قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

quot;إيلافquot; تنشر صور نادرة من حياته
ملك البحرين حزين في يوم ميلاده


صورة نادرة لملك البحرين وهو على ظهر أحد الابل
مهند سليمان من المنامة: مازال ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى، الذي ولد في مثل هذا اليوم، مفجوعا برحيل فلذة كبده المغفور له الشيخ فيصل في حادث مؤلم قبل اسبوعين. ملك البحرين يمر عليه اليوم ميلاده وهو حزين، واصبح ميلاده بلا عيد، حزنا على فراق فيصل. ايلاف رصدت اهم نقاط حياته منذ الصغر، وتنفرد بنشر صور نادرة للملك منذ نعومة اظفاره الى ان اصبح قائد وملكا وفارسا. ففي يوم السبت الثامن والعشرين من يناير عام 1950 ولد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وهو الابن البكر للمغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة . وقد التحق العاهل البحريني حمد بالمدرسة الابتدائية في السادسة من عمره، وكان يواكب دراسته بالمواظبة علي تلاوة القرآن الكريم وتعلم قواعد الدين ومبادئ اللغة علي يد متخصصين في الدراسات الاسلامية مما كان له عظيم الاثر في تقدم لغته واسلوبه وشخصيته التي اصبحت ذات حس مرهف في التعامل مع الآخرين. وكان الملك حريصا على حضور مجالس والده، ليستمع إلى تاريخ الامم والوقائع بشكل عمق من خبرته وحنكته السياسية، واهتم ايضا في فترة صباه بتعلم السباحة والرماية والفروسية على ايدي مدربين اكفاء، ومثل ذلك البذور الاولي لاهتمامه بالرياضة ورعاية الرياضيين. وإلى جانب تعليمه في المدرسة، تلقى العاهل البحريني العديد من الدروس والدورات التدريبية على ايدي متخصصين في كافة المجالات وخاصة في جانب الثقافة العربية والاسلامية والتي زرعت فيه منذ صغره بذور الولاء الوطني والانتماء القومي، كما ان نمط تعليمه شهد تنوعاً ثقافياً واضحاً، حيث أكمل تعليمه في جامعات بريطانيا والولايات المتحدة بشكل يجعله ينفتح على ثقافات اخرى إلى جانب ثقافته العربية والاسلامية، بشكل أسهم في توسيع مداركه وتنوع افكاره التي اصبحت تجمع بين الاصالة والمعاصرة.

الملك في الصف المدرسي
وبعد ان انهى الملك دراسته المتوسطة سنة 1964 أعلن رسمياً توليه ولاية العهد وذلك في 27 يونيو من العام نفسه، ثم التحق بالدراسة الثانوية في مدرسة ليز بمدينة كامبردج بإنكلترا، ليواصل دراسته ويتقن اللغة الانكليزية، ليعود إلى البحرين بعد ان أتم دراسته الثانوية في صيف عام 1967. ونظراً لأن العسكرية مؤسسة تسودها قيم المسئولية والمثل العليا، اضافة إلى انها معهد اعداد وصقل الرجال فقد حظيت باهتمام الملك حمد حيث عمل على اكساب نمط تعليمه الطابع العسكري الأمر الذي انعكس على رؤاه وسلوكه حيث أصبح أكثر حزماً في معالجة الأمور برؤية ثابتة أكثر جرأة وقدرة على مواجهة المشاكل والعقبات، حيث التحق جلالته في 14 سبتمبر 1967 بدورة في كلية مونز الحربية للضباط في مدينة درشوت همبشارير وتخرج فيها يوم 16 فبراير 1968. وعلى اثر عودته الي البحرين قام بوضع خطة لإنشاء قوة دفاع البحرين التي تم تعزيزها ببراءة أميرية في مستهل شهر اغسطس سنة 1968، وظل الملك حمد متبوئاً منصب القائد العام لقوة دفاع البحرين منذ بداية تأسيسها وحتي توليه مقاليد الحكم عام 1999. وتولي الملك حمد بن عيسى منصب رئيس دائرة الدفاع حينما تشكل مجلس الوزراء في 15 اغسطس 1971، وكان قد التحق في 21 يونيو 1971 في اطار تأهيله العسكري بالدورة العسكرية التدريبية بكلية القيادة ورئاسة الاركان في فورت ليفنويرث بولاية كنساس الأميركية ومُنح وسام الحرية لمدينة كنساس من قبل عمدة المدينة، وكان أثناء أوقات فراغه في ليفنويرث يتلقى مقرراً في المراسلات الخارجية للكلية الصناعية للقوات المسلحة في واشنطن، حيث نال شهادة الدبلوم الوطنية في الادارة العسكرية، كما حصل في 26 يونيو 1972 علي شهادة الشرف العسكرية وذلك تقديراً لما انجزه في الشئون العسكرية منذ عام 1968 ونتيجة لذلك تم وضع اسمه من ضمن الأسماء المدرجة في لوحة الشرف للضباط في الجامعة، وفي يونيو 1973 تخرج الملك في كلية ليفنويرث برتبة شرف في القيادة ورئاسة الاركان.

الملك مع نجليه ناصر وخالد
وبعد عودته من الولايات المتحدة انهمك العاهل البحريني في العمل على دفع عجلة التطور والتوسع في بلاده في ميادين السياسة والاقتصاد والبحث العلمي والرياضة الي جانب الشأن العسكري المتمثل في قوة دفاع البحرين، وقد قام بمسؤولياته علي أحسن وجه في كل هذه المجالات. واكتسب من خلال عمله السياسي والعسكري خبرة سياسية كبيرة، حيث قام أثناء توليه ولاية العهد بالعديد من الزيارات الخارجية شملت الكثير من دول العالم في منطقة الخليج والمنطقة العربية والعالم، التقى خلالها العديد من الزعماء والمسؤولين، وناقش معهم القضايا السياسية والعسكرية والاقتصادية. وبنهجه المعتدل ورؤيته الثاقبة، توطدت علاقات الملك مع العديد من ملوك ورؤساء وأمراء دول العالم، الأمر الذي عاد بالفائدة والنفع سواء فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية او قضايا الأمة المصيرية، كما ارتبط بعلاقات قوية مع عدد من الزعماء العرب من ذوي الرؤية والخبرة ، فضلاً عن كبار الشخصيات العالمية، كما اسهمت اتصالاته وعلاقاته الدولية في دعم قدراته ومهاراته القيادية.
مارس الملك لعبة كرم القدم وقد أسس فريق النجمة الخليفية سنة 1963، وكان يمارس هواية السلاح، ويعد من الماهرين في استعمال سلاح البندقية بدقة.
كما تعد هواية ممارسة ركوب الخيل من الهوايات المفضلة لديه ويعد الفارس الأول في هذه الهواية ويحوي اسطبله أفضل وأجمل الخيول العربية علي مستوي العالم. كما انه من الممارسين للعبة الجولف وأسس منتخب البحرين للجولف والذي يتربع علي عرش البطولات العربية في هذه اللعبة. وهو لاعب ماهر يمارس حتي الآن لعبة التنس الأرضي. وفي السادس من مارس 1999، تقدم الي موقع المسئولية الاولي خلفاً للفقيد الراحل والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.
وبأمانة واقتدار حمل هموم امة وكان يوم تتوجيه يوماً مغايراً للأيام وليس مثله يوماً شبيه. فقد جلس علي سدة الحكم كأول زعيم وقائد في التاريخ يتولى القيادة حاملاً مشروعاً اصلاحياً شاملاً لشعبه والمنطقة والعالم، وسيذكر التاريخ ان الملك حمد الوحيد الذي تقلد سدة الحكم بمشروع اصلاحي يهدف الى المصلحة العامة.

حمد بطل في الرماية من الطفولة المدرسية

شهادة ميلاد ملك البحرين

خلال حفل تخرجه من الكلية العسكرية

ملك البحرين قائد الطائرة العامودية

يحب القراءة حتى في رحلات الصيد

الملك في احدى الرحلات البحرية الخاصة

الملك متعلق بالصقور