مبارك يبحث عرضًا أميركيًا لتمويل البرنامج النووي

واشنطن: نحتاج يومين للتحقق من التجربة النووية الكورية

عواصم: اعلن دبلوماسيون ان الاعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الامن الدولي واليابان سيجتمعون صباح اليوم لمواصلة البحث في رد مجلس الامن على التجربة النووية لكوريا الشمالية وذلك على اساس المقترحات الاميركية لفرض عقوبات.

وقال السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون ان الجلسة المغلقة بين الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) واليابان انتهت للتوو ان quot;هذا اللقاء تناول خصوصا الطريقة التي يجب اتباعها للرد والتوقيتquot; موضحا ان الولايات المتحدة اعربت عن الامل في ان يتحرك المجلس quot;في اقرب وقت ممكنquot;.و اوضح المندوب الاميركي ان quot;المزاج العام داخل المجلس متجهم جدا فنحن ندرك ان هذا يشكل تهديدا خطيرا للسلم والامن الدوليينquot;. وردا على سؤال حول رد فعل روسيا والصين حول مشروع قرار اميركي بفرض عقوبات على كوريا الشمالية يتضمن 13 عنصرا والذي قدمه الى المجلس اليوم لمعالجة الازمة النووية الجديدة قال بولتون quot;انهم بحاجة الى تعليمات من حكوماتهمquot; مشيرا الى ان ردود فعل باقي الاعضاء quot;ايجابيةquot; تجاه المشروع الاميركي.

من جانبه قال المندوب البريطاني امير جونز باري quot;هدفنا هو محاولة تبني قرار باسرع ما يمكن وربما هذا الاسبوعquot;. اما نظيره الفرنسي جان مارك دو لا سابليير فقال quot;كل ما بامكاني قوله الان هو ان على المجلس التحرك بسرعةquot;.

ويتضمن مشروع القرار الاميركي الجديد ادانة المجلس للتفجير النووي ومطالبته كوريا الشمالية بايقاف كافة الانشطة المتعلقة ببرامج الصواريخ الباليستية العابرة وحظر بيع كافة المواد ذات الاستخدام المباشر او المزدوج والتي يمكن الاستفادة منها في برامج اسلحة الدمار الشامل الى بيونغ يانغ. كما ينص المشروع على منع التحويلات المالية التي تتعلق بتمويل انشطة صاروخية والتخويل بتفتيش دولي لكافة الشحنات الواردة الى او الخارجة من كوريا الشمالية وتجميد الاصول والاموال الكورية الشمالية في الخارج مع مراجعة رد فعل بيونغ يانغ على القرار خلال 30 يوما من صدوره اضافة الى ترك الباب مفتوحا امام اضافة المزيد من العقوبات في حالة الحاجة الى ذلك.

ولم تعلق اليابان اليوم على تاكيد بولتون خلال الجلسة الاولى على ان اي عدوان كوري شمالي على اليابان او كوريا الجنوبية سيعتبر اعتداءا على الولايات المتحدة. واكتفى المندوب الياباني لدى المجلس كنزو اوشيما بالقول ردا على سؤال صحافي طلب منه التعليق quot;الامر يرتبط بالتحالف القائم بين اليابان والولايات المتحدة وكذلك بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ولن اقول المزيد حول هذه النقطةquot;.

عقوبات quot;تؤذي فعلاquot;

اعتبر مساعد وزيرة الخارجية الاميركية كريستوفر هيل الذي يفاوض في الملف النووي الكوري الشمالي الاثنين ان العقوبات على كوريا الشمالية بعد اعلانها عن قيامها باول تجربة نووية يجب ان quot;تؤذي فعلاquot;.وقال ان السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون quot;بولتون وزع افكارا وعناصر نأمل ان تضم الى قرار يصدر عن مجلس الامن الدولي لا يكتفي ببعث رسالة شجب الى كيم جونغ ايل ولكن يتخذ اجراءات لوقف قدرته على تلقي التكنولوجيا والتمويل لاسلحة الدمار الشامل هذهquot;.

واضاف في مقابلة مع محطة quot;سي ان انquot; ان quot;الكوريين الشماليين يعتقدون اننا سنقبل كوريا الشمالية كقوة نووية. ليس هذا ما سيحدثquot;.واوضح quot;لن نقبل بان تنضم كوريا الشمالية التي يموت شعبها من الجوع الى النادي النووي. سوف نعمل جاهدين كي تفهم كوريا الشمالية ان هذا الامر مكلفquot;.وقال ايضا quot;المشكلة ليست اميركية. يجب ان نعمل مع شركائنا ومع حلفائناquot; مضيفا ان الصين quot;الدولة الرئيسيةquot; هي quot;على ما يبدو غاضبةquot; وان المحادثات في نيويورك كشفت عن شيء وهو ان quot;احدا لا يدعم كوريا الشماليةquot;.

اختبار نووي آخر

هذا و اعرب رئيس جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي كيم سونغ كيو عن احتمال قيام كوريا الشمالية باختبار نووي آخر بعد نجاح الاختبار النووي الذي اعلنت عنه صباح الاثنين. ونقلت وكالة انباء كوريا الجنوبية (يونهاب) عن كيو في بيان له القاه امام لجنة الاستخبارات البرلمانية ان عناصر استخباراته رصدت تحركات مشبوهة مساء اليوم في اقليم (هامجيونغ) الكوري الشمالي تشير الى احتمال قيام السلطات هناك باختبار نووي آخر. وأضاف quot;نحن نراقب عن قرب ما اذا كانت بيونغ يانغ تنوي القيام باختبار نووي آخرquot; محذرا من عواقب هذه الاختبارات على بلاده.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت عن قيامها باختبار نووي ناجح ما اسفر عنه ادانات واستنكارات عالمية واسعة.

البيت الابيض للتحقق من تجربة التفجير

البيت الابيض كان قد اعلن انه لا يستطيع في الوقت الراهن تاكيد قيام كوريا الشمالية بتجربة اختبار نووي مشيرا الى ان التحقق من هذا الامر قد يستغرق ما بين عدة ساعات الى يومين بحد اقصى. وقال المتحدث باسم المقر الرئاسي الاميركي توني سنو في ايجاز للصحافيين ان اجراءات التحقق قد تنتهي في وقت لاحق الاثنين وقد لا يكون بالامكان الانتهاء منها قبل مرور يوم او يومين.

واكد سنو ان الولايات المتحدة لن تتوقف عن السعي في استخراج قرار من مجلس الامن الدولي ضد كوريا الشمالية مشددا على ان تصرف بيونغ يانغ quot;غير مقبول وايا كان ما حدث فانه يشكل عملا انتهاكيا ولا زلنا نجد من غير المقبول وجود اسلحة نووية في شبه الجزيرة الكورية ولا زلنا نعمل دبلوماسيا لمحاولة التاكد من عدم حدوث ذلكquot;.

من جهته، دان الرئيس الاميركي جورج بوش التفجير الذي وقع في كوريا الشمالية ووصفه بانه تهديد للسلم والامن الدوليين داعيا الى رد فوري من مجلس الامن الدولي. وقال بوش في تصريحات صحافية quot;مرة اخرى قامت كوريا الشمالية بتحدي ارادة المجتمع الدولي الذي سيرد على ذلك والولايات المتحدة تظل ملتزمة بالدبلوماسية وسنواصل حماية انفسنا ومصالحناquot;. وعلق بوش على اتصالاته الهاتفية بقادة عدة بلدان حليفة من بينها اليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والصين بقوله quot;جميعنا متفقون على ان العمل الذي قامت به كوريا الشمالية غير مقبول ويستحق ردا فوريا من مجلس الامنquot;. من جانبها بدأت وزيرة الخارجية كونداليزا رايس محادثات هاتفية مع عدد من البلدان الحليفة بما في ذلك الصين الحليف التقليدي لكوريا الشمالية. وقال متحدث باسم الخارجية ان رايس تحدثت مع نظرائها من استراليا ونيوزيلندا والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية لبحث الرد المناسب على بيونغ يانغ.

فرنسا تشكك في مدى نجاح التجربة النووية

من جانبها، شككت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليوت ماري في نجاح كوريا الشمالية في تجربة الاختبار النووي بالنظر الى ان القياسات التي اخذت لكثافة الانفجار تشير الى احتمال فشل التجربة. وقالت اليوت ماري في تصريحات لها خلال زيارتها معهد العلاقات الدولية الفرنسي ان لجنة الطاقة الذرية الفرنسية قامت بقياس الانفجار ووجدت ان قوته تبلغ نصف كيلوطن quot;وهو ما يعني انه اما لم يكن انفجارا قويا او ان الاختبار قد فشلquot;.

واوضحت اليوت ماري ان القسم العسكري من اللجنة الفرنسية وفر لها تلك القياسات والتي توضح كذلك ان مستوى نصف كيلوطن الذي بلغته القنبلة التي قد تكون كوريا الشمالية فجرتها تحت الارض اليوم quot;هو اقل بكثير من التقييمات الاخرى من قبل الولايات المتحدة والبلدان الاقليميةquot; الاسيوية المجاورة لكوريا الشمالية. واضافت انه quot;ايا كانت نتيجة الاختبار فاننا ندينه بشدة حتى لو كان من الصعب في هذه المرحلة تحديد ما اذا كان الانفجار قد تم بالفعل ام لاquot;.

وكانت الاستخبارات الامريكية قد رصدت انفجارا بقوة تقل عن كيلوطن في كوريا الشمالية دون ان تتمكن من تحديد ما اذا كان نوويا ام لا خاصة وان مستوى الانفجار يقل كثيرا عن مستوى اولى التجارب النووية التي اجريت في اربعينات القرن الماضي وهو ما يعني ان مستوى القنبلة الكورية الشمالية قد يكون متواضعا للغاية ان لم يكن بدائيا مقارنة بالمستويات النووية السابقة والحالية.

سويسرا مع فرض عقوبات دولية ملزمة

و دانت سويسرا تجربة التفجير النووي تحت الارض مؤكدة تعارض هذه التجربة مع الجهود الدولية الرامية للحيلولة دون انتشار الاسلحة النووية في العالم واعتبرت التجربة تهديدا للامن في منطقة جنوب شرق اسيا. واضافت الحكومة السويسرية في بيان لها ان قيام بيونغ يانغ بهذا الاختبار يمكن ان يقود الى قدح زناد سباق تسلح اقليمي في المنطقة.

وشددت الحكومة السويسرية على انها ستتعاون مع اي قرار يصدر عن مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات ملزمة على كوريا الشمالية. وتراوحت تقديرات شدة الانفجار الذي اجرته كوريا الشمالية بين نصف كيلوطن بحسب تقديرات فرنسا التي المحت الى احتمال فشل التجربة واقل من كيلوطن بحسب الاستخبارات الامريكية فيما اشار معهد رصد الزلازل النروجي الذي رصد الهزة التي ولدها الانفجار انها قد تكون ناجمة عن انفجار تتراوح قوته بين كيلوطن وعشرة كيلوطن. وبدأ سكرتير عام الامم المتحدة كوفي عنان سلسلة اجتماعات اليوم لبحث العمل الذي سيتم اتخاذه بحق كوريا الشمالية بعد تفجير اليوم.

اسرائيل:التجربة الكوريةاستفزازية

كما نددت اسرائيل بالتجربة النووية الكورية الشمالية، واصفة اياها بانها quot;استفزازيةquot;، بحسب بيان رسمي.وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان quot;اسرائيل تنضم الى الادانات الدولية لهذه التجربةquot;.واضاف بيان الوزارة quot;انه استفزاز يهدد الاستقرار الاقليمي في شمال شرق اسيا والامن الدوليquot;.وتابع ان اسرائيل quot;تؤكد مجددا طلبها من الامم المتحدة تطبيق القرارات الدولية ضد الانتشار النوويquot;.

موسى: العالم ليس بحاجة لاجراء تجارب نووية

الموقف العربي جاء على لسان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي أوضح ان العالم ليس في حاجة الى تجارب نووية او لتوترات جديدة معتبرا عزم كوريا الشمالية اجراء تجارب نووية مسألة خطيرة للغاية. وطالب موسى في تصريحات صحافية بضرورة الاسراع باستئناف المفاوضات السداسية بين كوريا الشمالية والقوى الأسيوية والغربية والولايات المتحدة الامريكية لاحتواء هذا الموضوع .

باكستان تدين التجربة النووية الكورية الشمالية

و دانت باكستان التجربة النووية لكوريا الشمالية التي أعلنت عن اجرائها بنجاح. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية تسنيم اسلام في ايجازها الصحافي ان هذه التجربة ستهدد الاستقرار في المنطقة. واضافت ان الحكومة الباكستانية نصحت بيونغ يانغ باهمية ابقاء شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية معبرة عن الاسف لتجاهل كوريا الشمالية دعوات المجتمع الدولي. واشارت الى الدعم الذي قدمته باكستان للمحادثات السداسية مشيرة الى انها كانت وسيلة لمخاطبة مخاوف بيونغ يانغ.