فضاء الرأي

نيران داعش تصل الخابور

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسمية الخابور تطلق على نهرين صغيرين، احداها ينبع من الاراضي التركية ويمر بالاراض العراقية ويفصل منطقة برواري بالا عن منطقة كولاي وسندي ويصب في نهر دجلة قرب مدينة زاخو العراقية وعليه يمر الجسر المعروف اشوريا باسم جسر دلالاي وعراقيا باسم الجسر العباسي. والخابور الذي يعنينا هو نهر خابور الواقع في اقصى شمال شرق سورية والذي ينبع من راس العين وتسكن حواليه حوالي 35 قرية اشورية، هذه المنطقة الصحراوية القاحلة التي تحولت بسواعد الاشوريين الى منطقة خضراء تنتج مختلف المحاصيل الزراعية من القطن الى الحنطة والفاكهة والمنتوجات الحقلية الاخرى.

اشوريي خابور السوري، لهم قصة مأساوية، وهل هناك اشوري ليست له قصة مأساوية؟ في عام في نهاية عام 1916 تعرضت مناطقهم في حكاري (منطقة تابعة لجولاميرك وهي تقع الان في اقصى جنوب شرقي تركيا) الى هجوم مشترك من القوات التركية والعشائر الكوردية المتحالفة معها، لتطبيق فتوى شيخ الاسلام في السلطنة العثمانية باعلان الجهاد ضد الكفار، وخلال هذا الهجوم ورحلة العذاب التي ساروا فيها مرورا باورميا في ايران والى منطقة بعقوبة في العراق الحالي فقدوا اكثر من نصف عددهم، قتلا وسبيا والموت جوعا. ولان القيادة الاشورية كانت تامل بان يتم تعويضهم من قبل الحلفاء، الذي اعلنوا انضمامهم اليهم،عن خسارتهم الكبيرة بوضع يمنح لهم الامن والاستقرار، لبناء مستقبل ينسيهم ماضيهم المؤلم. الا ان امالهم خابت حينما تم الاتفاق بين الحكومة العراقية المنصوبة، وبين حكومة الانتداب على الاعتراف باستقلال البلد دون ان يمنحوا الضمانات الكافية لمستقبل افضل، فكانت ردة فعلهم الاستقالات الجماعية من خدمة جيش الليفي الذي كان يقوم بمهمات حماية اغلب مناطق الحدودية العراقية وخصوصا الشمالية. وكانت نتيجة تحركاتهم واعتراضاتهم تعرض الاشوريين لمذبحة كبرى راح ضحيتها حوالي خمسة الاف شخص على يد الجيش العراق بقيادة بكر صدقي. فاضطر الالاف العبور الى المنطقة الخاضعة للانتداب الفرنسي (سوريا الحالية) وتم اسكانهم في خيم على ضفاف نهر الخابور في منطقة مليئة بالعقارب والافاعي ولم تكن صالحة لشئء، الا انهم وبسواعدهم وتضحياتهم حولوها الى منطقة يشار لها بالبنان نتيجة لما كانت تتمتع به من خيرات.

في صباح يوم الاثنين 23 شباط تعرضت القرى الواقعة على الضفى الجنوبية لنهر خابور الىى هجوم شرس من قوات داعش، امتد لحوالي اربعون كيلومتر من قرية قرية (كمب) تل شميرام الى (كمب ) تل هرمز، هذه القرى التي لا يزال الاهالي يطلقون عليها تسمية الكمب والتي تعني ماوى او ملجاء لانهم كانوا يعتقدون ان سكنهم فيها سيكون مؤقت وسيعودون سريعا الى العراق. وخلال هذه الهجمة البربرية هناك حوالي 600 ستمائة عائلة مهجرة بين الحسكة والقامشلي، وهناك العشرات من العوائل لا تزال محاصرة في كنيسة تل هرمز وعوائل كثيرة لا خبر عنها ناهيك عن مقتل مقاتلين من حراس الخابور والمجلس السرياني العسكري السوتورو وقوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردستاني، كما تم تجريد المساكن من ما كان فيها من الممتلكات والارزاق وغيرها.

ان قوات داعش ارادات ان تستعيد ثقتها بنفسها بعد الخسائر التي لحقت بها في منطقة كوباني والقرى المجاورة، فكانت هذه المنطقة الرخوة امنيا خير سبيل لذلك، فقوات الاتحاد الديمقراطي الكوردستاني كانت مشغولة بالمعارك في المناطق القريبة من كوباني وحراس خابور ذو الاسلحة التي لا تتعدى الكلاشنكوف وعدد قليل من قوات سوتورو (الدفاع بالسريانية)، لم تتمكن من المقاومة طويلا امام الزخم الكبير لقوات داعش التي كانت تمتلك اسلحة ثقيلة وعجلات سريعة مختلفة. والمعارك لا تزال قائمة لحد الان وقد تمكن بعض القوات من استعادة قرية وبعض المناطق منهم والهدف هو دفع قوات داعش بعيدان عن المناطق الاشورية، لان القضاء عليهم حاليا صعب بالامكانات المتاحة.

ان الاشوريين السريان باتوا في مرمى هذا التنظيم الارهابي ليس لانهم يقفون في طريق تحقيق اهدافه، بل لانهم يمتلكون هوية دينية وقومية مختلفة، فقبل حوالي شهر، هاجمت مجموعة منهم تل هرمز وقامت بانزال الصليب الموضوع على كنيسة تل هرمز، الا ان القوات المتحالفة في المنطقة تمكنت من استعادة القرية واعادة الصليب الى موقعه، وهذه الحركة الرمزية تدل بشكل واضح على الاهداف والغايات التي تحرك هذه المجموعة. انها اذا كانت مع المسحيين المسالمين والذين لم يخرجوا خارج مناطقهم تقوم بهذه الممارسة فكيف سيكون موقفها مع اطراف تحاول ان تكون لها ندا؟

منذ الامس لا تزال صرخات اهالي وابناء القريتين تدوي من اجل انقاذ الرهائن والسبايا والعمل من اجل اعادتهم الى قراهم، والطلب من قوات دولية لكي تحمي مناطقهم وتنقذهم من هذه المهانة التي يتعرضون لها، والغريب ان اقل الاصوات التي ترددت كانت اصوات ابناء وطنهم من العرب، التي لم تبال&ولم تذكر مأساتهم في وسائل اعلامها او بياناتها. من الواضح ان تكوين المواطن العربي الفكري والنفسي يجعله ان يرى ان ما يتعرض له مسيحي سوري سواء كان اشوريا او عربيا، او مسيحي عراقي، عمل لا يستحق الادانه اما لاعتباره كافرا او لان الهوية الوطنية لديه ليست لها اهمية ما، بقدر ما للهوية الدينية. ومن هنا ان ما نراه من الموقف اللا ابالي الذي يتخذه المواطن العربي المسلم من مقتل مواطنيه من الديانات الاخرى، في حين انه يرى ان هذه التنظيمات تتجاوز الخطوط الحمر حينما تتجاوز في ممارساتها على المسلمين وخصوصا السنة. امام هذه اللا ابالية والموقف الغير الطبيعي، من حق الجميع ان يتسألوا عن اهمية الدولة الوطنية؟&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..وحوش الأرض ..
قبطى صريح -

.. فى سفر الرؤيا ليوحنا اللاهوتى نبوءة عجيبة .. النبوءة عن الأيام الأخيرة و الجامات و الويلات التى تصيب بنى الأنسان .. و فى أحداها أن الناس سيموتون ... بالجوع و المرض و بوحوش الأرض .. و قد حاول بعض المفسرين تأويل السفر و لكن لم يتمكنوا لأن النبوءات هى كما يقول الكتاب ( الى ميعاد ) و المعنى أنه فى وقت حدوثها سيفهم الناس التأويل .. المهم أن البعض ظن أن وحوش الأرض هى الأسود و النمور و الأفاعى و لكن كم من الناس نعرفهم ( التهمتهم ) الأسود أو النمور .. أنما الأن نحن نفهم أن وحوش الأرض هم .. داعش و النصرة و بوكو حرام و الشباب الصومالى و القاعدة و هلم جرا .. و ليس غريبا أن يلاقى المسيحيين الأشوريين كل هذا العناء فهو ليس مقصورا عليهم .. راجع تاريخ أخوتهم الأقباط و سترى ما يشيب له الولدان .. قال الأنجيل المقدس .. فى العالم سيكون لكم ضيق.. أن كانو قد عملوا هكذا برب البيت فكم بالحرى أهل بيته ؟ ليس التلميذ أفضل من معلمه و لا العبد أفضل من سيده .. أنها الأيام الأخيرة فأنتبهوا .. و من يريد أن يعرف المزيد عليه بقراءة سفر الرؤيا

وهل انتم تبالون
واقعي -

وهل انتم تبالون وتكتبون المقالات وتحسون بالمواطنة عندما كان ومازال يتعرض بقية الشعوب بعشرات الاضعاف من المجازر التي تدعونها حصلت لكم وتدمير مناطقهم والهجرة والموت في البحار وهل هذا كان يحرك لكم ضميركم الانساني, وهل داعش يستهدفكم فقط وهل تدمير كنيسة او جامع او قطع الكهرباء عنكم لمدة ساعة اهم من قتل الالاف من الابرياء اذا لماذا تحاولون الموضوع دينية او قومية لماذا تحاولون دائما اللعب على هذا الوتر.

الوجع السوري
سوري قديم -

لا ادرى لماذا دائما الاشوريين وغيرهم من ابناء الطائفة المسيحية يريدون ان يكون لهم الخصوصية في احداثهم!! أولستم انتم جزءا من الشعب السوري!! أولا يتعرض الاغلبية السنية الى محازر بربرية يومية وهولوكوستات اسبوعية على مرأى ومسمع من كنائسكم المتجحفلة مع العصابات الاسدية!! اولا تنطلق الصواريخ والهاونات من القرى المسيحية في الريف الحموي لتحول القرى الاخرى الغير مسيحية الى ركام ومنذ اربعة سنوات ومن ثم اذا تم مهاجمة تلك القرى لاسكات تلكم المدافع المرابطة بالقرب من الدير والكنائس قلتم انها هجمات ارهابية تطال الطائفة المدللة عن ابناء القرداحة!! متى سمعنا لقساوستكم شجبا واستنكارا لما حصل من ابادات جماعية في حمص وريفها ودرعا وريفها دمشق وريفها حلب وريفها!! اتحدى الكاتب ان يأتي لي بكلام من قس او خوري سوري داخل سوريا ادان وشنع ما يحصل الاغلبية العربية السنية وانا املك الف دليل ودليل على تشبيح الكنائس مع العصابات الاسدية وتماهي الكنائس السورية مع الرؤية الاسدية بالتنسيق مع الدور الارثودوكسي الروسي القاضي بجعل جهود الكنائس السورية تصب في خانة ومصلحة ودعاية العصابات البعثية الصفوية،، تعانون من داعش منذ يومين او ثلاثة ولكن الغالبية السنية عانت ولا زالت تعاني منذ سنتين من بطش داعش بها الى جانب بطش العصابة الارهابية البعثية والميلشيات الارهابية الشيعية بها، بطلوا منشان الله شغلة انو انتو يُبطش فيكن لانكن متلا مسيحيين او قومية اشورية لها دماء نبيلة او أناس يستحقون الاهتمام الخاص والرعاية القصوى اكتر من غيرن فيما دبح وحرق الاغلبية اصبح أمراً مستساغاً ومادة اعلامية اصبحت حتى لا تسترعي اهتماما... وبعدين انتو عندكن ميلشيات ليش ما دافعت عنكن!! ما كنتو متحالفين مع جماعة اوجلان ليش ترك الاشوريين لهيك مصير قاسي!! يعني منك شايف حضرتك انو القصة وما فيها انو جماعة اوجلان وجماعة الاسد استسهلوا على داعش الدخول الى مناطقكن لحتى بيخلوا قصتكن قصة يستندوا عليها على مشروعية وجودهن وانو نحنا يا مجتمع زولي عم نحارب الارهاب وساعدونا وثبتونا في مواقعنا، وانتو الاشوريين في النهاية اذا هيك وهيك تم ازاحتكن عن ارضكم والارض اذا ما صارت لداعش صارت للجماعة الي بدن يعملوا اقليم في المنطقة الشرقية لكن الشغلة كانت بدها اشوية تطهير وغدر!.. الوجع السوري وجع واحد لا تخصص استاز

الى رقم 3
المعارض رقم 1 -

انت يا اخ سوري قديم لا تفهم نفسك ولا تعرف قدراتك فكيف يمكنك فهم غيرك وانت لا علم لك بكل ما يجري حولك ؟؟؟؟ افهم واعرف كيف تكون مقارنة حجارة الجبال مع الاحجار الكريمة..... افهمت الان ؟؟؟؟ ام انك ما زلت تبحث عن نفسك ؟؟؟؟؟؟

في أورشليم مملكة يهوذا
السبي البابلي -

غزا البابليون الكلدانيين أورشليم واستطاعوا أن يستولوا عليها، فذاق أهلها الجوع والمرض. وقام ملك الكلداني نبوخذ نصر بنهب المدينة ودك سورها ودمر الهيكل الذي بناه سليمان وسبى شعبها إلى بابل فيما يسمى بالسبي البابلي فقتل منهم من قتل واستعبد من لم يقتل وهكذا سقطت مملكة يهوذا وأصبحت كلمة بابل هي العليا في أورشليم التي كان يسميها الآشوريين (أورو-سالم) وأصبحت البلاد كلها مستعمرة بابلية تدفع الضرائب لبابل

تفضل الى ميدان المعركة
اذا كنت رجال -

يا قبطى صريح.. و انا اقولك مين جابر الاكراد يدافعون عن عرضك و شرفك و ارضك اذا كنت رجال تفضل الى ميدان المعركة مو قاعد مابعرف ومصرع سمانا بارض الاجداد متل ابن عمك ساكو تعو احمو حالكن بينولنا انو انتو اصحاب هل كم قرية - أنتم الاشورية نصفكم نايمين علی باب السفارات.

صاحبكم الطاغية بشار
تنسيق عسكري ودعم -

لانغالي اذا قلنا بان دخول الاقزام اتباع الخامنئي .. للأراضي السورية بدباباتها وعدد جنودها هو نتاج تنسيق عسكري ودعم بالغ الوضوح لداعش اولا و ابو السبح.. ثانيا بدليل ان قطعات من مليشياتكم الشيعيه المنتشره كالجرب قد رافقت قوات -صاحبكم الطاغية بشار وكانت رفيقا مؤنسا طوال فترة مكوثها في الاراضي السورية بعد ان تم غلق الستار عن مسرحية قزم ايران.. ..اذا من سوف يحاكم هذه المليشيات الشيعيه المجرمه..؛ ، أما أنتم فإبکوا و أضربوا صدورکم علی عناصر داعش ؛ وانتم من يرعى الارهاب وانتم من يمهد له ..والسؤال المهم لماذا لايزال ابو السبح حرا طليقا -

استحوا على الأقل
استحوا على الأقل -

اقول لهؤلاء شيئا: استحوا على الأقل من كون كوردستان بإقليمة الذي يحكمه الكورد هو ملاذكم الوحيد في كل الشرق الأوسط

سبي مملكة إسرائيل
سرقوا ثروات إسرائيل -

مشكلة الآشوريين لا ينسون اصلهم وعاداتهم القديمة بالسلب والنهب؟ -وأرادوا سلب وسرقة أموال مملكة إسرائيل رقصة الموت حول جثامين اليهود في محرقة الجلاوزة الآشوريين الذين سرقوا ثروات إسرائيل وهجرواﺸﻌﺑﻬﺎ واعدموا خيراﺗﻬﺎ -

شعب اسرائيل
انهم لاينسون -

استولى الاشوريين على شمال مملكه اسرائيل عام 724ق.مهاجم سرجون الثانى مللك اشور وقتها وحاصر المدينه لمده 3 سنوات حتى سقطت المدينه فى يده ونتيجه ده انتشر التزعزع فجه تانى نبوخد نصر وقتل كلالانبياء وحاصر اورشليم لمده سنتين وقطعوا عنهم الاكل والشرب وحرق المذبح اللى كان عامله شعب اسرائيل وحرق كل بيوت الناس الاغنيا وسرقو الدهب والفضه اللى كانو فيها واصبح عدد المأسورين من شعب اسرائيل 3022 ودول كانو من مملكه يهوذا وتقريبا 832 من اورشليم وسبى نبوزرادان 745 فاصبح المسبين من مملكه يهوذا 4600 شخص طبعا الرقم دا كان ايامهم كتير اوى

ذاق أهلها الجوع والمرض.
السبي البابلي -

ساند يهود المملكة الشمالية التي كانت اسمها مملكة إسرائيل الجانب المصري مما أثار حفيظة سنحاريب ملك آشور الذي صمم على إخضاع تلك المنطقة فقام بحملة على المملكة الشمالية في عام 697ق.م فحطم هيكلها وشرد أهلها وأعمل القتل والسبي في أهلها، وأخذهم سبياً إلى آشور وانتهى بذلك ذكر المملكة الشمالية، وبقيت المملكة الجنوبية يهوذا ردحا من الزمن وثم حاول الآشوريين اسقاط مملكة يهوذا أيضا بسبب عدم قبولهم دفع الجزية والاشورية لأنهم كانوا اقوام محتلة وبربريين فقد سبأو اليهود وسرقوا حضاراتهم التي تعود الى الآلاف السنين غزا البابليون الكلدانيين أورشليم واستطاعوا أن يستولوا عليها، فذاق أهلها الجوع والمرض. وقام ملك الكلداني نبوخذ نصر بنهب المدينة ودك سورها ودمر الهيكل الذي بناه سليمان وسبى شعبها إلى بابل فيما يسمى بالسبي البابلي فقتل منهم من قتل واستعبد من لم يقتل وهكذا سقطت مملكة يهوذا وأصبحت كلمة بابل هي العليا في أورشليم التي كان يسميها الآشوريين (أورو-سالم) وأصبحت البلاد كلها مستعمرة بابلية تدفع الضرائب لبابل

البقاء لله
داعشى الله اكبر -

ادعو باسمى واسم إخواني المؤمنين المظلومين والمستضعفين فى الارض مقام الخليفة العاصم لدين الله ابوبكر البغدادى حفظه الله الى التعجيل بتشكيل محاكم خاصة لمحاكمة ضعفاء النفوس والخونة والمتامرين على الاسلام والمتعاونين مع اعداءه من بين الأقوام الضالة والملحدين فى كوبانى وحولها والمتمردين الكفرة من عصابات ازيدية مجرمة شكلت حديثاً وعصابات صليبية قوامها مرتزقة أجانب وفدوا على العراق وسوريا تعج بهم دولة الخلافة الاسلامية ..واعدامهم غير ماسوف عليهم والى جهنم وبئس المصير.

استجلاب المنظمات المتطرفة
بشار هو مصدر الارهاب -

"أن الطاغية بشار هو مصدر الارهاب الحقيقي في سورية، وقد لعب الاقزام اتباع الخامنئي دوراً حيوياً في استجلاب المنظمات المتطرفة التي ماتزال تُمارس القتل ضد الشعب السوري بما فيها حزب المليشيات القذره وأن الطاغية بشار مهد المجال أمام المنظمات الإرهابية الدواعش المجرمين للتمدد، ووفر لها تغطية جوية عند مواجهة الجيش الحر لها ، حيث تجنب استهداف مقراتها ومعسكرات التدريب الخاصة بها، في حين استمرت طائراته ومروحياته بإمطار مواقع الجيش الحر . لن يزول خطر الإرهاب من المنطقة ما لم يتم إسقاط اتباع الخامنئي ومليشياتكم المجرمه القذره المنتشره كالجرب.. الراعي للإرهاب وتفكيك آلته الإجرامية".

نعاهد الاشورية-
نحن الشعب الكردي -

نحن الشعب الكردي نعاهد الاشورية- على الثأر لشهدائهما". كوردستان بإقليمة الذي يحكمه الكورد هو ملاذكم الوحيد في كل الشرق الأوسط...يقول الشاعر العربي الكبير محمد مهدي الجواهري عن الاكراد ( شعب دعائمه الجماجم والدم تتحطم الدنيا ولا يتحطم ) -والتاريخ لن يرحم ولا بد أن يأتي زمن القصاص والعدالة وإرجاع الحقوق ونحن على يقين ولو بعد حين -

الى 12
جيفارا -

انت مجرم حقيقي ومن اتباع الشيطان والشيطان وحده هو الذي يقتل الابرياء وعلينا تقديمك الى محكمة لاهاي لانك مجرم حرب حقيقي ضد الانسانية ولانك تهاجم المدنيين والنساء والمسالمين من الاقليات الاصيلة فانت اكبر جبان في التاريخ

Da''ish in Khabur
Iraqi Assyrian -

The events of the last few days are very unfortunate. Peaceful people in their villages are attacked and their lives destroyed. It seem no place and no people are immune from the onslaught of these savages. Where are the Arab armies? Can''t they or any other force defeat these thugs? Kurdistan does seem to be the only place in the area where some measure of stability and security is available to helpless minorities.

الحل الامثل
Ashour -

الحل الوحيد للمسألة الاشورية هي قيام دولة اشورية على ارض اشور التاريخية تعيد الأرض المسلوبة الى أصحابها الحقيقيين والاشوريين شعب مقاتل يستطيع تحقيق ذلك اذا توافرت الإرادة الدولية بمساعدة الاشوريين ليس بمقاتلين ولكن بالسلاح والمساعدات الإنسانية لشعب مظلوم والاشوريين شعب يستطيع ان يقاتل ويبني دولته بنفسه

الاخ الرقم١٤
kawa -

هؤلاء لا يستحقون نقطة دم كردي تراق للدفاع عنهم انهم ناكرين للجميل يدعون هم يملكون الكرة الارضية باكاذيبهم بينما على الارض لم نرى واحدا منهم يدافع على شرفه وفي المستقبل سيدعون هم من حرروا المنطقة من الارهاب وهم اصحاب الارض الاصليين وسوريا ملك لهم.

الى رقم 4
مراقب -

وهل انت تفهم من نفسك حتى يفهمك الرقم ٣ المسائلة واضحة انتم نسطوريين وولائكم للاجدادكم النساطرة ولايهمكم ان قتل الشعب السوري كله كي تعيشون انتم في النعيم والرقم ٣ لايقول غير الحقيقة.

الخلل بيكم
جابر -

سيد تيري بطرس المحترم مقالك لم يسمع له أذان صاغية حتى من بني دينك اومذهبك مادام مقالك يتحدث عن الاشوريين لاحظ بنفسك كم مسيحي غير أشوري دافع عن مقالك وتطلب من غير المسيحي ان يسمع صوتك ااا.اكتب مقال ضد دين الاسلامي سوف يخرج لك ابطال من خلف كمبيوتر يردون ويؤيدون مقالك يمكن ان يصل الردود بالمئات,

الحل الأمثل
خوليو -

الحل هو بناء وطن يتعايش فيه الجميع بدون استثناء ،، الخطر الأكبر على مكونات الشعب السوري يأت من النظام الديكتاتوري الذي اعتمد على الطائفية لتثبيت واستمرار حكمه لأربعة عقود ،، خلال أربعون سنة من الحكم لم يساهم النظام في تحويل سوريا لدولة مواطنة يعيش فيها الجميع بكرامة مصانة فيها الحقوق والمساواة ،، عمد النظام لتكريس الطائفية والمذهبية حيث هو الطريق الأسهل للمحافظة على مكاسبه معتمداً على أجهزة أمن أذاقت الشعب السوري بكل مكوناته القهر والملاحقة والتعذيب والسجون ،، قدم النظام نفسه كحامي لللأقليات الدينية والعرقية وهذه كانت أكبر خدعة وقعت فيها تلك الأقليات ،، في هذا المحيط الطائفي والمذهبي الذي ساهم في وجوده واستمراريته النظام،، نشأت منظمات فاشية دينية مثل النصرة وداعش للرد على طائفية النظام المعروفة والمتحالفة مع دولة أو مليشيات طائفية هي الأخرى ونقصد إيران وحزب الله وعراق ما بعد صدام الذي اتخذ موقف طائفي أيضاً ،، الآشوريون اليوم يقعون كغيرهم من المكونات ضحية هذه المعادلة الطائفية الموجودة على الأرض ،، الحل للجميع ونقصد الشعب السوري بكل مكوناته هو العمل على بناء وطن يشترك في تأسيسه جميع مكونات هذا الشعب الذين يرون أن الديكتاتورية الفردية والدينية هما السبب الرئيسي في الشقاء والبؤس والاضطهاد ،، لذلك على جميع الذين يرون في الديمقراطية وفي دولة المواطنة بأنها هي خشبة الخلاص للجميع ،،التعاضد ،، وتأليف جبهة لدحر النظام وداعش وجميع الأحزاب الدينية التي ليس لديها مشروع بناء وطن ديمقراطي مدني تعددي ،، فهي تريد بناء وطن طائفي بديل لنظام طائفي فاشي مثلها ،، وهذا طبعاً ليس حلاً من وجهة نظرنا ،،، الخلاصة يجب أن تتحالف القوى التي تبغي تأسيس وطن للجميع من أكراد وعرب وآىشوريين ،، لأنه بتأسيس هكذا وطن لاطائفي ولا مذهبي يكمن سر الآمان للجميع ،، على الآشوريين الثبات في أرضهم والتحالف مع القوى الأخرى التي تريد بناء وطن ، لمقاومة النظام والأحزاب الطائفية التي لاتقل إرهاباً عن النظام نفسه الذي يبطش بالجميع من أجل استمرار حكمه وامتيازاته ،، الخلاصة على الآشوريين تنظيم أنفسهم ومن ثم التحالف مع الذين يحاربون داعش والنظام من أجل تأسيس وطن جديد للجميع ،، هو الحل الأمثل برأينا .