طوكيو: ذكرت صحيفة quot;سانكاي شيمبونquot; اليابانية اليوم الاحد ان كوريا الشمالية فتحت حوالى عشرة حسابات مصرفية سرية في روسيا للالتفاف على العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة نقلا عن quot;مصادر قريبة من الاوساط التجارية الكورية الشماليةquot; ان هذه الحسابات تستخدم في تمويل النظام الكوري الشمالي الذي جمدت اصول له في الخارج بمبادرة من واشنطن. واضافت ان الولايات المتحدة على علم بذلك وتستعد للضغط على السلطات الروسية لتجمد هذه الحسابات.

وكانت وزارة الخزانة الاميركية علقت في ايلول/سبتمبر 2005 كل الصفقات مع مصرف quot;بانكو دلتا آسياquot; في مكاو (الصين) وتهمته بانه واجهة لغسل اموال لحساب كوريا الشمالية من اجل تمويل برنامجها النووي. واكد الخبير الاقتصادي الكوري الاصل الذي يقيم في اليابان لي يونغ-هوا الشهر الماضي ان بيونغ يانغ فتحت عشرين حسابا مصرفيا على الاقل في دول اخرى من بينها عشرة حسابات في فيتنام وحسابات في روسيا ومنغوليا.

ويشترط النظام الشيوعي في بيونغ يانغ رفع العقوبات المالية المف عليه ليعود الى طاولة المفاوضات المتعددة الاطراف التي تسعى بدون جدوى منذ 2003، الى اقناعه بالتخلي عن اسلحته النووية.