واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم انها ستذكر هذا الاسبوع الدول المجاورة لكوريا الشمالية بquot;التزاماتهاquot; وخصوصا في مجال تطبيق العقوبات التي أقرها مجلس الامن الدولي على هذا البلد. و اعلنت رايس خلال مؤتمر صحافي عن جولتها التي ستبدأ غدا و ستشمل كلا من اليابان والصين وكوريا الجنوبية وروسيا.

واضافت ان quot;هذه الجولة تشكل مناسبة لإعادة تأكيد التزاماتنا المتبادلةquot;، معتبرة ان quot;اداء كوريا الشمالية اوضح المصالح الاستراتيجية التي نتقاسمها مع القوى الاساسية في اسياquot;.واضافت متوجهة الى الصين وروسيا وكوريا الجنوبية التي تبدي ترددا في فرض عقوبات شديدة على كوريا الشمالية ان quot;دفع هذه المصالح يتطلب ان تتقاسم كل الدول عبء ومنافع امننا المشتركquot;.

ولم تدل رايس بأي تفاصيل حول زيارتها لموسكو التي اضيفت الى جولتها الاسيوية المعلنة الاسبوع الفائت والهادفة الى التأكد من سبل تطبيق القرار الدولي 1718.

ويلحظ القرار حظرا على quot;الاسلحة والمعدات المتصلة بهاquot; وquot;المعدات المرتبطة بالتكنولوجيا النووية او الصواريخquot; اضافة الى quot;المنتجات الفاخرةquot;.ويدعو الدول الاعضاء الى ان تضمن معا احترام هذا الحظر، بما فيه quot;تفتيش اي حمولة متجهة الى كوريا الشمالية او صادرة منهاquot;، لكن الصين ابدت ترددا حيال تفتيش سفن حليفتها كوريا الشمالية.

وتابعت رايس quot;نتوقع من كل اعضاء المجتمع الدولي ان يطبقوا بالكامل كل اوجه القرار، ونتوقع من مجلس الامن ان يشرف في شكل واسع على هذه العمليةquot;.لكن الوزيرة الاميركية تركت الباب مشرعا امام معاودة المفاوضات السداسية (الولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين والكوريتان) حول البرنامج النووي الكوري الشمالي والمتوقفة منذ نحو عام. واوضحت quot;قلنا مرارا اننا مستعدون للعودة الى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة، وهذا الامر لا يزال سارياquot;.