فضاء الرأي

تساؤلات حول صحيحي "البخاري" و "مسلم"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هذه المقالة المتواضعة قد تكون متابعة لمقالة الأسبوع الماضي بعنوان "هكذا شرع وعاظ السلاطين الطاعة العمياء للحكام". المناسبة، ان أحد الأصدقاء القارئ والمتابع لمقالاتي الأسبوعية أرسل المقالة المشار اليها الى احد معارفه من شيوخ الدين لمعرفة رأيه في محتوى المقالة. وكان رده، مع كل الاحترام والتقدير له، هو الآتي:
"المقال يذكر رأي كاتبه، وفيه تجن كبير مع الأسف وعدم فهم ما هو الإنكار او لماذا الطاعة، كما ان فيه تجن على أحاديث الرسول (ص) من رجل غير متخصص وليس له باع في فهم ومعرفة الأحاديث ولا الأسانيد. فما ورد في صحيح "مسلم" تلقته الأمة بالقبول، وهو أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى – أي القرآن – مما ورد عن النبي (ص) وكذلك صحيح البخاري. ولا يأتي شخص ليس له باع ولا علم بمضمون أحاديث النبي (ص) ويقول تجنيا هذا كذب وهذا غير صحيح، فمن يكون هذا؟ المراد، ما ذكره الكاتب في مقالته لا يعدو ان يكون رأيا له، وان لم يكن صوابا. فالخروج على الإمام – أي الحاكم – وعدم طاعته كبيرة من الكبائر، وضرره يقع على الأمة، من الضعف والهوان والتفرق والتشتت وقس على ذلك". انتهى النقل.
اخذني الفضول العلمي والمعرفي للبحث في كيفية تأليف الشيخين الجليلين لصحيحهما، فوجدت الآتي:
"البخاري"، المولود في بخارى ليلة الجمعة الثالث عشر من شوال سنة 194 هجرية، والمتوفى ليلة عيد الفطر غرة شوال سنة 256 هجرية عن عمر ناهز 62 سنة. استغرق "البخاري" في تأليف صحيحه مدة تقدر بـ 22 سنة، وضم صحيحه 7563 حديثا، منها 3563 حديثا مكررا، أي ان الأحاديث غير المكررة 4000 حديث.
"مسلم"، ولد بمدينة نيسابور سنة 206 هجرية، وتوفى سنة 261 هجرية عن عمر ناهز 55 سنة. استغرق "مسلم" في تأليف صحيحه حوالي 15 سنة، وضم صحيحه حوالي 4000 حديث غير مكررة.
اغلب الأحاديث الواردة في الصحيحين مروية عن "أبو هريرة" الذي يقال انه صحب الرسول (ص) ثلاث سنوات، وكان ملازما له ملازمة تامة، يصاحبه أينما حل وارتحل، ويقضي معه معظم يومه. وتنقل كتب اغلبية الجمهور من المسلمين ان "أبو هريرة" سمع من الرسول (ص) نحو "5374" حديثا بحسب عددها في "مسند بقي بن مخلد" أضخم موسوعة حديثية مؤلفة، نقلا عن الدكتور "أكرم العمري" في كتابه "بقي بن مخلد ومقدمة مسنده – ص / 19". 
أول التساؤلات في هذا الشأن، هو ان النسيان من طبائع البشر كما خلقهم الله، والأنبياء (سلام الله عليهم) حصنهم الله من النسيان في أمور التبليغ فقط حتى يبلغوه على أتم وجه. وقد تكفل الله – عز وجل – بحفظ ما اوحاه إليهم حتى يبلغوه: قال الله تعالى مخاطبا رسوله الكريم "سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله". قال اهل التفسير: مما نسخ ورفع العمل به، ويجوز عليهم النسيان في الأمور العادية، وقد ينسى بعضهم شيئا مما قد بلغه للناس لأنهم بشر، وتجري عليهم الأعراض البشرية التي تجري على غيرهم من الناس، كما ثبت عنه (سلام الله عليه) انه قال: "إنما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون". 
السؤال: كيف استطاع "أبو هريرة" حفظ "5374" حديثا خلال ثلاث سنوات ولم ينس شيئا منها؟ القول بأن الرسول (ص) بشره بعدم النسيان، لا يستقيم مع طبائع البشر التي جبلوا عليها، باستثناء الأنبياء (سلام الله عليهم) في أمور التبليغ فقط.
التساؤل الثاني هو، انه معلوم لدى كل المسلمين ان الكثير من الأحاديث قد وضعت بعد الفتنة التي قتل فيها "عثمان" (رضي الله عنه)، حيث طغت على الساحة الإسلامية الخلافات السياسية، وخصوصا عندما آلت السلطة الى "معاوية" مؤسس الدولة الأموية، حيث انتشر الكذب في وضع الأحاديث المنسوبة زورا للرسول (ص) بهدف إضفاء الشرعية على الحكم الأموي، ومن بعده حكم بني العباس. ومنذ ذلك التاريخ زادت وتيرة وضع الأحاديث لأغراض مختلفة منها على سبيل المثال: تأجيج الخلافات السياسية والمذهبية، التكسب وطلب المال، العصبية للقبيلة والأمة واللغة، التقرب للحكام والسلاطين، والمصالح الشخصية. 
السؤال الذي يتبادر الى ذهني واذهان الآخرين هو: كم من الأحاديث الموضوعة كانت من ضمن الأحاديث الواردة في الصحيحين الذين تم تأليفهما بعد مرور حوالي قرنين من الزمان على وفاة "أبو هريرة" في سنة 57 للهجرة؟ 
أخيرا، اود ان أحيل فضيلة الشيخ الذي يعتقد ويؤمن بأن الخروج على الإمام (الحاكم) وعدم طاعته كبيرة من الكبائر، وضرره يقع على الأمة، الى الآية الكريمة: " ولاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ ". وتفسيرها: لا تَسكُنوا إلى أهلِ الظُّلمِ ولا تَرضَوا بظُلمِهم، ولا تَميلوا إلى الجَبّارينَ الطُّغاةِ الذينَ يَظلِمونَ عبادَ الله، ولا تَستَعينُوا بهم، ولا تَستَنِدوا إليهم، فتَكونوا كأنَّكمْ قدْ رَضِيتُمْ بأعْمالِهم، ويكونُ ركونُكمْ إليهمْ إقرارًا لهمْ على ما يُزاوِلونَهُ منْ ظُلمٍ ومُنكَر.
آخر الكلام: على المسلمين إعمال العقل في أمور دينهم ودنياهم بدل الإذعان الأعمى للنقل.    

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تعليق !
Almouhajer -

الشكر الجزيل للكاتب الكريم ! هذا هو تاريخكم ودينكم يا أستاذ فأعمِلوا عقولكم في كل شيء قبل أن تكونوا من الخاسرين .

اعطيكم الحل
عمر يعقوب ال سوية -

تريدون من الامة الهدوء والتحضر والرقي وان يحترم العالم الاسلام وخصوصا السنةوهم الاغلبية وهم من يقع اللوم على اغلب عليهم مشاكل العالم من ارهاب المتشددين---خذوا هذين الكتابين والبدأ في تصحيحة وتفسيرة واذا فيه اي كلمة غير منطقية من تصرفات او سلوكيات او حث على القتل والارهاب واو عادات مثل رضاعة الكبير او قتل المرتد او احتقار النساء والباسهن الخيم السوداء--كلها امسحوها تماما لانها وباء---وهي سبب خروج الملايين من الدين--لانه لايصلح--ولاننسى اعادة ايضا التصحيح والالغاء بنفس الامر بكتاب مجموع الفتاوي لأبن تيمية لان فيه كلام ونصوص وفتاوي خطيرة---ومراقبة ومتابعة الكتب ومن جاء بعده---بعده ممكن الامة والعقول تنضج وتنتج وتكون متحضرة

البخارى
ali -

حسب الروايات والتايخ البخارى ولد ضريرا فكيف استطاع ان يقرا ويسافر ويحفظ هذا الكم الهائل من الاحاديث المتواتره وكيف صدق كل من يروى له قصة اوحديث منسوبه الى ابى هريرة

ما المحتوى العلمي
لمثل هذه التعليقات؟ -

وهل يملك المهاترين سوى التهكم والازدراء والاستهزاء؟

الشيعة واخوانهم الصليبين
هم شر من عليها -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة ‏هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايين‏لا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش ‏يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا !

الشيعة كأخوانهم الصليبيين
في الفساد والانحرافات -

يتمثل انحراف أبناء الشيعه والمرجعيات في مظاهر السلوك غير المتوافق مـع الـسلوك الاجتمـاعي الـسوي الذي يتصف بين المجتمعات الدينية والعوائل الحوزويه وينطوي على مظهر السلوك السيئ مثل الشذوذ الجنسي ، وهذه السلوكيات تسمى ًبــ(انحراف المصلح) فالقيادات الحوزويه التي نعتقد أو يعتقد أبناء الشيعه أنها هي المصلحة للمجتمع يتعرض أبنائها الى هذا الانحراف . وبحسب علمـاء الـنفس فـإن الـسلوك المنحرف لأبناء الحوزات او أبنا المعممين الشيعه إنما هو عرض من أعراض عدم التكيف، نتيجة قيام عقبات مادية أو نفسية تحـول بينه وبين اشباع حاجاته على الوجه الصحيح . ولاعلااء بعض عائلات الحوزات العلميه لداء الشيعه اكبر دليل وقد يستغرب البعض من هذا الكلام .اما المختصين والمقربين من هذه المجتمعات الحوزويه يعلم صواب هذا التحليل فالعوائل الحوزويه تعاني من هذه المشكلة بسبب الكبت المفرط الذي يتعرض له أبنائهم من الأساليب الخاطئة في التعامل معهم . وحيث ان الغرائز والمشاعر، لاسيما غريزة الجنس، هي في قمة القوة والعنفوان، والضغط على المراهق، وتبحث عن طريق للتعبير والتفريغ لهذا تجدهم انغمسوا في هذا الشذوذ الجنسي حتى باتت هذه الحالة السيئة يتصف فيها الكثير من أبناء المرجعيات الشيعيه كون هذه المجتمعات الشيعيه تعمل على ترميز وتقديس المرجعيات وأبنائها حتى يصل الأمر بهذه المجتمعات الى التقليد والطاعة العمياء لهذه المرجعيات الشيعيه ((ولطالما تعرض المجتمع الشيعي وخاصة في التاريخ الحديث الذي يعد من اخطر ابناء المراجع المنحرفين الذي شاع بين اوساط الحوزة الدينية وفي كافة ارجاء ما يسمى بالنجف الأشرف

الشيعية والصليبية نفس
الانحرافات والتصرفات ! -

كشف الفساد الاخلاقي والعمالة للظالمين وسرقة الحقوق في المؤسسة المرجعية وبادلة دامغة وهم وابنائهم من يشهد بها اعترافات خطيرة يدلي بها الشيخ عباس الخوئي ابن المرجع الشيعي أبوالقاسم الخوئياللواط بين مراجع الشيعة عباس الخوئي المرجع الخوئي مرجع شكلي عباس الخوئي الكثير من مراجع الشيعة ابناء حرام عباس الخوئي يتهم زوجة ابيه انها تزوجت سرا و هي بذمة الخوئي الشيخ مجتبى الشيرازي يكفر و يسب خامنئي الشيخ مجتبى الشيرازي يكفر الشيخ بهجت ويصفه بانه ملحد كافرمجتبى الشيرازي يكفرالمرجع آية الله محمد تقي بهجت عدم اعلمية السيستاني والسيستاني لايوجد عنده تفسير للقرآن بل ولم يفسر آية واحد منه ولايوجد عنده كتاب واحد يناقش فيه روايات اهل البيت ولا حتى التي جاءت في الفقه .... اي ان المحصلة النهائية للسيستاني الذي يدعي الاعلمية هي صفر لا شي لديه من العلوم لا في كتاب الله ولا في ماجاء عن العترة الطاهرة. و تعينه مرجع صفقه مع ابناء الخوئي- اتهام محمد محمد صادق الصدر ر بانه مجنون وانه عميل وانه غير طاهر المولد وقد اكد على ذلك المرجع محمد سعيد الحكيم على سيد مقتدى ابن الشهيد الصدر وقال عنه( ما معروف اصله من فصله) فقهاء السلطان السيستاني يجير الجهاد مع صدام و بعد احتلال العراق يحرم الجهاد السيستاني يهدر اموال الخمس السيستاني متهم باصدار فتاوي تحرض على الزنىافتاء السيستاني بوجوب الانتخابات اي تطبيق مبدا الشورى اي السقيفة في تعيين الحاكم تناقض السيستاني يقول ان لا يمكن رؤية المهدي و وكيله الديباجي يقول ان السيستاني التقى المهدياتهام للسيستاني بان اباه تم اختياره بالقرعه وهذا ما تم نشره في كتاب فضائل المتعه ووالدته كانت تتمتع كثير تقربا لله سبحانه وتعالى ادعى انه من نسل اهل البيت ع ولم يذكر موقعه الرسمي الا اسمه واسم ابيه محمد باقر وخروج الدجال يخرج من المشرق من سجستان (سيستان)السيد صادق الشيرازي عدم علميته ولو بابسط المفاهيم والمعاني و نسب نفسه للسادة دون دليل المرجع الافغاني محمد اسحاق الفياض وهذه المرة فالافغاني الفياض يعترف بموقعه الرسمي انه ليس ابن ابيه بل ان عمه هو والده الحقيقي

الشخصية الشيعية مجبولة
على الطاعة العمياء -

الشخصية الشيعية شخصيةمجبولة على الطاعة العمياء للمراجع الأموات والاحياء ! لست أبرر ان يرهن لشخص عقله لشيخ ولست أسوغ لبعض العلماء المنافقين تعبيدهم الناس للطواغيت ولكن جدير بالكاتب ان ينتقد مراجعه الدينية في مذهبه ان كان يقدر فالشخصية الشيعية تخشى التفكير وتحبذ الطاعة العمياء، لذلك فأمور الجماعة الشيعية مرهونة بقياداتها، الإنسان الشيعي لا يحزم ويحسم أمره بدون أمر وتوجيه من الأعلى، من المرجع والفقيه والملا وإمام المسجد، وهذا المرض الشنيع يغتال العقل الشيعي بمباركة معممي المذهب إن رهاب التفكير هذا جعل الشخصية الشيعية إتكالية ولا قابلية لها على المبادرة للفعل وأتخاذ القرار حتى في شؤونها المحلية والخاصة !! فهناك دائما من يفكر بالنيابة عنهم ويتخذ القرار بالنيابة عنهم وليس لهم إلا التسليم والطاعة وهذا الأمر ساهم بنشوء طبقة الأرستقراطية الشيعية المترفة والمرتاحة لرؤوس أموالها الروحية والمادية وعامة الجماعة الشيعية الشعبية مسحوقة ومهشمة وتوصف بالدهماء والغوغاء واللصوص والحشاشة والمعدان والمتخلفين والجهال والحمقى ...ألخ المفردات التحقيرية ، ولا يكون لهؤلاء العامة أهمية إلا في جمع المال وحشد الراي العام وتأليبه من قبل المتلاعبون بالعقل الشيعي فسلطة رجل الدين الشيعي مؤسسة على تنمية وترسيخ رهاب التفكير، لذلك نرى الصغار قبل الكبار في الجماعة الشيعية يرددون: الراد عليهم كالراد علينا والراد علينا كالراد على النبي والراد على النبي كالراد على الله والراد على الله كحد الشرك به) ؟!

رجل غير متخصص
فول على طول -

أول شئ لاسكات الأخرين فى الاسلام هو اتهام الأخرين بأنهم أعداء الاسلام أو الحاقدين على الاسلام ..بالتأكيد هذا كلام مشعوذين ...ما معنى الحقد على الاسلام أو كراهية الاسلام ؟ كلام لا معنى لة ولم يصدر من أتباع أى ديانة الا الذين أمنوا . ويبدأون فى الهجوم عليك عندما تسأل . أو القول بأنك رجل غير متخصص ..بالتأكيد هذة شعوذة أكبر من الأولى ..هل الدين يحتاج الى متخصصين ؟ وهل اللة سوف يعقد لى امتحانا فى حفظ الدين والأحاديث والفقة ؟ ..وكيف يحاسب البشر العاديين الذين لا يعرفون مجرد القراءة ؟ الدين يخاطب كل البشر وكل المستويات الثقافية وأولهم النماس العاديين ولا يخاطب المتخصصين فقط ...فلا داعى من هالة القداسة الكاذبة التى يضعها أهل الشعوذة من حولهم ..وكفاكم ارهابا للناس . مثلا حديث الذبابة ...أو زنى القرود أو مدة الحمل أربع سنوات ....أو الأمر بالقتل الخ الخ...هل تحتاج الى متخصصين لشرحها حتى للأطفال فى سن العاشرة ؟ أحاديث يندى لها الجبين ويقرأها ويفسرها أهل العلم وعندما تسألهم عن مدى عقلانية كلامهم يهاجمونك مع أنهم هم القائلون والمفسرون ... وها هو المشعوذ اياة الذى بادر بالهجوم على الشيعة والصليبيين ...هل لا تعلم يا ذكى أننا نتكلم من كتب أهل السنة ؟ وأن أهل السنة أكثر بشر يقدسون البخارى ؟ وأن أهل السنة أكثر الناس فى الارهاب والانتحار ؟ وأكثر الناس فى الفتاوى الشاذة والأحاديبث التى تعصف بالعقل ؟ تحب نقرأ لكم كتبكم أم تعرفها ؟ وبالمناسبة يا شيخ ذكى فان مصر كانت شيعية وهم من بنوا الأزهر ..ولولا صلاح الدين الأيوبى كانت مازالت شيعية وكان تبعها أغلب العالم الاسلامى لأن الناس على دين ومذهب ملوكهم ...يعنى العملية ليست دين من الأساس أو حتى من البداية ...اقرأوا تاريخكم بصدق حتى تستريحوا وتريحوا من حولكم . شكرا للسيد الكاتب على محاولاتة ...وربما يتم سجنك مثلما سجنوا أخرين قبلك لأنهم تكلموا عن سيدكم البخارى وسيدكم مسلم .... للأسف تأخ>ون دينكم عن فلان وعن علان وترتان وكأنهم منزلين من فوق . .وفى الأخر تقولون أن الاسلام أمرنا بالتدبر وبالتفكير . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

سيكفروك لطعنك بأنبيائهم
واحد -

مذهب الدواعش لديهم العديد من الانبياء من ١٢٠ الف صحابي وان كان فيهم منافقون قتلة الى ابو هريرة والبخاري ومسلم وابن تيمية بل وكل حكامهم . بل يخطئون القرأن اذا ناقض حديث هنا او هناك وان كان مصدره كذاب فتصور ان من ذكرتهم نشروا ٥٧٠٠ حديث وحفظ مليون حديث تحقق بنفسه من صحتها!!! حتى اينشتاين لايمتلك هذا العقل وكيف لرجل ان ينام ويأكل ويقضي حاجته ويعاشر نساءه ويربي اطفاله ؟؟؟ ترى مانوع الكومبيوتر الذي على رقبته ؟؟؟ لا ادرى نوع الثلاجات التي يجمد هؤلاء بها عقولهم ولكن لسانهم لايردد الا هكذا وجدنا ابائنا !!!!

لا مقارنة
غسان -

مقال غير موفق للأسف ومن غير متخصص في علوم الحديث أيضاً. من منظور مقارن، لا تصح المقارنة -من حيث القيمة الأخلاقية المعرفية- بين أفضل وأنقى وأتقن وأشمل كتاب علماني تم تأليفه بشرياً ويدعي الحكمة أو المعرفة الأخلاقية الموضوعية من ناحية، وبين صحيحي البخاري ومسلم من ناحية أخرى. الكتاب الأول هو هرطقة بشرية محضة حسب مضامين المغالطة الطبيعية التي تستبعد امكانية حصول البشر على أية معرفة أخلاقية موضوعية أو مطلقة من خلال الأدلة المنطقية والتجريبية فحسب، والكتاب الثاني ينقل للأمة الاسلامية الوحي بأفضل ما يكون متاحاً بشرياً لضمان الأصالة والدقة. المطلوب هو البناء وليس الهدم في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ الأمة. يمكن للمرء ان يحث الأمة على طلب العلم بأساليب أخرى، مثل حديث (أنتم أعلم بأمور دنياكم) الوارد في صحيح مسلم!. أما في أمور الدين والعلوم المعيارية والأخلاقية، فالحكاية مختلفة تماماً حسب معطيات النظرية الاخلاقية الغربية الحديثة.

والقرآن
من الشرق الاوسط -

اخيرا كتب احد عما كان الكثيرون منا يقوله منذ سنوات وسنوات. قلنا ان الحديث لا يمكن الأعتماد عليه إلا القليل جدا جدا قد لا يتعدى العشرون. قلنا ان البخلري ومسلم حاولا ان يقوما بنقل الحديث بصورة اسلم مما كان عليه ويشكران عليه ولكن ها لا يعني ان كتابهما مقدس , وقلنا ان النقل كثير غير معقول عن ابو هريرة, وان اغلب الأحاديث غير المعقولة نقلت عن ابي هريرة, فأما ابو هريرة كذب عن النبي ارضاءا لمعاوية ومن جاء بعده, او انه تم الكذب على لسان ابي هريرة. والأهم من هذا كله: اين العقل في فهم هذه الأحاديث؟! العقل قبل النقل وقبل النص, العقل يقول لك ان كان من المعقول تقبل "حديث" معين ام لا.العقل لا يأتي قبل الحديث فقط. بل قبل القرآن ايضا. لأن فهم القرآن صعب وقد يأت ايا كان ليفسره اي تفسير جاهل دون الرجوع إلى اسباب النزول وظروفها, ودون القدرة على الأجتهاد. اذن العقل قبل النص. اي شيء يتنافى مع العقل والفطرة السليمة غير مقبول نهائيا حتى وان ظن البعض انه من القرآن. هذا هو الحل فكفى جهلا وغباءا.

ليت غيرك يفهم
كريم الكعبي -

الحمد لله وجدنا كاتبا خليجيا منصفا بقول الحق بدل الركون للحاكم الظالم، الذي جيروالدين بني امية لصالح حكمهم لحد اليوم، حديث لايجوز الخروج غلى ولي الامر الحاكم حتى لو كان لوطيا فاسقا ومثليا ، السؤال المهم من اين اتى بهذا الحديث ابو هريرة مغ انه مرتشي أروي لكم هذه الحادثة ، ابو هريرة كان في غكا وطلب منه احد التجار مقابل ثمن أن يروي حديثا للرسول ص بغد أن بار بصل غكا ولم يشتريه اغلب الناس فقول ابي هريرة المشهور ( سمغت رسول الله يقول من أكل بصل غكا كمن حج مكه) اذن فكيف تقوم للدين قائمة اذا كان القوم يأخذون بأحاديث هذا المأجور الكذاب ،،،شكرا للكاتب لمثل هذا الموضوغ لتنوير

نقطة
نظام -

الم يكن هتلر وستالين وكافة طغاة العالم "يُعملون العقل" ؟؟

المهم حرية المرأة
فاهم -بدون عمل -

نعم لانها بسبب كتب البخاري وابن تيمية ومسلم--دمروها--وخصوصا بالحجاب-- لولا وجود التكفيريين والمشعوذين–لان النقاب والحجاب ليس من الدينوردت فقط كلمة الجيوب –اما الحجاب وردت 7 مرات وتعني الساتر–وقضية الحجاب جاءت مؤقتة بسبب لباس الحرات والامات–مما جعل عمر يشتكي للنبي –و بسبب تحرش و مضايقة شباب مكة للنساء–ويقال الاية نزلت–لكن هذه كما قلت لسبب وتطبق القاعدة الشرعية عليها —العبرة بخصوص السبب لاعموم اللفظ–

غريبه
كلكامش -

على المسلمين اعمال العقل بدل النقل. هكذا ينهي الكاتب المقاله وطبيعي هي صرخه صحيحه وسط ضجيج دامي لكنها معقوله المهم سيدي الكاتب شكرًا لصرختك لكن نحتاج تطبيق وعمل وتصحيح قبل فوات الاوان

SEARCH WORD OF GOD
ROSE -

STOP SEARCHING WORDS MADE BY MAN AND LOOK FOR WORDS THAT WILL JUDGE YOU IN THE LAST DAYS...AS JESUS SAID IF SOMEBODY DESPISED ME AND DID NOT BELIEVE IN ME , I WILL NOT JUDGE HIM OR HER, THE WORDS I SPOKE WITH WILL BE HIS JUDGE IN THE LAST DAY....COME TO HIM WHO SAID THE WORDS I SPEAK TO YOU ARE LIFE GIVING WORDS THANKS ELAPH

WHY DISLODGED
ROSE -

WHY YOU ACCUSE THE COMPLAIN THAT THE BIBLE - THE TRUE WORD OF GOD- IS DISLODGED- IS IT BECAUSE THAT YOU BELIEVE THAT MOHAMMAD WAS PREACHED BY JESUS TO COME? ....YOU FOOL HOW THE SON OF GOD WHO WAS IN HEAVEN PREACH THE COMING OF A MORTAL PROPHET, HOW COME THE SON OF MAN WHO CONQUERED DEATH PREACH OF ANOTHER PROPHET , IS HIS MISSION IS INCOMPLETE , DOES GOD NEED A MORTAL PERSON TO COMPLETE HIS WORK...COME TO HIM WHO SAID...I AM THE BREAD OF LIFE WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL NEVER BE HUNGARY THANKS ELAPH

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

أخيرا، اود ان أحيل فضيلة الشيخ الذي يعتقد ويؤمن بأن الخروج على الإمام (الحاكم) وعدم طاعته كبيرة من الكبائر، وضرره يقع على الأمة، الى الآية الكريمة: " ولاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ ". وتفسيرها: لا تَسكُنوا إلى أهلِ الظُّلمِ ولا تَرضَوا بظُلمِهم، ولا تَميلوا إلى الجَبّارينَ الطُّغاةِ الذينَ يَظلِمونَ عبادَ الله، ولا تَستَعينُوا بهم، ولا تَستَنِدوا إليهم، فتَكونوا كأنَّكمْ قدْ رَضِيتُمْ بأعْمالِهم، ويكونُ ركونُكمْ إليهمْ إقرارًا لهمْ على ما يُزاوِلونَهُ منْ ظُلمٍ ومُنكَر. آخر الكلام: على المسلمين إعمال العقل في أمور دينهم ودنياهم بدل الإذعان الأعمى للنقل)< أمم ثاني مقال وختاماتك كلها رهيبه هو ايه اللي حصل ؟ ما بعد هذا الختام تعليق تسلم

اضاءة في
زمن التدليس -

هل يذهب فول الى عالم اجتماع ضليع لاجراء عملية جراحية مثل ديسك الرقبة أو القلب المفتوح؟ مستحيل، لأن هذا ليس تخصصه. العلوم أصبحت تخصصات دقيقة، والذي يتحدث في دين وأعراض وقيم الآخرين يجب ان يكون ضليعاً في تخصصه وليس مجرد هاو.

رداً على العلمانيين
جمانة -

اي نص ديني منفرد لا يُستقى منه الهداية الربانية أو القداسة أو الالزام بمعزل عن بقية النصوص الصحيحة المرتبطة. فمثلاً آية قرآنية متشابهة أو حديث محدد للبخاري لا يفسر أو يستخدم دليلاً في الفتوى بصورة مستقلة عن بقية الآيات والأحاديث الأخرى الصحيحة في الموضوع ذاته. هذه الشمولية تقلل من الاخطاء البشرية المحتملة في التفسير والفتوى، وتجعل من تشكيك العلمانيين في بعض النصوص مجرد هباء منثوراً.

الشورى هي الحل
والصحيحان صحيحان -

برأيي، فان المسألة الأصلية التي أثارت تساؤلات الكاتب عن صحيحي البخاري ومسلم هي غير واردة اطلاقاً في الظروف الراهنة: الديمقراطية والشورى تكفل التغيير السلمي ودون أي فتن وفوضى مذمومة كما نوه الفقهاء.

سؤال بسيط
غسان -

أطلب من الكاتب ومن العلمانيين العرب الذين يعتبرون أنفسهم "عقلانيون" ويدعون الآخرين ان يكونوا كذلك، ان يقدموا للقراء تعريفات موضوعية متفق عليها للمفاهيم المعيارية الأساسية في عالمنا المعاصر مثل: الحرية والعدالة والحداثة والتقدم والتنمية والعقلانية والاستدامة والخير المشترك وحقوق الانسان والديمقراطية والعلمانية وغيرها من المفاهيم "الكبرى" والخلافية بالضرورة؟!.

الكاتب والمستشار
خوليو -

آرسل احد القرّاء كما ورد في المقالة يسال المستشار الديني عن رايه في المقالة السابقة للسيد الكاتب فجاء رد الخبير ان هذا مجرد راي الكاتب ،، ولكن على مايبدوا ان هناك قاسم قلق مشترك بين الكاتب والمستشار ومن ارسل الرسالة لإبداء الرأي ،،وهو مدى تدني مستوى بعض الأحاديث وغربها عن العقل ،،لان هذا غير مقبول من نبي سيد الخلق كما يقدمونه ولا يتكلم من عنده كما أكد الوحي وعصي على النقد لانهم أنشأوا هالة مقدسة حوله ،، لامخرج من هذا القلق امام الجميع سوى تكذيب الحديث وكل منهما يستند على شيىء يبرر صحة او عدم صحة الأحاديث ،،السيد الكاتب يستخدم عامل الزمن بين تاريخ الدعوة وميلاد كل من البخاري ومسلم ،،بينما الخبير يستخدم اداة اخرى وهي ان الكاتب غير متخصص بالأحاديث وربما يعطيها معنىً اخر ،،الخاسر الوحيد من هذه البلبلة هو القارىء الذي لايترسخ عنده اي جواب فهل هذه الأحاديث صادقة ام منسوبة ؟ اكيد هي طريقة ظريفة للهروب وعدم الارتباط باي موقف للتوضيح فيظل الذين امنوا في تيه داءم ،،، غير ان الامر اخطر من ذلك ان سألنا عن أمور موجودة في النص الذي هو كلام الذي نفس نبيه بيده ،، وعلى ضوء العلوم الحديثة والمعلومات المتوفرة للجميع اليوم. نسال هل يتكلم النمل؟ وهل سليمان تكلم مع النملة؟ هل الشهب رجم شياطين ؟ هل الشمس تغرب في عين حامية كما وجدها ذي القرنين ؟ وهل هناك وحدات خاصة مسلحة من الملاءكة تنزل للقتال ؟ وهل تنزل اية ومن ثم تلغى بعد لحظات كما حدث مع مقدرة المؤمن على غلب عدد معين من الذين كفروا ؟ وهل الارض محمولة على ظهر حوت ( سورة النُّون) ؟ وهل هي مسطحة ،، كل ذلك ليس بأحاديث ،،فما هو راي الكاتب والمستشار الخبير والقارى على ضوء العلوم الحديثة ؟ استيقظوا ياناس استيقظوا يا ناس ،، هزلت والله كما يقول الذين امنوا .

كان مفكراً
وأصبح متحاملاً -

الحيوانات تتواصل وهذا مثبت علمياً. الغاية النهائية من الشهب لا تقع من اختصاص العلم التجريبي لان أقصى ما يطمح له هو الوصف والتفسير، والغايات علمها عند ربي... هذه مجرد أمثلة على تحامل خوليو غير العلمي.

أضاءة في
زمن التدليس -

لم ترد كلمة «العقل» بالصيغة الاسمية في القرآن الكريم لكن وردت مرادفات العقل بالصيغة الاسمية مثل اللب، وجمعت على الألباب,

اضاءة في
زمن التحامل -

وجاءت آيات أخرى كثيرة تدعو إلى إعمال العقل في النظر والتأمل والتدبر والفكر...

للسيد اصبح متحاملاً-٢٥-
خوليو -

السؤال واضح ياسيد ؛ على ضوء المعلومات الحالية ،،هل الشهب رجم شياطين ؟ هل سليمان تكلم مع النملة ؟ الحيوانات تتواصل اكيد ولكنها لا تتكلم ،،أنتم في ورطة ياسيد ،،ان اتاك سوْال من طالب ما هي الشهب؟ ستقول له الجواب الذي دونته حضرتك ؟ يا خسارة يا بلاد مهد الحضارات الانسانية ماذا حل بك منذ ١٤٠٠ عام ،، قليل من الفكر السليم لا يضر ياسيد ،، افصلوا هذا العلم الذي اتاه عن الدولة واتركوها مسالة إيمانية شخصية كما فعل الآخرون .

23السؤال البسيط والفيلسوف
Almouhajer -

سؤالك يا فيلسوف إيلاف لم يكن بسيطاً فأنت تسأل تقريباً عن كل المسائل التي تخص حياة الفرد والمجتمعات ؛ مع ذلك سأحاول أن أجيب على تعريف بعض ما سألتَ عنه دون الرجوع إلى العم غوغل والويكيبديا . الحرية : هي أن يمارس الإنسان ما يحلو له , دون أن يكون لذلك تأثير سلبي أو ضار على الآخرين , مع الأخذ بعين الإعتبار أنه لا يجوز تجاوز حرية الآخر . سألتك سؤالاً واحداً وكررته منذ أشهر , لكن الهروب كان سبيلك . سأعيد السؤال : تحاضر في الأخلاق والفلسفة وتعتقد أن الدين والإسلامي حصراً , هو المصدر الذي لاتعتريه شائبة من هذا المنظور . السؤال: هل للسيد غسان أن يعطينا مثالاً عملياً واحداً على ذلك سواء من القرآن أو من سيرة نبي القرآن ؟؟ تردد في كثير من مشاركاتك تعبير/المغالطة الطبيعية/ , وقلا لك ذات مرة أن تعطينا مثالاً فكان الهروب أيضاً سبيلك . بصراحة قضيت بعض الساعات في البحث فلم أجد تعبير المغالطة اطبيعية , بل وجدت تعبير /المغالطة المنطقية/ . هل توافق يا سيد غسان على ذلك؟ وإن كان الأمر كذلك فإنني أعتقد وبناء على تعريف المغالطة المنطقية وأنواعها , أن حادثة الوحي الأولى وما تلاها من ما يسمى إختبار الوحي من قبل السيدة خديجة, يثبت بما لايقبل الشك والتردد , بأنها أكبر مغالطة طبيعية ربما عبر التاريخ البشري وأهمها على الإطلاق , لأنها أوقعت أتباع صاحب الدعوة , الذي من المفترض أن يتعرف هو على ما تراءى له أو ما رآه , أنه ملاك وليس بشيطان , وليس خديجة باختبار هزلي مضحك . أنتظر من بعض الكلام يا سيد غسان . وكرمال عيونك ساحاول تعريف الديمقراطية والعلمانية . الديمقراطية , وهنا سأنقل التعريف عن الويكيبيديا ""الديمقراطية هي شكل من أشكال الحكم يشارك فيها جميع المواطنين المؤهلين على قدم المساواة - إما مباشرة أو من خلال ممثلين عنهم منتخبين - في اقتراح، وتطوير، واستحداث القوانين. وهي تشمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تمكن المواطنين من الممارسة الحرة والمتساوية لتقرير المصير السياسي."" وللمزيد أقول أن تعبير الديمقراطية هو مصطلح إغريقي تصفه الويكيبيديا بِ ""مصطلح ديمقراطية مشتق من المصطلح الإغريقي δημοκρατία (باللاتينية: dēmokratía) و يعنى "حكم الشعب" لنفسه ، هو مصطلح قد تمت صاغته من شقين δῆμος ( ديموس ) " الشعب" و κράτος ( كراتوس ) "السلطة" أو " الحكم " في القرن الخامس قبل الميلاد للدلالة على ا

رد ضعيف
من بروفسور خوليو -

هل تونس العلمانية منبع الفوضى العربية وسوريا العلمانية منبع الفوضى العالمية هي أمثلة يقتدى بها؟! ولا تقول بريطانيا فلها تاريخها وظروفها الأولية التي لا يمكن استنساخ تجربتها.

تحامل مركب
من العلمانيين -

انظر يا أفندي الى فيديو "1000 اختراع واختراع" على يوتيوب، وهو يأتي بعناوين متقاربة حول دور الحضارة الاسلامية في تطوير المخترعات واثراء المعرفة العلمية. انظر كذلك الى عنوان "العصر الذهبي للاسلام" في ويكيبيدا باللغتين الانجليزية والعربية. بغداد وقرطبة كانتا عاصمة العالم العلمية والاقتصادية قبل حروب المغول والحروب الصليبية في المنطقة.

قضية وتساؤل
Maher -

الكاتب يريد من الدين أن يكون ثورياً والعديد من الدول تحاكم ما يسمى ب"الاسلام السياسي" بأنه مصدر الفوضى؟ من نصدق؟

الى -٢٧-
خوليو -

ان تأتي آيات تدعوا للعقل والتأمل ليست موضوع المقالة ،،الموضوع هو وضع اللوم على مستوى الأحاديث المخجلة وغرابة ان تكون صادرة عن نبي لايتكلم من عنده ،،ماذكرته في تعليقي ليس احاديث ولا يجرؤ اي مؤمن ان ينكرها او يرفضها لانها كلام الله كما يؤكدون ،،اي ان النملة حكت مع سليمان وان الشهب نار تستخدمها الشياطين لرجم بعضها،، فهل الشياطين تستخدم الشهب لرجم بعضها ؟ العلم الحديث اثبت انها احجار او صخور بركانية ملتهبة تنفصل عن جسمها الأصلي بفعل مجال الجاذبية لكل كوكب ونجومه،، منها من يصل الى الارض ومنها من يتبخر في الفضاء ،، والسؤال هل من المعقول ان يخطىء الله في ماهية هذه الشهب ؟ غير معقول ،،فإذا كان غير معقول لانه يعلم كل شيىء ،،فما هو الاحتمال الاخر لتفسير هذا الخطا ؟ هل هناك جواب اخر سوى الشك في ان يكون هذا كلام الله ؟ وهذه الاخيرة تزلزل اساسات العقيدة . وضعكم صعب ياسيد ،،وحدوه وافصلوه .

سنة وشيعة
عبد القادر الجنيد -

الذى أعرفه عن الخلاف بين الشيعة والسنة بالدرجة الأولى هو مغالاة الشيعة فى حب آل بيت النبوة. ألم يقرأ أهل السنة الآية الكريمة: قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى. فمن هم قربى الرسول الكريم غير أهل بيته؟ لا ريب أن من بين بعض معممى الشيعة من يتهجم على بعض الصحابة ، فهل أن جميع الصحابة (وعددهم أكثر من مئة ألف!) خيرون ومعصومون من الخطأ؟ يسمى أهل السنة يزيد ابن معاوية بأنه خليفة وابن خليفة وهو الذى أحرق الكعبة فى واقعة الحرة واغتصبوا النساء وقتلوا الرجال ،وقتل هو وأبوه معاوية العشرات من الصحابة فى معركة صفين وأحدهم ابو ذر الغفاري وقال معاوية ان من قتله هومن اخرجه الى القتال!. هل هناك شيعي واحد بين الدواعش أو القاعدة؟ هل اشترك شيعي واحد فى هجمات نيويورك وغيرها منذ أكثر من 15 سنة وحتى اليوم؟ من يبيع نساء المسيحيين واليزيديين والصابئة وغيرهم فى العراق؟ اتقوا الله ان كنتم مسلمين حقا.

تهدف الى الفوضى الخلاقة
في الوطن العربي كله -

فقط استعمرت ايران أو كادت 4 دول عربية: سوريا والعراق واليمن ولبنان... وتطمح في المزيد. النتيجة: فوضى وفتن غير خلاقة.

بعيداً عن الماضوية
واقتراباً من الواقع -

في الوقت الراهن، العلمانية المستبدة هي العائق الأكبر أمام تطبيق الديمقراطية والشورى في الوطن العربي وليس أحاديث مجتزئة عن بقية نظام القيم الاسلامي.

الموقف من مرويات
الشيعة الخرافية -

اعتنى علماء الحديث اعتناءً كبيرًا بمرويات الحبيب المصطفى - عليه الصلاة والسلام - حتى تصلَ إلينا صحيحةً سليمة لا يشوبها الخطأ، وكان ذلك عن طريق قواعدِ التنقيب والتمحيصِ التي وضَعوها وساروا وَفْقَها، فميَّزوا من خلالها الأحاديثَ النبوية الصحيحة من الأحاديث المكذوبة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهذه الأخيرةُ كانت من إبداع أهل الأهواء؛ لِما رأوه يتماشى مع آرائهم، والتي تظهَرُ عند الشيعة الرافضة - خاصة - بصورة كبيرة. فكان لعلماء الحديث تعاملٌ خاص مع هذه المرويات من حيث القبولُ والردُّ؛ لأن هذه الفئة تدَّعي الانتساب للإسلام، وحبَّ آل البيت، وتأليهَ علي - رضي الله عنه - فكان لها الحظ الأكبر في الطعن في أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - وسبِّ أصحابه، حتى وصل بهم الأمرُ إلى وَضْعِ أحاديث تلائم اعتقاداتِهم الخرافية، وهذا واضح وجلي في كُتُبهم التي يعتمدون عليها، وجعلوها المصدر الأول في دينهم الخرافي، وفي الحقيقة هي مجردُ أحاديث موضوعة ومكذوبة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فمن خلال هذه المرويات التي تَكيد للإسلام - بكل حقد وكُرْه، وتكفِّرُ الصحابة الأبرار - وضَع أهل الحديث النقاد حدًّا لهذه المرويات، بحيث رفضوا الأخذَ بها، والتعامل معها، بل هناك مَن جعَل من يأخذ بأحاديثهم خارجًا عن ملة الإسلام، وغيرَ منتسب إليه؛ فهي فرقة ضالة - أعني الرافضة - حملت أعباءها على ظهر الأمة الإسلامية حتى تغطي فضائحَها وأكاذيبها بلواء السلم والأمن، الذي هو ميزة الإسلام في الحقيقة، ومن خلال هذا التثبت من طرف أهل السنة والجماعة والمحدِّثين مع أحاديث الرسول - نجتِ السنَّة النبوية من التغيُّر والانحراف؛ فهم خيرُ سلَف لخير خلف

الارهاب الشيعي
ضرب الغرب أولاً -

الاٍرهاب الشيعي ضرب الغرب قبل داعش بثلاثين سنة في بيروت هل نسيتم تفجيرالسفارة الامريكية والفرنسية و مقر المارينز وخطف السفراء والمثقفين ؟! من صنع الخميني والسيستاني وكل لصوص العراق الشيعك والسفاحين والذباحين في الحشد وغيره و الشيعة هم مخترعو الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة الانتحارية والعشاء في الجنة مع الزهراء والحسين ؟!! الاٍرهاب الشيعي قادم للغرب بأشد مما تفعل داعش لكنه الان مشغول بعمليات الإبادة للسُنَّة في سوريا والعراق والجزيرة العربية وبعد ذلك سيتفرغ للغرب أليست البراميل المتفجرة اختراع شيعي صرف وحصري. صنع خصيصا لإبادة أهل السنة والجماعة. يحصد منهم يوميا العشرات، من النساء و الأطفال والعجزة الأبرياء، وهم نيام في بيوتهم؟لماذا لا يتكلم أحد حينما يقوم ما يسمى بالجيش العراقي، ظلما وعدوانا، وهو جيش مليشياوي صرف مشكل من الطائفة الشيعية الصفوية، ليبيد سكان العراق من أهل السنة والجماعة بقصف بيوت السكان المدنيين بالبراميل المتفجرة وبالقصف المدفعي والصاروخي وعلى المدن الثائرة بوجه الظلم والقهر الشيعي الصفوي وعلى رأسها مدينة الفلوجة، ولا من يحرك ساكنا، ولا من يشجب و لا من يدين هذا العمل الإجرامي الشنيع، و حتى لا من يشير ولو بالأصبع إلى مجرمي الحرب الرافضة الصفويين ولو من باب أضعف الإيمان.ولنتأمل في جرانم الحرب التالية التي تقترفها الشيعة الصفوية في حق أهل السنة والجماعة، وكما دون ذلك كاتب عراقي معارض متابع لما يجري في بلاده من حرب الإبادة التي تشن على أهل السنة، حيث يقول: إن سبب نزوح عشائر المحافظات الست هو قصف المحافظات الست ودورهم ومزارعهم وممتلكاتهم ومحلاتهم بالبراميل المتفجرة والصواريخ وقنابل الطائرات السمتية والحربية (العراقية والإيرانية) والتي دمرت جميع البنى التحتية والخدمية والصحية والزراعية والعلمية والتراثية والدينية ووالخ، ويعترفون ايضاً بان القصف العشوائي المدفعي التي تطلقها ميليشيات الحشد ألصفوي الكفائي الطائفي، والتي به دمرت أحياء كاملة عن بكرة أبيها ودفنت تحت أنقاضها آلاف الأطفال والنساء والعوائل وبأمر حاكم العراق المتمثل بالمرجعية السيستانية) الرجعية).'''''''' أليس هذا إرهاب رسمي وعقدي ما بعده إرهاب ؟ !

جرائم الشيعة ضد السنة
امتداد من الاجرام والخسة -

‏مجلة (دير شبيغل): تتحدث عن جرائم قوات الحكومة ومليشيات (الحشد) بحق المدنيين بحسبان ان كل سني داعشي ؟! كانت تجري بعلم وتوجيه القوات الأمريكية، التي تراقبها عن كثب.| (دير شبيغل): هناك تسابق محموم بين قوات الحكومة والميليشيات في الوصول إلى ضحاياهم المدنيين، وهي تتفاخر بما ترتكبه من جرائم حرب.ما يظهر من جرائم وانتهاكات؛ لا يُمثل إلا نزرًا يسيرًا مما يحدث يوميًا على أرض العراق.شهادة الصحفي (علي أركادي) تناولت جرائم طالت المدنيين في القرى المحيطة بالموصل، وعمليات تعذيب وإعدام واغتصاب لأشخاص ليس لهم ذنب.مجلة (فورين أفيرز): جرائم (الحشد) وقوات الأمن موثقة بالصوت والصورة، وشملت إعدامات على قارعة الطرقات وسحل جثث القتلى في الشوارع.هناك الكثير من الأخبار المتداولة والتي تؤكد اغتصاب النساء والرجال وضرب وتعذيب حتى كبار السن والأطفال. الأمر لم يعد سرا بالمناسبة.الحشد الشيعي يضم الالاف من المسيحيين و ايزيديين وتحكم المجرمون واللصوص بالملف الأمني، واستباحتهم أرواح المدنيين وأعراضهم تحت ذريعة محاربة (الإرهاب)، ألحق بالعراقيين كارثة فظيعة.لو حدثت واحدة من الجرائم التي يشهدها العراقيون في بلد آخر لانتفضت المنظمات لنصرة من وقعت عليه، إلا في العراق فأهله لا بواكي لهم.

لا يمكن الاقلوي
الا ان يكون طائفياً -

الم نقل لكم ان الاقلوي سواء كان مذهبي او ديني او فكري لا يمكن عندما يتصل الامر بدين الأغلبية الا ان يكون طائفياً حقوداً مهما ادعى العلمانية والعقلانية واللبرالية الخ انظروا ماذا كتب هذا على خلفية تعليق ذهب يطعن في مرويات السُنة وليس خرافات مذهبه ؟!!

غسان!نسيت تعريف العلمانية
Almouhajer -

بصراحة لو أنك يا سيد غسان ويا جميع الإخوة والأخوات المسلمين , تقرؤون مايكتب العزيز خوليو عن العلمانية وفصل الدين عن الدولة , لما كان هناك من حاجة لطرح السؤال . بالرغم من ذلك فسأنقله مختصراً عن النيت وهو ""العلمانية ليست أيديولوجيا أو عقيدة بقدر ما هي طريقة للحكم، ترفض وضع الدين أو سواه كمرجع رئيسي للحياة السياسية والقانونية، وتتجه إلى الاهتمام بالأمور الحياتية للبشر بدلاً من الأمور الأخروية، أي الأمور المادية الملموسة بدلاً من الأمور الغيبية""انتهى التعريف . وهذا تعريف آخر يحتوي نفس معاني التعريف الأول لكنه بطريقة أخرى : ""العَلمانية والعالمانية[1] واللايكية؛ هي فصلُ الحكومة والسّلطة السّياسيّة عن السّلطة الدّينيّة أو الشّخصيّات الدّينيّة. وتعني أيضًا عدم قيام الحكومة أو الدّولة بإجبار أيّ أحدٍ على اعتناق وتبنّي معتقدٍ أو دينٍ أو تقليدٍ معيّنٍ لأسباب ذاتيّة غير موضوعيّة،[2][3]. كما تكفل الحقّ في عدم اعتناق دينٍ معيّنٍ وعدم تبنّي دينٍ معيّنٍ كدينٍ رسميٍّ للدّولة. وبمعنى عامّ، فإنّ هذا المصطلح يشير إلى الرّأي القائِل بأنّ الأنشطةَ البشريّة والقراراتِ -وخصوصًا السّياسيّة منها- يجب أن تكون غير خاضعة لتأثير المُؤسّسات الدّينيّة""انتهى التعريف الثاني .فقط للذين يهاجمون العلمانية والذين يذكرون لنا كمثال عليها تونس وسورية ؛ هم ينسون أو يتناسون أن هاتين الدولتين اتخذتا العلمانية كحجة لتغطية الحكم الديكتاتوري , والقمعي جداً خاصة في سوريا ؛ وهنا لا يجوز اتخاذهما كمثال على الحكومات العلمانية .

تعريف متهالك
وغير واقعي -

وهل يمكن الحكم وادارة بلاد وعباد دون أيديولوجيا وتوجهات قيمية في الاقتصاد والسياسة والاجتماع والبيئة والأخلاق؟

مدعي الصحة
صوت الحق -

حين يطلق كاتب اسم الصحيح على كتابه فاعلم ان معظمه اكاذيب ، اجانب يكتبون عن الدين يعتبرهم المتخلفون أنبياء يوحى اليهم وسارق يكذب على النبي الذي عرفه لاقل من سنة ليأكل من بقايا طعامه ويجلده وينفيه الخلفاء الراشدون يصبح الناقل للدين !!!! وهو القائل ان الطعام مع معاوية أدسم يؤخذ منه الدين ولم ينشر من خطب رسول الله التي يلقيها في الجمع طول عمره ص ، نصدقه !!!! كذبوا عليك واتهموك بالسحر والاغتصاب والقتل والارهاب كما فعلت آبائهم ايام الجاهلية فمعذرة سيدي ومولاي مما نسبوه لك المنافقين من الاولين والاخرين

ماشاءالله على الفهم !
Almouhajer -

تفضل وعرف لنا الأيديولوجيا يا فهمان , وإلا فالأفضل لك ألا تفضح جهلك بالأمور , وتسير على طريق المناكفة .

يستفسر .. ليستفز
وليهاتر في الظلمة -

وهل يمكن الحكم وادارة بلاد وعباد دون أيديولوجيا وعقيدة وتوجهات قيمية في الاقتصاد والسياسة والاجتماع والبيئة والأخلاق ؟