأثرى ماليا لكي تنفق كل هذه الأموال في برامج لا تقدم للمجتمع سوى البلبلة الفكريه وتؤكد على نصوص التي إجت’زأت من معناها الروحي وأحاديث تتناقض مع الرحمة والعدالة وغير ’مثبّت مدى صدقيتها تربط الهوية الإسلامية والدينيه بجسد المرأة. لقد وصل إنحدار البعض من هذه الحوارات إلى مستوى صعقني وتمنيت عدم سماعه أو أن يسمعه صبي في مراهقته او طفله؟ ما هي تلك البرامج واين طبقت؟وما هي النصوص او الاحاديث التي ربطت الهوية الدينية بجسد المراة؟ وما هي الحوارات التي صعقتك؟اذا كان بعض الرجال يقومون باعمال العنف ضد النساء فهم من يتحملون الوزر وليس الدين الذي خصص سورة كاملة باسم النساء,( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ)(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ )(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)(وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين)وهناك عشرات الايات حول النساء,اما السنة فقد قال النبي:استوصوا بالنساء خيرا,الدنيا متاع وخي

الواد الشماس يسأل عن
شهوانية الرهبان والقسس -

تعليق تكرر

المرأة المسيحية في ظل
كنيستها وتعاليم بايبلها -

تعليق تكرر دائما

ان الدين عندالله الاسلام
والمسيحية ضد المرأة -

الحمدلله " ان الدين عند الله الاسلام " وما عداه باطل ومنسوخ وبعد : لننظر الى وضعية المرأة المسيحية في نصوص كتابها ومقولات مفكريها وفي واقعها الان "أيها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة، وهو مخلّص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء" (أفسس 21:5–24). خضوع تام للذكر في كل شيء وقوامه له مطلقة على المرأة

نستطيع ان نوجعك يا فوليو
متابع -

صدقني يا فوليو اننا نستطيع ان نوجعك بنصوص من كتابك المقدس لو أردنا ولكن ما يفيد ألسنتنا و أيدينا ديننا ومكانة يسوع عليه السلام الذي مجرد العيب فيه يخرجنا من الاسلام انت كافر حتى بالوصايا والتعاليم فليس بعد الكفر ذنب

فول لا يقرأ
الا ما يهواه -

الم تقرأ كلمة "اذا"؟

نقطة
نظام -

هذا التعليق الازدرائي لم يكن في مستهل التعليقات، ولا ينبغي ان يكون.

ليته صمت بروفسور فول
ولم يهذر! -

اليس هنالك من أيات ونصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ ولا نص؟ ولا دليل؟ أين عقلك؟ أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. هنالك كتب بأكملها عن موضوع تكريم الاسلام للمرأة، ويمكنني تلخيصها في مئة تعليق! بما فيها كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير عنوة أو بوعد الزواج.

اضاءة في
زمن الكراهية -

الله تعالى عز وجل واحد أحد، وليس متعدد حسب الأهواء والطوائف. كما ان الدين واحد، وهو دين الله منذ رسالة آدم، مروراً بعيسى عليه السلام، حتى رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء.

المراة المسلمة
مظلومة دنيا واخرة -

ضرب المراة المسلمة حلال في الدين الاسلامي بل واجب شرعي في الدين الاسلامي وتزداد في رمضان يا حرام المسكينة لا تستطيع ان تتكلم وما تقدر تدافع عن نفسها وعن حقوقها بس تنبسط وتنضرب وتنكح فالدين والمجتمع ضدها وحتى عائلتها لا تدافع عنها وهي مظلومة دنيا واخرة وهي دايخة ما تعرف شتسوي واشلون تخلص من ظلم الرجل المسلم صلي اختي للاله الحقيقي

تدليس وانتقائية للأسف
في تناول النصوص -

ما المقصود ب"العنف المقنن" في ضوء ان أفضل مطبق ومفسر للقرآن - وهو النبي محمد عليه الصلاة والسلام_ يقول "ولن يضرب خياركم" ويقول قبل وفاته "استوصوا بالنساء خيراً" ؟؟. المقال أيضاً يتجاهل بالكامل عنف المرأة تجاه الزوج، في تناول انتقائي لموضوع العنف الاسري بصورة عامة. كما يتجاهل المقال مشكلة العنف الاسري الحادة في الغرب، حيث الادمان على الكحول وغياب أي رادع ديني مثل "رفقاً بالقوارير"!

أسئلة مركزية
لم يتطرق لها المقال -

الكاتبة لم تتطرق الى الحلول الناجعة؟ هل التشريعات في الدول الغربية قد حلت مشكلة العنف الاسري ضد المرأة؟ وما الدليل التجريبي قبل وبعد تبني التشريع؟ اذا كان القانون ضعيف -كما هو متوقع- ولا يمكن وضع شرطي بجانب كل بيت لحماية الانثى من الذكر أو العكس، ما البديل عن الاكراه القانوني؟

25 تشرين ثاني
خوليو -

بوم ٢٥ تشرين تاني هو اليوم العالمي ضد تعنيف النساء ،،يعود هذا اليوم لان الديكتاتور تورخيو ( سانتو دومينغو) سجن وعذب وقتل الأخوات من عائلة ميرابال مينيرفا وباتريا وماريا وكان في عام ١٩٦٠ ،، لم تهدا الحركة النسوية في سانتو دومينغوا حتى نقلت ماحدث للعالم اجمع وأرغمت الامم المتحدة على تبني هذا اليوم للنضال ورفض العنف ضد النساء في عام ١٩٩٩ ،، ظاهرة العنف منتشرة في كل العالم ،،غير ان الفرق هو ان نساء جميع الدول يرفضن ويقاومن ويطالبن بالمساواة. مع الرحل وضد جميع أشكال العنف النفسي والجسدي ضد المراة الا في بلادنا الغير سعيدة ،،، في هذا اليوم تبدأ تحركات ونشاطات وندوات ومظاهرات في جميع دول العالم ماعدا دول الذين امنوا ،،لماذا لاتتحرك النساء عندنا للمطالبة بالمساواة وبمنع العنف ؟ هل لان العنف غير موجود ؟ ان كان سبي النساء وضربهن المقدس لايحرك مشاعرهن ونشاطهن ضد العنف فما هو الذي يحركه ؟ بل نجد العكس ،، أغلبهن يشكرن ألههن على نعمة دينهن ،، تناقلت الصحف الأوروبية في هذا الأسبوع قصة فتاة من دولة الإمارات ( دبي) وتعيش حالياً في لندن ،، تقول هسة( غير اسمها الحقيقي ) ان مأساتها بدأت في عام ٢٠٠٧حيث انها كانت تدرس في جامعة عريقة في دبي تبعد عن سكنها بعدة ساعات لذلك كانت تسكن بالمدينة الجامعية ،، في احد الأيام زارها والدها فصادفها خارجة من حفلة عشاء نظمها الطلاب وكانت برفقة زميل أميركي وبدون العباءة. الخليجية ،،ادخلها في السيارة وبدا بضربها على رأسها وهو يردد ماذا فعلت بعائلتنا،، أخدها للبيت وحجزها في غرفتها واستمر بضربها حتى تورم تحت عينيها وأخذ هاتفها والكومبيوتر والتلفزيون ،،بقيت سجينة في الغرفة سبعة أشهر اي انها انقطعت عن الجامعة ،،بعد تلك المدة وبتأثير من أمها وافق والدها على متابعتها الدروس اي عادت للجامعة ،، في عام ٢٠٠٩ وجد والدها في حقيبتها وصل شراء من السوق الحرة في مطار دبي وبدا التحقيق معها ،، طبعاً هي أنكرت انها سافرت دون موافقة اَهلها ولكنها صعقت عندما اظهر لها والدها صورة عن تأشيرة خروج باتجاه سنغابور وقال لها غداً سأذهب لدائرة الجوازات واعرف اين ذهبت ،، في تلك اللية تذكرت الضرب والتعذيب الذي حصل لها في عام ٢٠٠٧ ،، وقررت الهرب،، اتجهت للمطار واشترت بطاقة ذهاب باتجاه لندن واحتمت في بيت أسرة خطيبها وتعاقدت مع محامي لتدبير أمور أقامتها وهي الان بعمر

الجزية كابوس يطارد
الكنسيين في احلامهم -

الجزية التاريخية صارت فوبيا لدى الكنسيين الانعزاليين وكوابيس ليلية يقومون بعدها بنشر فرشهم على السطح ورهاب وهلاوس سمعية وبصرية مع انها اجراء مارسه المسيحيون ضد بعضهم البعض وهم أبناء دين واحد وخلاف مذهبي متعدد وضد غيرهم ولازلت الدول الغربية العلمانية تجبي الجزية من دول العالم الثالث تحت مسميات اخرى فرنسا مثلاً تجبي سنوياً من الدول الافريقية الفقيرة لقاء إنهاء استقلالها المزعوم من فرنسا أكثر من ذلك لا لازالت تفرض وصايتها على بعض تلك الدول الى درجة انها تحتجز اموالها في بنوكها وتستثمروها وتعطيهم على قدر المصروف ؟! وكما يقول الاصوليون لا مشاحة في الأسماء سميها ضريبة سمها دمغه لا يهم مع المسألة بسيطة جداً فمادام المسلم القادر يدفع الزكاة فما المانع ان يدفع المسيحي القادر الجزية منتهى المساواة والعدل ثم ان يسوع أوصى رعاياه بدفع الجزية او الضريبة للسلطة الحاكمة أياً كانت متى طلبتها منهم قال أعطوا ما لقيصر لقيصر ولذلك اذا لم يفعل الأرثوذوكس وغيرهم دفع الجزية للمسلمين هرطقوا وكفروا ومنعوا من دخول الملكوت وسحبوا على بحير الكبريت والاسيد بلا شك

تدني مفهوم الذات
هيـام -

الاسلام يضع المرأه ليس دون الرجل فقط بل ايضا دون مستوى الانسان , وقد جمعت مع الحيوان في اكثر من مناسبه !! فهي بلا كرامه , وحقوقها الانسانيه منتهكه , وهي مخلوق ناقص وعوره وفتنه وخلقت للشر (ما احسب المرأه ولدت الا للشر) . ومن حق زوجها ان يضربها ويؤدبها , فقط على ان لا يضرب الوجه !ا كذلك الدابه والخادم لا يضربوا على الوجه !! , وان لا يضربها اكثر من عشر ضربات في المره الواحده !!( "لَا تَجْلِدُوا فَوْقَ عَشْرَةِ أَسْوَاطٍ إلا في حَدٍّ من حُدُودِ اللَّهِ") وفيما عدا ذلك (لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته )!!والمرأه اسيره عند زوجها (فهن عوان عندكم ). فبعد كل هذا ماذا يتبقى للمرأه من احترام لذاتها !! فالانسان كلما تدنت فكرته ومفهومه عن ذاته , كلما كان اكثر تقبلا للظلم والمذله , وكأنه يعتقد انه لا يستحق افضل من ذلك !! لذلك لا تعترض الكثيرات من المسلمات على ضرب ازواجهن لهن أو على انتهاك حقوقهن , خاصه وان هذه الانتهاكات تعتبر من عند الله . فمن تجرؤ على الاعتراض على حكم الله !!

التحرش بالمجتمعات التي
تدعي التحضر والتقدم -

راجعت التقرير الذي نشر في ايلاف عن ظاهرة التحرش العالمية بالجزائر فوجدت انها بالنسبة لعدد سكان الجزائر ولا شيء وأنهم بألف الف خير مقارنة بحالات التحرش في مجتمعات علمانية ذات جذور مسيحية او يهودية تدعي التحضر وان نسب التحرش فيها عالية جداً ووصلت الى درجة التحرش بالراهبات المكرسين للكنيسة والولدان المكرسون لخدمة يسوع

تعليم ارثوذوكسي سيزرع
التحرش والدعشنه -

رجحت صحيفة "كوميرسانت" أن تدخل الثقافة الأرثوذكسية مناهج التدريس بروسيا، بعد أت تلقى أعضاء من الهيئة الفيدرالية لمناهج التعليم العام طلبا بذلك، حسبما نقل موقع "روسيا اليوم" الثلاثاء.وقالت الصحيفة إن 36 من أعضاء الهيئة الفيدرالية لمناهج التعليم العام تلقوا طلبا لتقييم منهج "الثقافة الأرثوذكسية" بعد تعديله، إثر تعرض مشروع المنهج السابق لانتقادات الخبراء الصيف الماضي.ويروم مشروع منهج "الثقافة الأرثوذكسية" زرع "القيم المسيحية" في الأطفال، ويرى معدوه أن الطلاب سيقيمون أفعالهم على أساس "القيم الأخلاقية وفقا للتقاليد المسيحية الأرثوذكسية"، فيما لم تعلق وزارة التعليم الروسية بعد على هذا النبأ.وتواجه الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، التي تسعى إلى إدخال المناهج الأرثوذكسية في التدريس، رفضا من العلمانيين الذين يصرون على ضرورة احترام فصل الدين والدولة والطابع العلماني للتعليم والدولة، وهو ما يثير جدلا ساخنا في المجتمع الروسي.

الخوري الفاشل
واسطوانته المشروخة -

عاد خوليو يدير اسطوانته المشروخة المساواة طيب يا فالح اكرز بهذا في مجتمع الذين كفروا من الامة المسيحية الضالة ودع المسيحية تتزوج من غير طائفتها من غير ان يعاد تعميدها ورشمها

من اكثر شهوانية
الراهب برسوم النكاح -

مين اكثر شهوانية احنا او الذين يحفر رهبانهم الانفاق تحت الارض للوصول الى دير الراهبات ؟! من اكثر شهوانية نحن ام من يلوط الولدان المكرسين لخدمة المذبح او من نكح في قلايته أربعة آلاف أنثى من كافة الأنواع والأحجام صحيح اللي اختشوا ماتوا ..

الاخت عاتكة ستفحم
الراهبة المهاجر ههههههه -

ننتظر رد الاخت عاتكه المفحم على الراهبه . هيومه المهاجر هههههه

خوليو لا
نورا -

لسنا في عالم مثالي حتى ننشأ بدون خطيئة ..اليوم في العمل تحدثني زميلة (جنسية عربية ) ان الاسلام حين حرم الاختلاط بين النساء والرجال كان على حق وهو في صالح المرأة ..تقول زوجي اختطفته أمرأة اخرى في جلسات اجتماعية مختلطه ....)). المهم يا خوليو ..الحالة التي ذكرتها عن هروب فتاة موجوده نعم ..هناك فتيات يهربن الى اوروبا وامريكا لعلهن يتنفسن الحرية ..وان تصاحب أمريكي او تحدث أمريكي في مجال للجامعه او العمل فليس فيها شي ..فأنا شخصيا اتحدث معهم واتناقش معهم بكل حرية في مجال عمل ..او السفر ....ولكن ان تذهب معه تلك الفتاة في خلوه في احد المطاعم فهنا الامر مختلف او مع جماعة شباب .(.انا ضد هذه الفكره لان بعض الرجال غير مستأمن بكل صراحه )).. فهذه الفتاة او غيرها وهن كثر الباحثات عن الحرية الموهومه فسرعان ما تجد نفسها في صدمه من الفراق انها استعجلت ولو صبرت لنالت ماتريده ..وان تحتمي في بيت أسرة خطيبها فهو يعد أمرا غريبا وان كان شهما لهذه الدرجه ولماذا تتزوج مدنيا الا لو كان على غير دينها ..اعتقد في لندن تستطيع الزواج بالطريقه الاسلامية ..هناك من يهربن يا خوليو والعكس تضيق عليهن حبال الحرية ويتمنون العوده الى حضن العائلة والاهل والدين ...لا تستغرب خوليو ..ووزارة السعادة في الامارات تسعى جاهده لتسعد المرأة ..وخاصة انها بدأت الاهتمام بأبناء المواطنات من جنسيات غير اماراتية وترعى مصالحهن وتمنح الأبناء الجنسية ختى لو الاب أمريكي او من جنسية عربية اخرى ..غير انها نصرتها على الرجل وولتها الوزاره ورئاسة الرجل في العمل ..بل نحن كنساء رواتبنا في العمل تخيل اعلى عن بعض الرجال حسب الكفاءة وليس للذكر نصيب او تضعييف ....إماراتنا الحبيبة فعلت الكثير من أجل المرأة خوليو ..

المراة المسلمة اشلون تخلص
من ظلم الرجل المسلم -

ضرب المراة المسلمة حلال في الدين الاسلامي بل واجب شرعي في الدين الاسلامي وتزداد في رمضان يا حرام المسكينة لا تستطيع ان تتكلم وما تقدر تدافع عن نفسها وعن حقوقها بس تنبسط وتنضرب وتنكح فالدين والمجتمع ضدها وحتى عائلتها لا تدافع عنها وهي مظلومة دنيا واخرة وهي دايخة ما تعرف شتسوي واشلون تخلص من ظلم الرجل المسلم صلي اختي للاله الحقيقي

واقع المرأة المسيحية بظل
كنيستها وتعاليم كتابها -

تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا طرية لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! مسلط عليها الحرمان الكنسي ان لم تستجب لرغبات القسس والرهبان وانها تحت وصاية الكنيسة فهي لا تستطيع تبديل مذهبها الديني ولا اعتناق ما سوى المسيحية ولا يحق لها الزواج ممن ترغب خلاف مذهبها ولا يحق لها الطلاق الا ان تزني ويقر زوجها بزناها والمرأة في المسيحية تفقد شخصيتها الاعتبارية بعد الزواج تفقد لقب اسرتها وتحمل لقب أسرة زوجها وتصبح عبدة عند ام زوجها وأسرته وهي تبع لزوجها وليس لها ذمة مالية مستقله وليس لها حقوق ولا حاجه خالص وهي تحت وصاية اسرتها فلا تتزوج من تريد من غير طائفتها وفي وصاية زوجها بعد ان تتزوج وهو الوصي عليها في كل أمورها وهي خادمة مستعبدة في بيت أهل زوجها ؟! هكذا كرمت المسيحية المسيحية ؟!

عداء النسوية للإسلام
خبيث ولئيم -

ان عداء النسوية العلمانية العربية الملحدة للإسلام خبيث ولئيم ماذا تقصد هذه المأفونة بالعنف المقنن هل تقصد انه واجب على كل مسلم ضرب زوجته كفين صباحاً وكفين مساءاً ؟! الا شاهت الوجوه والألسن وشلت الايدي ، مالم تسكتون عن العنف المقنن الذي تمارسه الانظمة الطاغوتية المستبدة ضد النساء خاصة وضد الجميع الا تخجلون واضح انكم لا تستحون ؟!!

حاول تفهم يا شيخ ذكى
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة دائما يخلط الأوراق - يغلوش ب لغة المصريين - حتى تضيع القضية أو الموضوع الذى نتكلم عنة ...يا شيخ ذكى تبريراتك بأن كل المجتمعات بها عنف ضد الأنثى أو أن المسيحية أيضا بها عنف ضد المرأة تبريرات سفيهه ولن تصلح أمام قراء ايلاف بالذات ...فهمت ؟ نعم يوجد عنف ضد الأنثى فى كل المجتمعات وهذا صحيح ولكن الذى لم تقولة أن كل المجتمعات - ما عدا مجتمعات الذين امنوا - يحرمون العنف ضد المرأة بالقانون ويجرمون ذلك ويعاقبون من يرتكب أى عدوان ضد الأنثى ...فهمت ؟ وحتى المعاشرة للزوجة دون رضاها فى هذة المجتمعات تعتبر عنف ويعاقب علية القانون ...فهمت ؟ ونحن نتكلم عن النصوص المقدسة فى الدين الأعلى التى تحط من كراكمة المرأة والتحريض على ضربها وهى نصوص تتميزون بها أنتم فقط دونا عن سائر الخلق ...فهمت ؟ أليست هذة مصائب ..بل أم المصائب ؟ أما استنجادك ببعض نصوصكم التى تكرم المرأة فهى عبث طفولى للضحك بة على الأخرين وليس على الذين يعرفون أغوار تفاسيركم يا شيخ ذكى ....الكتاب الذى يهين المرأة ويحتقرها لا يصلح أن يكرمها ..فهمت ؟ هذا فصام شخصى وتعاليم تسبب الشيزوفرينيا وهذا ما حدث لكم بالتمام . وبالمرة لعلك تفهم : فى المسيحية خضوع المرأة للرجل كما للرب أى لا تكذب علية ولا تخونة ولا تسرق من ورائة ولا تسب ولا تشتم الخ الخ ...هذة هى وصايا الرب ..والنصف الاخر من الاية التى تتعمد أن لا تأتى بها توصى الرجل أن يحب زوجتة ويعاملها مثل نفسة ومثلما يعامل جسدة ....فهمت ؟ بقية بذاءاتك وشتائمك لا تستحق الرد.....قلنا لكم وللمرة المليون نحن لا نهتم بذلك ولا نرد . تحياتى يا شيخ وهذا تعليق أخير .

الخوري لا يمثل الا تياره
ولا يمثل عموم المسيحيين -

والله يا خوري اذا انتوا المسيحيه تقبلون ان تمشي بناتكم على حل شعرهن فإننا لا نقبل واعتقد ان المسيحيين المحترمين لا يقبلون كذلك ، انتم يا خوري تيار صغير مخنث وديوث يسعى الى نشر الفاحشة في المجتمعات الشرقية وأظنك يهودي صهيوني تختفي تحت اسم مسيحي من بين ملايين المسيحيين المحترمين

الله عندنا رب العالمين
يا مطران -

ليس هناك اله إسلامي يا كنسي ارثوذوكسي احمق عنصري وشتام ولئيم ان الله في الاسلام رب العالمين رب الانس والجن مؤمنهم وكافرهم ورب السموات والاراضين ورب الأكوان اجمعين لا اله الا هو وحده لا شريك ولا نضير له ، وليس رب طائفة بعينها او أمة بذاتها كما لديكم مسيحيين ويهود اله قومي وعنصري فالله عندنا رب العالمين خالقهم ورازقهم رغم كفرهم به وتقولهم عليه وسبابهم .

الى عاتكة
سلطان -

تحية للاخت عاتكة على تعليقها الجيد,واود ان اضيف: الكاتبة نسيت تماما المجتمع التي كانت تنتمي اليه وتظن ان مجتمعها الجديد خال من النقائص والعيوب,نحن لسنا انجليزا او فرنسيين او امريكيين,بل نحن مجتمع له ديانته واعرافه وتقاليده والتي لا بد ان الكاتبة خبرتها بنفسها قبل ان تغترب,ما يصح لمجتمع ما قد لا يصح بالضرورة لمجتمع اخر,واذا كانت 68% من الجزائريات يعتقدن بان من حق الرجل ضرب المراة وتعنيفها,فهذه دلالة واضحة على الاختلاف بين المجتمعات وان كنت اشك في تلك النسبة بل واعارض الضرب والعنف تجاه الانسان سواء كان ذكرا او انثى,اما قول الكاتبة:ومحرومة من مساواتي مع اخي في ميراث أهلي ورفضي يعني أنني لا أخضع لمشيئة الله؟؟؟ والمسلوبة من حقوق المالية حين وفاة زوجي وفناء عمري.. يستعبدني أهلي ومجتمعي ويقولون أن هذه هي مشيئة الخالق.. وهو أبعد ما يكون عن ذلك! - فهو خروج عن الدين لان الله قال:للذكر مثل حظ الانثيين,ومن يخالف كلام الله او يعترض عليه فهو خارج الملة قطعا,ثم انها لم تفهم الحكمة من تقسيم الميراث وهي ان المراة ينفق عليها اهلها قبل الزواج,اما بعده فزوجها هو المكلف وما ياتيها من الميراث زيادة لها,اما اخوتها فكونهم رجال يتطلب ان ينفقوا على اسرهم وهم من يقومون بالعمل بينما الاخت فينفق عليها زوجها او اولادها الكبار وليست مطالبة بالعمل,والمهم في هذا الامر ان نؤمن ونتبع ما قال الله دون اي دور للاراء الشخصية...شكرا لك يا عاتكة ونسال الله ان يهدي الكاتبة الى طريق الحق لتبتعد عن الطعن في الاسلام دون وجه حق !!!

موضوعية البروفسورة هيام
وعرضها المتوازن جداً -

{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَات وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَات وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَات وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَات وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَات وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَات وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَات وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَات وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَات أَعَدَّ اللَّه لَهُمْ مَغْفِرَة وَأَجْرًا عَظِيمًا } . صدق الله العظيم.

هيام
مسلم -

عندما تفتقر هيام لادلة موثقة على اتهاماتها للمسلمين,فانها تلجا لاختراع ادلة غير صحيحة ,فهي تقول(ما احسب المرأه ولدت الا للشر) ومن يقراه يظن انه حديث بينما لم يرد مطلقا لا في الاحاديث الصحيحة او حتى الضعيفة,كما تقول هيام ( "لَا تَجْلِدُوا فَوْقَ عَشْرَةِ أَسْوَاطٍ إلا في حَدٍّ من حُدُودِ اللَّهِ") وتتجاهل ان الحديث عام لمن خالف حدود الله وليس للمراة فحسب...يا ست هيام:احترمي عقولنا فقط !!! وتقول: ومن حق زوجها ان يضربها ويؤدبها , فقط على ان لا يضرب الوجه !ا كذلك الدابه والخادم لا يضربوا على الوجه !! من قال انه من حق زوجها ان يضربها؟بل ولماذا يضربها؟ القرآن واضح حيث قال:فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا...اذن السبب هو نشوز الزوجة ويقابل بالوعظ اولا وليس الضرب,ثم الهجر في المضاجع وليس الضرب اذا استمر النشوز فقط رغم الوعظ,ثم الضرب غير المبرح وتجنب الوجه او الاذى الظاهر,ويشترط بانه اذا ابتعدت الزوجة عن النشوز واطاعت زوجها فعلى الزوج ان لا يبغي عليها واذا فعل فانه سيعاقب من الله سواء في الدنيا او الاخرة,بل واقتطعت حديث فهن عوان عندكم من بقيته والحديث هو:{ ألا واستوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك ، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ألا إن لكم على نسائكم حقا ، ولنسائكم عليكم حقا ، فحقكم عليهن ألا يوطئن فرشكم من تكرهون ، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن } . تفترض هيام ان الزوجة دائما على حق لا تخطيء ابدا.وان الزوج هو الوحيد الذي يرتكب الاخطاء في حقها,وتتجاهل هيام ان كثيرا من الزوجات لا يصلحن للزواج اساسا وان اغلب المشاكل الزوجية سببها المراة,ولو راجعت هيام المحاكم الشرعية واطلعت على شكاوى الزوجين لتاكدت من ان النسبة الغالبة تعود للزوجات.يا ست هيام:اكرهي الاسلام والمسلمين كما ترغبين,ولكن كوني منصفة ولو بنسبة قليلة,وافهمي معاني الايات والاحاديث من قبل مفسريها المسلمين وليس من الراي الشخصي !!

اثبتي لنا
نورا -

عزيزتي ،،،اثبتي لنا ان المرأة الأوروبية سعيده ،،وانها لا تعاني ،، انا مع حرية المرأة واستقلاليتها ،،لكن لست مع حرية الجلوس مع شريك وهمي ارتشف معه قهوة في احد زوايا الكوفي شوب ،،بدعوى الصداقه والحريّة ،،لا نستطيع استبدال ديننا وعاداتها وعروبتنا ،،المرأة الأوروبية تتمنى لم شمل العائله ،،،ما تقولينه عن عنف الرجل العربي على الإطلاق غير صحيح ،،،هناك عنف رجل بوجه عام في العالم اجمع نحو جميع النساء هنا المقوله صحيحه .،،لماذا تقسمين الرجال أشكال وأنواع كلهم سواء

الى أغبى اخوانه
فضحتنا بروفسور! -

بالنسبة لبروفسور فول، فان الأهم هو ازدراء الدين. هذه غايته الأسمى وطموحه الأعلى ومناه الاقصى. اما "ممارسات" العنف ضد المرأة في العالم كله ومنذ آاااالاف السنين، فليس مهماً أو أقل أهمية. الأهم هو النصوص، وأية نصوص؟ نصوص الدين الأخير تحديداً، وتحديداً المنتقاة والأكثر ضعفاً والمشبوهة..... كفاك انتقائية وادراكاً حسياً متحيزاً ومؤلماً بروفسور فول! العنف مستقل عن النصوص.

العضلات هي المفسر
الأكبر وليس النصوص! -

العلاقة بين "النصوص" وبين "الممارسات البشرية" هي علاقة معقدة وليست خطية أو مباشرة كما يحب ان يعتقد العلمانيون مثل "هيام". حتى بتجاهل قضايا مثل أي دين وأي نصوص، واي تفاسير وأي أسباب للنزول وأي تقييد أو تخصيص للنص...، حتى بتجاهل كل هذا، فان التصرفات "المتأصلة" لا تحتاج الى نصوص. لأقرب الصورة أتساءل: هل هنالك نصوص لدى الغرب بخصوص تأديب الزوجة ضمن شروط مخففة؟ لا أعتقد. هل هنالك عنف اسري في الغرب؟ الكثير بل أكثر من العرب، وبوحشية أحيانا. مثال آخر: هل احتاج قابيل الى نص لفعل فعلته مع أخيه المظلوم؟ لا نصوص. انها ببساطة الطبيعة البشرية الأنانية.

اعذرنى يا شيخ ذكى
فول على طول -

اذكى اخواتة او الاية تقول : وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَات وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَات وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَات وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَات ...انتهى الاقتباس . ونحن نسأل الشيخ ذكى : ما معنى الحافظين فروجهم ؟ نحن نعرف أن الأنثى فقط لها فرج ...أما الاية تقول أن الحافظين فروجهم وليس الحافظات فروجهن ..هل معنى ذلك أن للرجال أيضا فروج ؟ أم هذا خطأ كتابى أم لغوى أو نحوى فى كتابة الكريم ؟ أم أن للرجال فروج والعلم تغير بسبب الاعجاز ؟ معذرة أننى رجعت للتعليق مرة أخرى .....اعذرنى يا شيخ ذكى ..الموضوع مهم .

الى الراهبة المهاجر
عاتكة -

شكرا لك يا اخي,كما ترى لقد كفاني الاخ مسلم الرد على هيام بموضوعية تامة وفند كل مزاعمها وانا اشكره على جهده الطيب...يطرحون شبهات لا سند لها,يجتزؤون المراجع الاسلامية بما يتفق مع هواهم وليس مع الحق,يحسدون المسلمين على تمسكهم بدينهم وينفسون عن غضبهم على اهل ملتهم التي تركوها واصبح اغلبهم ملاحدة..ويا جبل ما يهزك ريح !!! كل التقدير

نسيان فاضح
آدم -

نسيت الحديث "ولن يضرب خياركم" رغم ظلم المرأة لنفسها ولزوجها!

فضحتنا
بروفسور فول! -

هذا مبلغك من العلم؟

عاتكه مسلم عيسى الخطيب
هذه اّخرتها -

عاتكه = مسلم= عيسى الخطيب يشكر نفسه ويرد على نفسه ويمدع نفسه ,, حاله صعبه ,, الله يسترها معاه

تعليق ورد
خوليو -

تعلق هيام فتقول ان المراة في دين الذين امنوا تعتبر دون الذكر بل وهي دون الاعتبار ككاءن انساني،، وللدلالة على ما تقول تضرب أمثلة واقعية من تراث الدين كتاباً واحاديث ،،تعليق واضح ومبرهن عليه من التراث ،،غير ان السيد مسلم الذي أيدته السيدة عاتكة يرد موثقاً رده بأية وحديث ،، فالآية تتحدث عن القانتات الصالحات اللواتي ان خافت البعول نشوزهن ( قبل ان يحدث ذلك النشوز) فعليهم ان يتصرفوا بِنَاءً على ما جاء في الآية من وعظ وهجر وضرب ،،هذا النوع من النساء المعنفات ان خافت البعول نشوزهن هن الزوجات المحصنات الصالحات ،، والعنف اللفظي والجسدي واضح وحلال في هذه الآية فلا ادري اين هو الخلاف مع هيام،، ولكن هيام تقول ان هناك عنف مقدس ومشروع ،، فهي تشير لنوع اخر من النساء مذكورات في حديث حجة الوداع حيث يصف صاحب الدعوة هذا النوع من النساء بانهن ( عوان) اي أسيرات فياأيها الذين امنوا أوصيكم بالنساء خيراً فهن عوان عندكم ولا تملكون منهن شيءاً سوى ذلك،، اي يوصيهم خيراً بهذه النسوة،،ويتابع فيقول الا اذا أتين الفاحشة،، عندها يجوز لكم هجرهن وضربهن ضرباً غير مبرح ،، هنا نكتشف ان هذه النسوة هن غير الزوجات المحصنات لان عقاب تلك المحصنات واضح ان أتين الفاحشة؛ فعقابهن الجلد ماءة جلدة مع الزاني معهن،، او الرجم حتى الموت ( اية الرجم غير موجودة في القران الحالي لان الداجن أكلتها عندما كانوا مشغولين بوفاة النبي حسب قول عاءشة في صحيح البخاري ومسلم ومراجع اخرى ) ، بينما وصيته في الحديث هو ضربهن ضرباً غير مبرح حتى يتبن،، وكانه يريد الحفاظ عليهن من اجل النكاح ،، فهذه النساء المشار إليهن في الحديث لسن زوجات الذين امنوا ،،بل هن من ملك اليمين او أسيرات ،، وهنا نجد ان صاحب الدعوة يصنف النساء لصنفين: محصنات تاءبات عابدات ،، ان خافت البعول نشوزهن،،، فتانيب وهجر في المضاجع وضرب ،،وهنا لايقول غير مبرح ،، ولا ذكر للفاحشة ،،بينما نساء الدرجة الثانية الاسيرات فهن للنكاح ويقول فان أتين الفاحشة فتانيب وهجرة وضرب غير مبرح ( راجع الحديث كاملاً في تعليق السيد مسلم ) ،،وطبعاً بعد كم جلدة وكم كف وشد شعر وجرجرة على الارض سيقلن دخيلك يا تاج راسي وَيَا ولي امري اتوب لك ولالهك ،،عندها يتوقف البغي (الظلم لهن) ،،ايتها الراءعة هيام؛ لقد ربحت السجال على الرغم من تأييد السيدة عاتكة للسيد مسلم ،، لقد أص

عندما ينظّر البروفسور
خوليو في البعد السادس! -

يقول الدكتور الطبيب الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل في كتابه "الانسان ذلك المجهول": " إنَّ الاختلافات الموجودة بين الرجل والمرأة لا تَأتي من الشَّكل الخاصِّ للأعضاء التناسليَّة، ومن وجود الرَّحِم والحمل، أو من طريقة التعلِيم؛ إذ إنَّها ذات طبِيعة أكثر أهمِّية من ذلك، إنَّها تَنشأ من تَكوين الأنسِجة ذاتها، ومِن تلقيح الجِسم كلِّه بمواد كيميائيَّة محدَّدة يفرزها المبيض، ولقد أدَّى الجهلُ بهذه الحقائق الجوهريَّة بالمدافِعين عن الأُنوثة إلى الاعتقاد بأنَّه يجب أن يتلقَّى الجنسان تعليمًا واحدًا، وأن يُمنحا سلطات واحِدة ومسؤوليات متشابِهة، والحقيقة أنَّ المرأة تختلف اختلافًا كبيرًا عن الرَّجل"... ويعود فيؤكد: "فكل خلية من خلايا جسمها تحمل طابع جنسها، والأمر نفسه صحيح بالنسبة لأعضائها، وفوق كل شيء بالنسبة لجهازها العصبي. فالقوانين الفسيولوجية غير قابلة للين شأنها شأن قوانين العالم الكوكبي. فليس بالامكان احلال الرغبات الانسانية محلها، ومن ثم فنحن مضطرون الى قبولها كما هي". انتهى الاقتباس.

48
مسلم -

وماذا يضيرك من الاسماء؟؟ على اي حال هناك اسماء وليست نكرات !!!1

جهاد المتعه للجنود
نورا -

حالة جهاد النكاح والمتعة ،،كما تقولون ،،،يعد اغتصاب واعتداء في الاسلام ،،ووجب عليه الحد ،،أمر مقزز ،،،هو نفسه حالة المرأة الضعيفة الفقيره حين تبيع نفسها في الدول الأوروبية وامريكا العلمانية ،،لا حصانه للمرأة من اي مخلوق كان ومن اي نهج او نظام الا بأن تقوى نفسها وتفضل الموت على بيع الجسد ،،،امرأة تتعرض للضرب والاهانه في بلاد المسلمين وتجاهد بجسدها ،،وامرأة جائعه في أوربا وتبيع جسدها ،،،لا تخصصوا وتكلموا عن عموم المرأة في العالم ...أخبرتكم مليون الاوضاع السيئة السياسية والاقتصاديه هو سبب ما احل بالنساء ،،أصلحوا بلدانكم اولا ...فهناك الطفل ايضا ينتهك انسيتموه ،؟؟؟

رداً على الكنسي
الخوري الفاشل يا فاشل -

ستضل يا خوري الخيابة والجهالة انعزاليا عنصريا

ضرب مبرح أو غير مبرح !!
هيـام -

أشكرك جدا عزيزي المبدع خوليو , واثمن تقييمك واضائتك الهامه على الموضوع , وأظن ليس بعد كلامك كلام !! فقط اضيف انه لا يوجد ضرب مبرح وغير مبرح فكل ضرب هو مبرح ومؤذي ومهين للنفس قبل الجسد , وهو لا يحل اي مشكله بل يزيد الامر سوء , وهذه ليست فقط قناعاتي انا بل هي خلاصة علم وابحاث ودراسات علماء وخبراء النفس . وفي المجتمعات اللتي تحترم ادمية الانسان يمنع ويجرم ضرب أي كائن حي حتى السجين , لكن في التفاسير الاسلاميه فان االضرب المسموح به للمرأه (والطفل ايضا) هو الغير مبرح أي اللذي لايكسر عظما ولا يشق جلدا كما يقولون !! يا لطيف !! فليست المرأه وحدها يجوز ضربها بل الطفل ايضا ومن اجل الصلاه !! (( مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ ،)) !!وهكذا يستمر مسلسل العنف الاسري الى ما لا نهايه. وأخيرا ما هو فضل الرجل على الزوجه اذا كساها واطعمها !! فحتى الخادم يجب كسوته واطعامه , ثم ان كل امرأه قادره على اطعام وكسوة نفسها اذا تم فك قيودها .

هيام
عاتكة -

طبعا لا بد ان تشكري خوليو حيث"وافق شن طبقة" من هم العلماء وخبراء النفس الذين تستشهدين بهم؟راينا المجتمعات التي تحترم ادمية الانسان في معتقل غوانتنامو وغيره.بل شاهدنا المقارنة بين الضرب المبرح الذي لا يؤدي للموت وما فعلته امريكا في فيتنام وافغانستان وبكستان وما تفعله حاليا في العراق وسوريا واليمن(انسانية تامة)اليك يا هيام معلومات موثقة : تقول البريطانية جين لويس: أكثر من 50% من القتيلات كن ضحايا الزوج أو الشريك. 25% من النساء يتعرضن للضرب من قبل أزواجهن أو شركائهن. تتلقى الشرطة البريطانية 100 ألف مكالمة سنويًا لتبلغ شكاوى اعتداء على زوجات أو شريكات، علمًا بأن الكثير منهن لا يبلغن الشرطة إلا بعد تكرار الاعتداءات عليهن عشرات المرات. ما بين ثلث إلى ثلثي حالات الطلاق تعزى إلى العنف في البيت، في استطلاع شاركت فيه سبعة آلاف امرأة، قالت 28% من المشاركات: إنهن تعرضن لهجوم من أزواجهن, ويفيد تقرير بريطاني آخر أن الزوج يضرب زوجته دون أن يكون هناك سبب يبرر الضرب ويشكل هذا 77% من عمليات الضرب وتقول زوجة ان بعلها لا يكتفي بنوع واحد من الضرب، بل يمارس جميع أنواع الضرب من اللطمات واللكمات والركلات والرفسات، وضرب الرأس بعرض الحائط ولا يبالي إن وقعت ضرباته في مواقع حساسة من الجسد.وأحيانًا قد يصل الأمر ببعضهم إلى حد إطفاء السجائر على جسدها، أو تكبيلها بالسلاسل والأغلال,تحدث الدكتور (سايمونز مور) عن وضع المرأة في الغرب فيؤكد على أن العلاقة الشائنة مع المرأة لم يتولد معها غير الخراب الاجتماعي.ويقول: تؤكد آخر الإحصائيات عن أحوال المرأة في العالم الغربي بأنها تعيش أتعس فترات حياتها المعنوية، رغم البهرجة المحاطة بحياة المرأة الغربية التي يعتقد البعض أنها نالت حريتها، والمقصود من ذلك هو النجاح الذي حققه الرجل في دفعها إلى مهاوي ممارسة الجنس معه دون عقد زواج.ويضيف أن هناك اعترافا اجتماعيّا عامّا بأن المرأة الغربية ليست هي المرأة النموذجية ولا تصلح أن تكون كذلك، وهي تعيش حالة انفلاتها مع الرجال، ومشاكل المرأة الغربية يمكن إجمالها بالأرقام لتبيّن مدى خصوصية تلك المشاكل التي تعاني منها مع الإقرار أن المرأة غير الغربية تعاني أيضا من مشاكل - 130 ألف امرأة سجلن بلاغات رسمية سنة 1990م نتيجة للاعتداءات الجسدية والضرب المبرح ضد النساء إلا أن الشرطة الأسبانية تقول: إن الرقم الحقيقي عشرة أضعاف

سؤال للعدميين
بلا اجابة! -

ما رأي البروفسورة هيام في تنفيذ الدولة للتشريعات بقوة القانون وبالاكراه؟ هل تؤيد ذلك أم المطلوب الفوضى غير الخلاقة؟!

ظاهرة نفسية
معروفة -

بعض النساء تطلبه !